رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

فى أنف وثلاث عيون: ظافر عابدين ينافس الشريف والشناوي وياسين ورشدي !

كتب : أحمد السماحي

مازال عالم الأديب والكاتب الكبير إحسان عبدالقدوس جاذب ومغري للأجيال الجديدة من السينمائيين، حيث بدأ أمس الأربعاء تصوير فيلم عن قصته أنف وثلاث عيون، سيناريو وحوار وائل حمدي وإخراج أمير رمسيس.

أنف وثلاث عيون بطولة (ظافر العابدين، وصبا مبارك وسلمى أبو ضيف، جيهان الشماشرجي، صدقي صخر، سلوى محمد علي، نبيل ماهر، نور محمود، الطفل سليم مصطفى)، وظهور خاص للنجمة دينا الشربيني كضيفة شرف.

الكاتب والأديب إحسان عبدالقدوس مبدع قصة أنف وثلاث عيون

إحسان .. مبدع القصة

الفيلم من إنتاج ( Lagoonie Film Production) بالتعاون مع (Rise Studio)، وهو معالجة عصرية لقصة أنف وثلاث عيون، لإحسان عبدالقدوس، التى تدور حول علاقة طبيب يدعى هاشم بثلاث نساء يمثلن نماذج ثلاثة من العاشقات.

كل واحدة من هذه النماذج من وسط مختلف، وكل منهن ثمثل حالة إنسانية شديدة الإثارة، وكل واحدة منهن لها تعليمها وثقافتها وبيئتها الخاصة جدا.

ويصف الكاتب في أنف وثلاث عيون الصراعات النفسية لهؤلاء النساء، وما يفكرون به في عقليات شخصياتهم من أفكار، وما يحملنه أو يتجاهلنه من قيم إجتماعية وأخلاقية.

تحكي رواية أنف وثلاث عيون، عن العين الأول أو الفتاة الأولى (أمينة سالم أو ميتو) وكيف استمرت في اختياراتها الخاطئة حتى النهاية مع كل التحذيرات التي نُصحت بها.

أما الفتاة أو العين الثانية فهي (نجوى عبدالحميد) ضحية أمها ومرض أباها لكنها تستقر بالنهاية، والفتاة أو العين الثالثة هى لبنانية تدعى  (رحاب) وهى صاحبة الشخصية القوية في الرواية، وكانت تعرف تماما ما تريد وبسببها يستقيظ الطبيب ويسرع بالاستقرار.

أنف وثلاث عيون بطولة ماجدة ومحمود ياسين

أنف وثلاث عيون

تُعد أعمال إحسان عبد القدوس من أشهر الأعمال الأدبية على الإطلاق التى تحول كثير منها إلى أفلام سينمائية، وأعمال تليفزيونية، ومسلسلات إذاعية، حيث تحولت 49 رواية منها إلى نصوص للأفلام سينمائية.

هذا فضلا عن 5 روايات تم تحويلها إلى نصوص عُرضت على المسرح، و9 روايات تم تحويلها إلى مسلسلات إذاعية، و10 روايات ظهرت مسلسلات تلفزيونية.

ورواية أنف وثلاث عيون، هى أحد أشهر أعمال الروائي والكاتب المصري إحسان عبد القدوس، ويُعد هذا العمل من أكثر الأعمال انتشارًا في الأوساط الفنية، حيث تم تحويلها إلى إذاعة، وسينما، وتليفزيون.

عمر الشريف لعب دور الدكتور هاشم

عمر الشريف.. الدكتور هاشم

كان أول من التفت إلى أهمية وجاذبية رواية (أنف وثلاث عيون) المخرج الإذاعي العبقري محمد علوان الذي قام بتقديمها لإذاعة (الشرق الأوسط) عام 1968K قام ببطولتها مجموعة من أشهر نجوم الفن وهم (عمر الشريف، سميرة أحمد، نادية لطفي، رشا مدينة، زوزو حمدي الحكيم، عقيلة راتب، محسن سرحان).

وقد سافر العبقري محمد علوان للخارج لتسجيل هذا العمل مع النجم العالمي، وقام علوان بتسجيل هذا المسلسل مع مسلسل إذاعي آخر هو (الحب الضائع) مع عمر الشريف الذي كان في أوج نجوميته ومجده الفني.

وقد سجل عمر الشريف 60 حلقة للمسلسلين، وقام علوان بتجسيد كل الأدوار النسائية والرجالية أمامه، وعندما عاد إلى مصر قام بمسح صوته، وسجل أصوات بطلاته.

رشدي أباظة الذي رشحته ماجدة للعب بطولة أنف وتلات عيون

رشدي أباظة يلعب الدور

بعد النجاح المدوي الذي حققه المسلسل الإذاعي (أنف وثلاث عيون) أعجبت النجمة ماجدة بالراوية التى تحولت إلى مسلسل إذاعي، وقررت إنتاجها سينمائيا، ورشحت الدنجوان رشدي أباظة لبطولة هذا الفيلم.

وكان دور الدكتور رشدي هو(هاشم) طبيب التجميل الوسيم الذي غزا الشعر الأبيض رأسه، وتقع النساء في حبه مناسب جدا لرشدي أباظة كما ذكر هو في التسجيلات التى قمت بتفريغها له أثناء إعداد حلقات كتابي (الدنجوان رشدي أباظة .. أسطورة الأبيض والأسود).

لكن رشدي أباظة اختلف مع ماجدة على الأجر، فإستعان مخرج فيلم أنف وثلاث عيون (حسين كمال) بنجمه المفضل في هذا الوقت محمود ياسين لبطولة الفيلم، أمام (ماجدة، وميرفت أمين، ونجلاء فتحي) وقام بصبغ شعر محمود ياسين أو بعض منه باللون الأبيض ليعطي سن الدكتور هاشم الذي تجاوز الأربعين ولم يتزوج.

وقد برهن حسين كمال في هذا الفيلم على حسن استخدامه الدرامي للألوان وكيف أمكنه أن يجعل اللون يلعب دورا دراميا محددا، وكيف يستطيع هذا اللون أن يكشف مشاعر شخصية ما أو يكثفها أو يرسمها عن طريق التناقض اللوني.

وفي أنف وثلاث عيون، يقدم حسين كمال نجمته الحبيبة ميرفت أمين في صورة مختلفة حيث جسدت دور رحاب اللبنانية التى تبشر بنموذج قادم لتمرد المرأة العربية.

النجم كمال الشناوي قام ببطولة المسلسل

كمال الشناوي.. بطل المسلسل

عام 1980 قام ملك الفيديو المخرج نور الدمرداش بإخراج رواية (أنف وثلاث عيون) للتليفزيون المصري، سيناريو وحوار أحمد الخطيب، وبطولة (كمال الشناوي، يسرا، ليلى علوي، ماجدة الخطيب، كمال حسين، عايدة عبدالعزيز، سميحة توفيق، صلاح نظمي، حسن مصطفى) وغيرهم من النجوم.

وحقق المسلسل نجاحا كاسحا في مصر في هذا الوقت، لكن الطريف أن في الأعمال الثلاثة سواء الإذاعية أو السينمائية أو التليفزيونية، لم يجرأ مخرج أو سيناريست على تغيير اسم (الراوية) حيث حملت الأعمال الثلاثة اسم أنف وثلاث عيون، وهو ما يحدث حاليا للمرة الرابعة في فيلم أمير رمسيس وظافر العابدين.

النجم التونسي ظافر العابدين بطلا جديدا للفيلم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.