رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

بعد دوره الرائع في (العربجي) نجوم العالم العربي يودعون محمد قنوع بكلمات حزينة مؤثرة

كتب : أحمد السماحي

خبر مؤلم وحزين وصادم أعلنته خلال الساعات الماضية نقابة الفنانين في سوريا عن وفاة الفنان المبدع (محمد قنوع) عن عمر 50 عاما إثر أزمة قلبية مفاجئة وقالت النقابة في رسالة على صفحتها عبر الفيسبوك: (نقابة الفنانين في الجمهورية العربية السورية تنعي إليكم وفاة الزميل النجم محمد قنوع، لروح فقيدنا الرحمة والسكينة ولنا ولأسرته وأحبائه خالص الصبر والعزاء في هذا المصاب الجلل).

وما أن علم نجوم العالم العربي خاصة نجوم الفن السوري واللبناني بالخبر، حتى تحولت صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي إلى سرادق عزاء حزين، وتفاعل الكثير من النجوم مع خبر الوفاة الصادمة، وكتبوا كلمات مؤثراً جداً نعوا من خلالها صديقهم وزميلهم.

فكتب المخرج (سيف الدين سبيعي) الذي أخرج له مسلسل (العربجي) آخر أعماله الدرامية التى عرضت في شهر رمضان، والذي جسد من خلاله دور (شومان) الذي يعتبر واحدا من أقوى أدواره قائلا: (وين رحت يا محمد، وين رحت يا ميمو، وين رحت يا حبيب القلب والروح، الله معك يا أخي، الله معك يا حبيبي، الله معك يا روحي).

وكتب النجم قيس الشيخ نجيب: (الله يرحمك يا محمد ويصبر قلب أهلك وأحبابك، إنا لله و إنا إليه راجعون).

أما النجمة أمل عرفه، فنعت الراحل بكلمات دامعة قالت فيها: (يا ريت إشاعة ياأبو مروان، ‏ما بعرف كيف منقدر نصدّق هالخبر ‏لا اعتراض على حكمك يا رب ‏محمد قنوع ‏يا أكابر يا مرضي ‏الله يرحمك ‏الفاتحة).

كواليس مسلسل (مافي) مع المخرجة رشا شربتجي ومعتصم النهار والمنتصر

ونعته المخرجة المبدعة رشا شربتجي، بكلمات مؤثرة قالت فيها: (كنت شريك مميز بكتير أعمال اشتغلناها سوا، وكنت مسؤول عن كل مشهد، وكل كلمة بتقولها، أخلاقك العالية، وشهامتك، ومحبتك كانت واضحة دائماً للكل، فنان راقي مُحِب صديق متميز وصاحب لهفة، وكتير صفات جميلة موجودة بهالإنسان، مصدومة من الخبر كتير، وتمنيت تطلع إشاعة بس للأسف كانت حقيقة صعب نتقبلها.

شكراً أنو جَمعتنا المهنة سوا وكنت شريك بـ (حارة القبة، ومربى العز)، وما كنت بعرف أنو حتكون هى آخر مرة نشتغل فيها سوا، خبر وفاتك صدمة كبيرة إلنا، الله يرحمك ويصبر قلب أهلك، عزائي للوسط الفني السوري وعائلة قنوع العزيزة).

ونعاه النجم تيم حسن، قائلا: (الله يرحمك الرحمة الواسعة يا محمد الحبيب، ويصبر عيلتك ومحبيك، وإنا لله، وإنا إليه راجعون).

مع معتصم النهار ونادين خوري ومجموعة من الزملاء في سيلفي

وبكته الفنانة الكبيرة نادين خوري، قائلة : (محمد قنوع ما من كلمات يمكن أن تعبر عن هذا الرحيل المفاجئ والمؤلم، فنان عرف بأخلاقه وفنه وأدبه، خالص العزاء لأسرته وإخوته وأقربائه وللوسط الفني، الرحمه لروحه، إنا لله وإنا إليه راجعون).

أما النجم باسم ياخور، الذي شاركه بطولة مسلسل (العربجي، وليلة السقوط) فشارك صورة للراحل وعلق عليها قائلا : (الله يرحمك يارفيقي الله يرحمك يامحمد، هيك بلحظة تركتنا ومشيت، وجعت قلوبنا وغادرت، ربي يصبر قلوب عيلتك وأخواتك ورفقاتك ومحبينك، ربي يسكنك فسيح جناته ألف رحمة على روحك).

وكتب الأعلامي اللبناني الكبير زاهي وهبي، كلمات بسيطة لكنها مؤثرة حيث قال: (برحيله تخسر الشاشة العربية والسورية وجهاً محبوباً وممثلاً بارعاً وإنساناً خلوقاً، وداعاً للفنان محمد قنوع، أحرّ العزاء لذويه وعائلته، ولأسرته الفنية الكبيرة ومحبيه).

النجمة المتألقة ديمه قندلفت، كتبت قائلة: (خبر صادم، مؤسف، ومؤلم هذا الرحيل المبكر، تعازينا الحارة للعائلة الكريمة، وكل الأصدقاء والزملاء الأعزاء و للجمهور الكريم، محمد قنوع ليكن ذكرك مؤبداً).

المطرب ناصيف زيتون، قال: (يا الله ع هالخبر الموجع، رحمة الله عليك يا أستاذ محمد بكرت كتير، الله يصبر عيلتك، وكل محبينك رحيلك خسارة كبيرة للفن والشاشة العربية والسورية فلم يكن ذكره مؤبدا).

مع المخرج سامر برقاوي وسعيد سرحان

الفنان اللبناني باسم مغنية، كتب كلمات قليلة لكنها صادقة حيث قال: (قد ما جننتنا بدورك الرائع بالعربجي، اليوم جننتنا بخبر رحيلك الله معك حبيب).

النجم محمود نصر كتب أيضا كلمات صادقة قال فيها: (محمد قنوع الفنان الخلوق، الإنسان الطيب والشهم، الله يرحم روحك).

وأبكت الفنانة شكران مرتجى، متابعيها بالكلمات المؤثرة التى كتبتها حيث قالت: (محمد يا محمد يا الله دخيلك يا الله دخيلك لا اعتراض القلب خلص ماعاد يقدر يتحمل، القلب فاض بالفراق والحزن، محمد ياخيي وصديق الكل ياشومان ولووووووو، إنا لله وإنا إليه راجعون).

مع الفنان الكبير ياسر العظمة

وقال النجم الكبير ياسر العظمة: (ياحبيبي يامحمد رحمة الله عليك إنا لله وإنا إليه راجعون).

أما النجمة لورا أبوأسعد فقالت: (استغفر الله العظيم، لاحول ولاقوة الابالله، إنا لله وإنا إليه لراجعون، يارب تصبر مرته وبناته وأهله وحبايبه، يارب صبرنا على هالصدمة، رحمتك يالله، الفاتحة على روح الأخ الجميل).

كما ودعته ابنته (ماسة) برسالة قالت فيها: (إنا لله وإنا إليه راجعون.. الله يرحمك يا حبيبي).

جدير بالذكر أن الفنان محمد قنوع، ولد في دمشق عام 1973 وهو ينتمي لأسرة فنية عريقة، كان جده عازفاً لآلة الترومبيت الموسيقية، وأعمامه (هاشم، عمر، أحمد) كانوا فناني مسرح عملوا في (مسرح دبابيس) تحت اسم (الأخوين قنوع)، أما والده فهو المخرج الإذاعي (مروان قنوع)، الذي يعتبر من الجيل المؤسس لفن التمثيل، ومن رواد المسرح في سوريا، وكان أحد الأعضاء المؤسسين لنقابة الفنانين.

عمل محمد مع والده في الإذاعة منذ أن كان طالبا في الصف الرابع وظل يعمل حتى عام 2014.

 انضم إلى نقابة الفنانين السوريين في 3 مارس 1998، وكانت انطلاقته الحقيقية نحو الشهرة عندما اختاره الفنان ياسر العظمة ليشارك في سلسلة أجزاء مسلسل (مرايا)، كما عمل في مجال الإعلان التجاري لفترة، قدم خلال مسيرته الفنية ما يقرب من 140 مسلسل تنوعت بين الدراما والكوميديا والتراجيديا، شارك في فيلم سينمائي واحد بعنوان (خارج التغطية) عام 2007.

من أشهر أعماله الدرامية (العربجي، ليلة السقوط، كسر عضم، حارة القبة، مربى العز، مع وقف التنفيذ، باب الحارة، بانتظار الياسمين، الولادة من الخاصرة، حافة الهاوية، العشق الحرام، أسعد الوراق، ملح الحياة، في حضرة الغياب، بقعة ضوء، طاحون الشر، الأميمي، ليالي الصالحية) وغيرها الكثير.. رحم الله محمد قنوع رحمة واسعة، وخالص العزاء لأسرته وزملائه من الفنانين السوريين.

محمد قنوع مع ابنه مروان
مشهد من مسلسل (مافي)
مع أحمد الأحمد
مع العبقري عبدالمنعم عمايري
كواليس مسلسل (كسر عضم)
سعيد ابوسليم في )باب الحارة(

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.