رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

هجان، وناقة، ومندوب الليل، ولبكي في مهرجان تورنتو السينمائي

كتب : أحمد السماحي

تعقد خلال الفترة القادمة وبالتحديد من 7 إلى 17 سبتمبر المقبل الدورة الـ 48 لمهرجان تورنتو السينمائي الدولي، الذي يشارك فيه الفيلم السعودي، المصري المشترك هجان، حيث أعلنت هذا نقابة المهن السينمائية على صفحاتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك)، وكذلك المنتج والسيناريست محمد حفظي، حيث يُقام العرض العالمي الأول للفيلم ضمن قسم (ديسكفري) الذي يهتم بالأعمال الأولى والثانية للمخرجين المتميزين في أنحاء العالم.

بوستر فيلم هجان

هجان إنتاج مصري سعودي

فيلم هجان، من كتابة عمر شامة، ومفرج المجفل، وأبوبكر شوقي، وإخراج أبوبكر شوقي، وإنتاج محمد حفظي، وماجد زهير سمان، ورولا ناصر، ويعتبر أحدث إنتاجات كل من مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء)، وفيلم كلينك، ومن توزيع فيلم كلينك إندي المستقلة للتوزيع في العالم العربي، وخدمات الإنتاج في المملكة العربية السعودية من قبل Yellow Camel، والفيلم ومن بطولة (عبدالمحسن النمر، عمر العطاوي، الشيماء طيب، عزام النمر، تولين بربود وإبراهيم الحساوي).

وتدور قصة فيلم هجان، حول شابين مطر وأخيه غانم اللذين يعيشان في صحراء السعودية الشاسعة، ويؤدي وقوع حادث مؤسف إلى اتجاه مطر لرياضة سباقات الهجن.

على جانب آخر عبر الفنان محمد الزهراني، أحد المشاركين في فيلم هجان، عن سعادته بعرض الفيلم في مهرجان تورونتو، إذ شارك متابعوه تغريدة قال من خلالها: رسمياً فيلم هجان، للمخرج أبو بكر شوقي في مهرجان تورونتو من إنتاج إثراء، وتابع: تشرفت بأني كنت جزءاً من هذا العمل مع فريق رائع وأسماء لامعه ودور مميز لي يسجل في تاريخي الفني.

بوستر فيلم مندوب الليل

هجان ومندوب الليل

فيلم هجان، لن يكون الفيلم السعودي الوحيد الذي سيشارك في مهرجان تورنتو، حيث روج المخرج السعودي (علي الكلثمي) عبر صفحته الرسمية على (إنستجرام)، على مشاركة فيلمه (مندوب الليل) في المهرجان، وشارك متابعوه صورة للملصق الدعائي للفيلم معلقاً: (العرض العالمي الأول لفيلم مندوب الليل في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي، على بركة الله، وفي نهاية عام 2023 في دور العرض السينمائية في السعودية).

وفيلم (مندوب الليل) مزيج من الدراما والتشويق يروي حكاية فهد القضعاني الرجل الثلاثيني الأعزب المضطرب الذي يتوه وحيداً كل ليلة في زحمة وشوارع الرياض، وبين فقدان العاطفة وضياع الوظيفة وتوصيل الطلبات، تدفعه كلها إلى التخلي عن مبادئه في عالم لا يفقه فيه شيئاً!.

بوستر فيلم ناقة

هجان وناقة

أما الفيلم السعودي الثالث الذي يشارك في مهرجان تورونتو السينمائي بالإضافة لفيلم هجان، فهو فيلم (ناقة) للمخرج مشعل الجاسر وهو من بطولة أضوى بدر، ويزيد المجيول، ومن كتابة وإخراج مشعل الجاسر، وإنتاج معتز الجفري، وتشارك في إنتاجه أستوديو تليفزيون 11.

وشارك مخرج الفيلم مشعل الجاسر، بوستر الفيلم ، وذلك عبر صفحته الرسمية على (إنستجرام)، وعلق قائلاً: (من طول الغيبات جاب الغنايم، سعيد بعرض أول فيلم طويل لي فيلم ناقة في مهرجان تورونتو الدولي ..tiff23).

ويحكي فيلم (ناقة) في إطار من الإثارة والتشويق قصة فتاة تتقطع بها السبل في الصحراء، فتحاول أن تسابق الزمن للعودة إلى المنزل قبل حظر التجول الذي فرضه والدها.

المبدعة نادين لبكي

نادين لبكي عضو لجنة تحكيم

وخلال الساعات الماضية كشفت إدارة مهرجان تورونتو السينمائي الدولي أن المخرجة اللبنانية الشهيرة نادين لبكي، سوف تكون أحد أعضاء لجنة التحكيم، وسيكون إلى جانبها في لجنة التحكيم، كلا من المخرج الأميركي باري جينكن الحائز على جوائز عدة ومعظم أفلامه شاركت وحصدت الجوائز في مهرجان تورونتو، والممثل والمخرج الكندي الكوري الأصل أنطوني شيم.

وتعود نادين إلى المهرجان كعضو لجنة التحكيم، وذلك بعد مشاركات سابقة لها في المهرجان من خلال أفلامها السينمائية، حيث كان فيلمها الأول (سكر بنات)، من أول الأفلام العربية التي شاركت في مهرجان تورونتو في فئة السجادة الحمراء (Gala) عام 2007، أما فيلمها الثاني (وهلأ لوين) شارك عام 2011، ونال جائزة الجمهور، وفيلمها الثالث (كفرناحوم) شارك عام 2018 في المهرجان نفسه.

من جهة أخرى تنتظر نادين لبكي خلال الفترة القادمة عرض فيلمها الجديد كممثلة (العودة الى الأسكندرية) الذي يجمعها مع الممثلة القديرة فاني اردان، واخراج السويسري المصري تامر روغلي، وقد تم تصويره بين مصر وسويسرا، ومنذ أسابيع سافرت لبكي لسويسرا لإجراء عملية الدوبلاج للفيلم الذي يعتبر رحلة ما يعرف بالـ (Road Trip ) وتلعب لبكي دور ابنة فاني اردان.

                                                                                                                                       

الفيلم من إنتاج TIPIMAGES – جنيف، ومن المنتظر أن يشارك بأحد المهرجانات العالمية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.