رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

اليوم افتتاح مهرجان (كان) السينمائي بمشاركة 16 فيلم عربي

اليوم افتتاح مهرجان (كان) السينمائي بمشاركة 16 فيلم عربي
بوستر فيلم الافتتاح لجوني ديب

كتب : أحمد السماحي

تنطلق مساء اليوم وحتى 27 مايو الجارى الدورة الـ 76 لمهرجان (كان) السينمائى الدولى، الذي يعتبر عرس السينما العالمية، وينتظر المهرجان بلهفة وشوق كل عشاق السينما في جميع أنحاء العالم، خاصة الدورة الحالية، لما تحمله من مشاركات مهمة لأفلام وصناع سينما كبار.

اليوم افتتاح مهرجان (كان) السينمائي بمشاركة 16 فيلم عربي
مشهد من فيلم الافتتاح

وسيتم الافتتاح، بفيلم (Jeanne du Barry) بطولة (جونى ديب، مايوين، بيار ريشار، وبنجامان لافيرن، وإنديا هير)، و(جين دو بارى) هو الفيلم الروائى السادس للممثلة والمخرجة الفرنسية (مايوين) البالغة 46 سنة، ويتتبع الفيلم قصة (جين دو باري)، آخر عشيقة لملك فرنسا التي ولدت في فقر لكنها تمكنت من تسلق السلم الاجتماعي باستخدام ذكائها لتصبح رفيقة لويس الخامس عشر المفضلة، وتؤدى دور (جين دو باري) المخرجة مايوين، أما النجم (جوني ديب) فيجسد شخصية الملك الفرنسى.

و(جين دو بارى) هو الفيلم الروائى السادس للممثلة والمخرجة الفرنسية (مايوين) البالغة 46 سنة، بعد (بوليس) الحائز على جائزة لجنة التحكيم لمهرجان (كان) عام 2011.

اليوم افتتاح مهرجان (كان) السينمائي بمشاركة 16 فيلم عربي
مايكل دوجلاس الذي يتم تكريمه اليوم

مايكل دوجلاس

اختارت إدارة مهرجان (كان) السينمائي الدولي، النجم الكبير(مايكل دوجلاس) لمنحه (السعفة الذهبية)، تحية لمسيرته المتميزة، وعشقه للسينما، وسيقوم المهرجان بتكريمه اليوم في حفل الافتتاح، ومن المعروف أن مايكل هو الابن الأكبر للنجم العالمي (كيرك دوجلاس) وديانا ديل، وحصل على بكالوريوس الآداب في الدراما من جامعة كاليفورنيا، وبدأ مشواره الفني في بداية السبعينات من خلال الدراما التليفزيونية، وبداية من عام 1975 انطلق سينمائيا، وقدم العديد من الأفلام السينمائية التى حصل من خلالها على العديد من الجوائز العالمية، كما أثار بعضها ضجة عالمية نظرا لجرأتها الشديدة.

لجنة التحكيم

اختارت إدارة مهرجان (كان) الدولى السينمائي المخرجة المغربية (مريم التوزاني) عضوًا بلجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان، ويترأس لجنة التحكيم المخرج (روبن ستلوند)، الحائز على السعفة الذهبية العام الماضي، كما تضم لجنة التحكيم كلا من الممثلين (بول دانو، وبري لارسون)، والممثل الفرنسي دينيس مينوشيه، وكاتب السيناريو والمخرج البريطاني الزامبي رونجانو نيوني، والكاتب الأفغاني عتيق رحيمي، والمخرج وكاتب السيناريو الأرجنتيني داميان زيفرون، والمخرجة جوليا دوكورنو.

يوسف وهبي

جدير بالذكر أن (مريم) التوزاني التى تشارك كعضو في لجنة التحكيم في المسابقة الرسمية، تعتبر واحدة من قلة من النجوم العرب الذين شاركوا في لجنة التحكيم الدولية للأفلام الطويلة كان أولهم الفنان المصري الكبير (يوسف وهبي) الذي شارك عام 1946، وجورج شحادة من لبنان بعده بحوالي ثلاثين عاما حيث شارك عام 1976، ثم المخرج المصري يوسف شاهين عام 1983.

نظرة ما

اختير الممثل الأمريكي (جون سي رايلي)، لتولي منصب رئيس لجنة تحكيم مسابقة (نظرة ما)، ويشارك في لجنة تحكيم مسابقة نظرة ما، كل من المخرجة وكاتبة السيناريو الفرنسية (أليس وينوكور)، الممثلة الألمانية (باولا بير)، المخرج والمنتج الفرنسي الكمبودي (ديفي تشو)، والممثلة البلجيكية (إيميلي ديكين).

مشاركات عربية

تشهد النسخة 76 من مهرجان (كان) السينمائي الدولي، حضورا ومشاركة عربية متميزة للغاية من خلال عدد من الأعمال من عدة دول عربية هى (تونس، ولبنان، والسودان، والأردن، ومصر، والجزائر، وقطر، والمغرب)، حيث يعرض 16 فيلما عربيا في الدورة الحالية منها 9 أفلام طويلة و7 أفلام قصيرة.

اليوم افتتاح مهرجان (كان) السينمائي بمشاركة 16 فيلم عربي
(بنات ألفة) يمثل تونس في المسابقة الرسمية في كان

بنات ألفة

أول الدول العربية التى تشارك بقوة، تونس حيث تشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان بفيلم (بنات ألفة) تأليف وإخراج كوثر بن هنية، إنتاج حبيب عطية، ونديم شيخ روحه، وبطولة النجمة هند صبري، وتم تصوير الفيلم في تونس العام الماضي، وهو عبارة عن فيلم داخل فيلم مستمد من قصة حقيقية لسيدة اسمها (ألفة) لديها أربع بنات، وكيف ترى المخرجة والمؤلفة حياة هذه السيدة سينمائيا بطريقة تجمع بين الوثائقي والدراما كأنه فيلم وثائقي عن الفيلم نفسه.

اليوم افتتاح مهرجان (كان) السينمائي بمشاركة 16 فيلم عربي
هند صبري تشارك بالفيلم التونسي (بنات ألفة)

النجمة (هند صبري) عبرت على صفحتها الرسمية على (الفيس بوك) عن سعادتها وفخرها بوجود فيلمها في المسابقة الرسمية لمهرجان (كان) للمرة الأولى في تاريخها بعد مشاركة فيلمها (صمت القصور) مع المخرجة الراحلة مفيدة تلاتلي، في قسم (نظرة ما) َوحصوله على جائزة الكاميرا الذهبية وقتها، وهي المرة الأولى للمخرجة (كوثر بن هنية) في المسابقة الرسمية لمهرجان كان.

وبهذا الفيلم تعود تونس إلى المسابقة الرسمية في المهرجان بعد أكثر من 50 عاما على التوالي، حيث نافس آخر فيلم تونسي في مسابقة الأفلام الطويلة عام 1970 وكان فيلم للمخرج الراحل (عبد اللطيف بن عمار) بعنوان (حكاية في غاية البساطة).

اليوم افتتاح مهرجان (كان) السينمائي بمشاركة 16 فيلم عربي
بوستر الفيلم المصري (الترعة)

الترعة

في قسم (LA CINEF) المخصص لطلبة المعاهد الفنية، يشارك الفيلم المصري القصير (الترعة) أو (The Call Of The Brook) سيناريو وإخراج جاد شاهين، والفيلم يروي قصة شاب يرى أمرا غريبا في ترعة ملعونة، يجعله يشك في كل شيء، ويُعجل بمصيره.

ويقوم ببطولة الفيلم (محمود عبدالعزيز، وهبة خيال، وسارة شديد)، مدير التصوير أدهم خالد، ويعد الفيلم إنتاجا مصريا إنجليزيا مشتركا بين جاد شاهين وأحمد نهلة وفرانسيس كلارك.

البحر الأحمر يبكي

من الأردن يعرض في الدورة الحالية لمهرجان (كان) في مسابقة نصف شهر المخرجين الفيلم القصير (البحر الأحمر يبكى) للمخرج فارس الرجوب، ليكون أول فيلم أردنى قصير يشارك في المهرجان العالمي، ويحكى الفيلم عن (آيدا) التي يسكن روحها شىء ما، وحتى تودع حبيبها وتستشعر وجوده للمرة الأخيرة تسافر إلى مكان ناءٍ حيث اختفى، والفيلم من إخراج فارس الرجوب ويشاركه التأليف ماثيو لاباليا، وبطولة (كلارا شفننج، أحمد شهاب الدين، محمد نزار، أنور خليل).

اليوم افتتاح مهرجان (كان) السينمائي بمشاركة 16 فيلم عربي
فيلم (كذب أبيض)

كذب أبيض

كما تشارك قطر في الدورة الحالية حيث أعلنت قناة (الجزيرة الوثائقية) عن اختيار فيلم (كذب أبيض) الذي شاركت في إنتاجه ضمن مسابقة (نظرة ما) بالمهرجان، وقالت مخرجة الفيلم (أسماء المدير) في تدوينة على موقع فيسبوك: (أشكر فريقي التقني والفني الرائعين من المغرب ومصر وتونس، وأشكر كل من دعم هذا الفيلم حبرا على ورق، شكرا لكل الداعمين وبدون استثناء من جميع دول العالم، هؤلاء من وضعوا أولى قطرات البنزين لانطلاق هذه الرحلة، لقد قضينا أكثر من عشر سنوات مضت لأجل إنجاز هذا الحلم، وياله من حلم جميل).

جدير بالذكر أن فيلم (كذب أبيض) من إخراج (أسماء المدير) وإنتاج انسايت فيلم (المغرب) بالشراكة مع قناة الجزيرة الوثائقية .

اليوم افتتاح مهرجان (كان) السينمائي بمشاركة 16 فيلم عربي
الفيلم السوداني (وداعا جوليا)

وداعا جوليا

كما تتواجد السينما السودانية ولأول مرة في مسابقة (نظرة ما) في المهرجان من خلال فيلم (وداعا جوليا) انتاج (ستيشن فيلمز أمجد أبوالعلا ومحمد العمدة) إخراج (محمد كردفاني)، وينتمي الفيلم إلى الدراما الاجتماعية المستوحاة من الواقع السوداني، ويشارك في بطولته الممثلة المسرحية والمغنية (إيمان يوسف) وعارضة الأزياء الشهيرة وملكة جمال السودان السابقة (سيران رياك)، والممثلان (نزار جمعة، وقير دوينى).

اليوم افتتاح مهرجان (كان) السينمائي بمشاركة 16 فيلم عربي
أمير المصري

أمير المصري

كما يشارك فيلمان مغربيان أيضا في مسابقة (نظرة ما) وهو كل من (أم كل الأكاذيب) للمخرجة أسماء المدير، و( les meutes)، للمخرج كمال الأزرق، وتشارك الجزائر بفيلم (عمر الفراولة) للمخرج إلياس بلقادر، في فعاليات تظاهرة عروض منتصف الليل، كما يشارك النجم المصري الشاب أمير المصري في بطولة فيلم (Club Zero) أو (نادي صفر)  من إخراج المخرجة جيسيكا هاوسنر.

وتعتبر تلك المشاركة الثانية للنجم أمير المصري في مهرجان (كان) السينمائي، حيث شارك مسبقًا بفيلم (Limbo) والذي حظي بنجاح واسع وردود نقدية إيجابية، قبل أن ينطلق في جولاته بمهرجانات سينمائية دولية كان أهمها مهرجانات (لندن، القاهرة، ميونخ السينمائي الدولي).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.