رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

مولد تكريمات المهرجان القومي للمسرح المصري، أضاع هيبة التكريم

كتب : أحمد السماحي

خلال الساعات الماضية أقيم المؤتمر الصحفي الخاص بـ المهرجان القومي للمسرح المصري، بقاعة سينما الهناجر بدار الأوبرا المصرية، بحضور رئيس المهرجان الفنان محمد رياض، وعدد كبير من إدارة المهرجان واللجنة العليا، ولجان التحكيم والمشاهدة واختيار العروض، واللجان التنفيذية، وتحدث محمد رياض عن كل التفاصيل والفعاليات الخاصة بالدورة السادسة عشر والتى تحمل اسم الزعيم (عادل إمام)، وتقام في الفترة من 29 يوليو الجاري وحتى 14 أغسطس القادم، وكل التفاصيل التى تحدث عنها هو أو باقي الفنانيين قمنا بنشرها في (شهريار النجوم) خلال الأيام الماضية لمن يريد الإطلاع عليها من القراء!.

محمد رياض في المؤتمر الصحفي وسط العاملين معه في المهرجان القومي للمسرح

تغير اسم المهرجان القومي للمسرح!

وقد لفت انتباهي أمرين أريد أن أعرضهما ونتناقش فيهما، أولهما ما صرح به الفنان محمد رياض بأنه حاول تغيير اسم المهرجان من (المهرجان القومي للمسرح المصري) إلى (مهرجان المسرح المصري)!، وقال: (حينما كلفت برئاسة المهرجان، كنت أسمع في كل لقاء صحفي وتليفزيوني مهرجان المسرح القومي، وهذا يحدث لبس كبير بين المهرجان، والمسرح القومي كمسرح!، فجاءت لي فكرة، لماذا لا نثبت اسم المهرجان ليكون مهرجان المسرح المصري؟ لأن هذا الاسم يعبر عن هوية المهرجان لأنه خاص بالمسرح في كل الدولة سواء حكومة أو مؤسسات أو جهات وجامعات وشركات، وغيره، وأيضا ليتم تجاوز هذا اللبس الذي يحدث، ووافقني أعضاء لجنة العليا، ولكن لم نستطع تغير الاسم، وسنحاول مرة أخري في التغير خلال الدورة القادمة!).

جانب من المؤتمر الصحفي ومجموعة من الفنانيين

من الذي نصحك بهذ التغيير؟!

والسؤال لماذا تحاول تغيير اسم المهرجان القومي للمسرح المصري يا فنان؟!، وقد تعودنا عليه طوال الدورات الماضية، وعلى مدى 16 عاما، وأي لبس هذا الذي تتحدث عنه؟!، هل الزملاء الصحافيين والإعلاميين اشتكوا لحضرتك، وقالوا لك مثلا أنهم في حالة توهة بين مهرجان المسرح القومي، ومهرجان الطليعة، ومهرجان العرائس؟!  أم أن المواطن البسيط الذي لا يتابع أي مهرجانات ومهموم بالبحث عن لقمة عيشه في ظل غلاء الأسعار الفاحش دق باب حضرتك وطلب من جانبك تغيير اسم المهرجان لأنه يذكره بالمسرح القومي؟ لا أدري يا أستاذ (رياض) من الذي نصحك بهذ التغيير؟! أم تحاول التغيير فقط لمجرد التغيير؟!.

إقرأ أيضا : عادل إمام .. المهرجان القومي للمسرح يطلق اسمه على دورته الجديدة

وحتى يقال أن محمد رياض غير اسم المهرجان ويأتي شخص آخر بعد ابتعادك عن المهرجان ويجلس في مكتبه الذي تجلس فيه حاليا يفكر ويفكر، وبعد مدة من التفكير يخرج  علينا ويعقد مؤتمرا صحفيا ويعلن فيه أنه قرر بعد تفكير طويل وعميق! إعادة اسم المهرجان القومي للمسرح المصري مجددا، بدلا من (مهرجان المسرح المصري) ووقتها ستنتاب الجميع أو البعض فرحة عارمة لعودة اسم المهرجان مجددا!!.. بالله عليكم ما هذا العبث؟! وهل انتهينا من إصلاح كل سلبيات المهرجان لنفكر في تغيير امه الذي يرافقنا على مدى دوراته الـ 16! ولم يشتك أحد من الاسم!.

الزعيم تحمل الدورة الجديدة اسمه

تكريم 10 قامات مسرحية

الأمر الثاني الذي لفت انتباهي هو كثرة عدد المكرمين حيث سيكرم المهرجان القومي للمسرح في دورته الحالية 10 فنانيين من تخصصات مختلفة في عناصر العمل المسرحي، وهم (صلاح عبدالله، محمد أبوداوود، خالد الصاوي، رياض الخولي، محمد محمود، رشدي الشامي، أحمد فؤاد سليم، سامي عبدالحليم، ومهندسة الديكور نهي برادة، والكاتب محمد السيد عيد) وأعتقد أن هذا العدد الكبير من التكريمات يضيع هيبة وفرحة وزهوة التكريم.

إقرأ أيضا : المهرجان القومي للمسرح يكرم الخولي والشامي وعبدالحليم

وكنت افضل أن يكون عدد المكرمين في المهرجان القومي للمرح هو نصف هذا العدد، أو أقل، حتى يشعر كل فنان مكرم في تخصصه بالزهو، وبجمال وقيمة وحلاوة التكريم، ويكون لديه الوقت الكافي للحديث للصحافة والفضائيات عن مشواره الفني، ويشبع من حالة التكريم، لكن أن تكرم مجموعة من القامات المسرحية المهمة دفعة واحدة، ويصعدون على المسرح تباعا، وكل فنان يأخذ تكريمه، ومنهم من يريد أن يقول كلمة، والآخر يكتفي بالصمت، وفي النهاية يصطف الجميع بجوار بعضهم ويمتلأ المسرح بالمكرمين، ومعهم محمد رياض للحصول على صورة (سيلفي) فهذا عبث أيضا، وتقليد خاطئ!

سؤال أخير

والسؤال هل هذه هى الدورة الأخيرة من المهرجان القومي للمسرح حتى تكرم كل هؤلاء القامات الفنية دفعة واحدة؟!، أليس هناك دورات كثيرة أخرى في السنوات القادمة؟!، أم وقتها سنكرم مع احترامي الشديد لهم جميعا (علي ربيع، مصطفى خاطر ، حمدى الميرغنى ، محمد عبد الرحمن، محمد أنور، محمد أسامة، دينا محسن (ويزو) ، عمر مصطفى متولي ، كريم عفيفي)؟! وعجبي!

حضر المؤتمر الصحفي أمس السبت عدد كبير جدا من إدارة المهرجان برئاسة الفنان محمد رياض، ومدير المهرجان الفنان ياسر صادق، وأعضاء لجنة المشاهدة واختيار العروض (إميل شوقي وعزة لبيب وإيمان الصيرفي)، ومن لجان التحكيم المؤلف نادر صلاح الدين عضو لجنة تحكيم مسابقة العروض المسرحية، ود.أيمن عبد الرحمن عضو لجنة تحكيم مسابقة النص المسرحي للعمل الأول، والفنان خالد عبد السلام مدرب ورشة الإلقاء، والفنان صفوت حجازي مدرب ورشة الإدارة المسرحية، ود. عمرو دوارة رئيس لجنة المحاور الفكرية والندوات، ومن أعضاء لجنة تحكيم المقال النقدي الناقد محمد الروبي ود. رانيا يحيى ومهندس الديكور فادي فوكيه.

العشرة المكرمون في المهرجان القومي للمسرح

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.