رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

القاسمي ينادي بالنهوض بالمسرح المدرسي، لأنه أساس نقل الثقافة العربية للأجيال الجديدة

أكد الشيخ سلطان القاسمي على ضرورة أن يجتمع أهل المسرح على المحبة وروح التعاون

كتب : أحمد السماحي

في لقاء حميمي مليئ بالدفء والحب والإنسانية وعشق المسرح، اجتمع أمس الأربعاء 10 مايو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، حاكم الشارقة والرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح، مع أعضاء مجلس أمناء الهيئة العربية للمسرح، وذلك في داره، حيث رحب في بداية اللقاء بالحضور من أعضاء مجلس الأمناء من كافة الدول العربية، لافتاً إلى أن الشارقة ظلت على الدوام تقوم بأدوار كبيرة تجاه الاستحقاقات الثقافية وتجمع المبدعين العرب والمهتمين بالثقافة والفنون والآداب، لأن ذلك هو واجبها تجاه الوطن العربي الكبير ومنهم أهل المسرح الذين يجب أن يكونوا هم القائمون على هذه الجهود.

حاكم الشارقة يرحب بضيوفه من المسرحيين

وأكد القاسمي: على أهمية بذل المزيد من الجهود من كافة المسرحيين والمختصين، وذلك للنهوض بالمسرح العربي بشكل عام لأنه يمثّل رمز المحافظة على الهوية واللغة وأصالة المجتمع، ونقلها إلى الأجيال الجديدة.

مشيراً إلى ضرورة أن يجتمع أهل المسرح على المحبة وروح التعاون، دون الالتفات إلى ما يفرقهم، مما يسهم في زيادة الإنجازات والإنتاج، وتطوير أدوات وتقنيات العمل الفني المسرحي، كأحد أركان الثقافة المجتمعية.

وتناول القاسمي خلال اللقاء أهمية النهوض بالمسرح المدرسي في كافة الدول العربية لأنه الأساس لنقل الثقافة العربية إلى الأبناء من الأجيال الجديدة مما يرسم ملامح خطة مستقبلية لجيل جديد من المسرحيين ومحبيه، مؤكداً سموه أن المسرح موجود في التراث العربي وله تاريخ طويل في المجتمعات في المنطقة باعتباره أحد الأدوات الثقافية الأصيلة.

جانب من اجتماع الشيخ سلطان القاسمي مع رموز المسرح العربي

وأشارحاكم الشارقة إلى العمل على مشروع جديد يختص بالمسرح في الدول الأفريقية على الشريط الصحراوي والمهتمة باللغة العربية والثقافة والتراث العربي، مما يعكس تطور المسرح هناك وأهمية المساهمة في ذلك وتقديم كافة أشكال الرعاية، للنهوض بالمسرح في تلك المجتمعات.

واستعرض إسماعيل عبد الله، الأمين العام الهيئة العربية للمسرح، خلال اللقاء عدداً من الموضوعات التي تمت مناقشتها خلال اجتماع مجلس أمناء الهيئة الأول خلال إجتماعات ونقاشات امتدت لثلاثة أيام بالشارقة، مشيراً إلى أن عمل المجلس أفرز مشروعات جديدة سيتم العمل فيها قريباً، حيث تم وضع تصور جديد للاستراتيجية المقبلة للهيئة والتي تنتهي العشرية الأولى منها في العام الجاري 2023م.

خالد جلال ورفيق علي أحمد وسامي الجمعان

وأشار إسماعيل عبد الله، إلى أن التركيز خلال العشرية الجديدة سيكون على المسرح المدرسي في الدول العربية والمهرجانات الوطنية إلى جانب مهرجان المسرح العربي الذي تستعد جمهورية العراق لاستضافة دورته المقبلة، لافتاً إلى أن الاستراتيجية توزعت مهامها ما بين التدريب والتأهيل ومشروعات مكرمة صاحب السمو حاكم الشارقة (رابطة أهل المسرح).

من جانبهم قدم الحضور من أعضاء مجلس الأمناء شكرهم وتقديرهم إلى صاحب السمو حاكم الشارقة على اهتمام ودعم سموه اللامحدود للمسرح في مختلف الدول العربية والمسرحيين، ومبادرات سموه المتعددة والمتنوعة والتي أثرَتْ المشهد العربي الثقافي، إلى جانب الخطط الطموحة والعمل الكبير الذي تضطلع به الهيئة العربية للمسرح مما سيسهم في تطوير أدوات وتقنيات المسرح والعاملين فيه.

وأكد أعضاء المجلس حرصهم على كل القيم التي تحدث بها صاحب السمو حاكم الشارقة، وذلك خلال عملهم على وضع أسس وتوجهات استراتيجية عمل الهيئة للعشرية القادمة.

محمد المنصور مع حبيب غلوم وخالد جلال

من جانب آخر أعرب النجم الكويتي الكبير محمد المنصور لـ (شهريار النجوم) عن سعادته الغامرة بالاجتماعات والنقاشات التى دارت مع زملائه أعضاء مجلس أمناء الهيئة العربية للمسرح، على مدى ثلاثة أيام، والتى تكللت في النهاية بالجلوس مع الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة.

وشاركه الرأي المخرج خالد جلال عضو مجلس الأمناء الذي أكد على أنه بعد ثلاثة أيام من النقاشات والاجتماعات توجت اجتماعات الأمانة بلقاء صاحب السموالشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة، كما شكر المبدع المصري على صفحته على (الفيسبوك) زملائه الذين شاركوه العمل فكتب شكرا للعزيز الكاتب الكبير الأستاذ إسماعيل عبد الله، والدكتور يوسف عيدابي، والعزيزغنام غنام، وأسرة الهيئة العربية للمسرح الأعزاء ريما الغصين، وناصر، وحسن، شكر لكل القامات المسرحية الهامة من أنحاء الوطن العربي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.