رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

تعرف على الأغنية التى اعترضت فايزة أحمد على تلحين أحد (كوبليهاتها)!

كتب : أحمد السماحي

من أجمل الثنائيات الغنائية التى مرت في تاريخ الغناء المعاصر الثنائي (فايزة أحمد، ومحمد سلطان)، حيث اكتشف صوت فايزة أحمد، ملحننا المبدع محمد سلطان، وسرعان ما أنضم إلى كتيبة المبدعين من الملحنيين الكبار الذين أمتعونا بروائعهم اللحنية.

بدأت رحلة الثنائي عام 1963 وانتهت برحيل فايزة أحمد  عن الحياة عام 1983، حصاد الرحلة دام 20 عاماً أثمرت على مستوى الأغاني العاطفية الكثير، إذ قدم محمد سلطان أكثر من 100 لحن لفايزة أحمد.

إقرأ أيضا : تعرف على لحن (السنباطي) الذي خسرته (فايزة أحمد) لسبب لا أحد يتوقعه!

كان أولها (هاتوا الفلّ مع الياسمين.. رشّوا الورد على الصفين، ده الأبطال من بعد غيابهم راجعين لينا منتصرين)، وهى أغنية وطنية تحية للجنود المصريين العائدين من اليمن، ونجحت الأغنية عندما قدمتها مع أغنية (هان الود) لموسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب في حفلة واحدة.

ووثِقت فايزة أحمد بموهبة محمد سلطان، وأعطته الفرصة لإظهار موهبته في أغنية عاطفية بعنوان (أؤمر يا قمر.. أمرك ماشي)، وكان اللحن جميلا في الأغنيتين وأحسن الجمهور استقبالهما.

أشهر أغنيات فايزة أحمد وسلطان

بدأ مشوار التعاون الفني الطويل بين فايزة أحمد ومحمد سلطان، فتوالت بعدها الألحان مثل (غريب يا زمان، تعالى شوف، خليكو شاهدين، خلينا ننسى، نقطة الضعف، رسالة من إمرأة، أيوه تعبني هواك،وياما انت واحشني، لاقيتك فين، وقول لكل الناس).

إلى جانب الأغاني القصيرة مثل (بكره تعرف، حبيتك وبداري عليك، انساني يا حبيبي، على وش القمر، آدي الحياة، مال علي مال، آخد حبيبي، قاعد معاي) وغيرها الكثير.

فايزة أحمد كانت تضع ملامح اللحن ومحمد سلطان يكمله

فايزة أحمد تلحن لسلطان

من الشائعات التى ظهرت على هذا الثنائي الرائع أن فايزة أحمد هى التى تلحن الأغنيات التى يعرضها عليها الشعراء، وتضع اسم محمد سلطان عليها، وقد وجهت الزميلة ندى سربية هذا السؤال إلى الثنائي فايزة أحمد ومحمد سلطان في حوار طويل أجرته في مجلة الموعد اللبنانية عام 1979.

ويومها جاوبت فايزة أحمد قائلة: (من حقي كمطربة مسؤولة عن أداء اللحن أن أناقش بعض جوانبه مع مبدعه، وأفعل هذا مع كل الملحنيين بداية من الأستاذ محمد عبدالوهاب، فكثيرا ما يعدل جملة أو مقطعا في لحن وضعه لي إذا ما قلت له بأن الجملة غير مألوفة على أذني، أو لا أستطيع أداءها جيدا، ونفس الشيئ يحدث بالنسبة لكل الملحنيين).

إقرأ أيضا : نكشف لأول مرة عن لحن محمد سلطان (آه يا شتا) الذي لحنه لـ (فايزة أحمد) و لم يكتمل !

وقد أكد كلام فايزة أحمد شاعرنا الكبير عمر بطيشة بعد ذلك بسنوات طويلة في كتابة (ذكرياتي مع نجوم الأغاني) حيث قال : (كانت فايزة أحمد أحيانا تتدخل في ألحان الملحنيين وكبيرهم محمد عبدالوهاب.

 وأذكر أنها كانت عنده ذات مرة يسمعها التعديل العاشر في لحن (وقدرت تهجر) بعد أن رفضت التسعة التى سبقته، وحكت لنا أنه في هذه المرة انفعل و(زرجن) وقال لها: (أنا خلاص اعتزلت التلحين على أيديكي).

أحمد السماحي مع الموسيقار الكبير محمد سلطان يحكى له قصة الكوبليه الذي اعترض عليه

فايزة أحمد تعترض على كوبليه

في حوار دار بيني وبين الموسيقار الراحل محمد سلطان الذي كانت تربطني به علاقة صداقة سألته: (هل حدث أن وقع خلاف بينك وبين فايزة أحمد على لحن ما؟) قال: (حدث هذا في لحن (لقيتك فين) كلمات عمر بطيشة.

 فبعد انتهائي من تلحين كل كوبليه كنت أسمعه لفايزة أحمد وأخذ رأيها، وكانت سعيدة للغاية بجمال تلحيني لـ (كوبليهات) الأغنية، وجاءت عند (الكوبليه) الأخير الذي يقول:

اللي غايب هاته تاني

واللي خاصم صالحه تاني

عاللي فايته من سنين

اللي حيران طمنه، واللي قاسي حننه

واللي غيران هدي قلبه بكلمتين

يبقوا كل الناس حبايب

والهوى في الدنيا دايب

واعشقوا يا مشتاقين

وبعد أن استمعت فايزة أحمد إلى تلحيني لهذا (الكوبليه) اعترضت عليه، وطلبت مني تغييره على وجه السرعة، لكني رفضت وأصررت على إبقاء اللحن كما هو لأن الجملة اللحنية التى وضعتها لكلمات هذا (الكوبليه) أجمل ما في الأغنية.

إقرأ أيضا : تعرف على الأغنية التى حفظها (حليم) وروج لها في وسائل الإعلام وغنتها فايزة أحمد

وغضبت منى فايزة أحمد، لكنني تمسكت برأيي، ولأنني كنت عارف أنها طيبة القلب جدا، اقترحت عليها أن تغني الأغنية في أول حفل يعرض عليها، وإذا (الكوبليه) لم يعجب الجمهور أو الصحافيين أو النقاد، نقوم بتغييره، ووافقت فايزة، وغنت الأغنية وجاءت عند هذا (الكوبليه) ووجدت الجمهور يهتف باسمها، ويطلب منها إعادته أكثر من مرة، فسعدت جدا بهذا التجاوب.

وبعد انتهاء الحفل وعندما رجعنا إلى البيت، اعتذرت لي وقالت: (كدت أن أضيع مقطعا جميلا في أغنيتي لقيتك فين)، فضحكت معها وقلت لها: (عشان بعد كده تسمعي كلامي وأنت مغمضة!).

ندم سلطان لأنه لم يسمع نصيحة فايزة أحمد
فايزة أحمد ومحمد لطان في حالة انسجام وتوافق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.