رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب: (توم هانكس) .. صاحب الكلمات التي تفعل السحر على الشاشة (7)

حنان أبو الضياء تكتب: (توم هانكس) .. صاحب الكلمات التي تفعل السحر على الشاشة (7)
حنان أبو الضياء

بقلم: حنان أبو الضياء

نحن نعرف (توم هانكس) الممثل الذي غالبًا ما تجعلنا صوره نعيد النظر في خياراتنا الأخلاقية سواء كان يلعب دور نقيب في مهمة عسكرية أو عاشق قلبه مفطر، فإننا نفكر فيما سنفعله، وما فعلناه.. نعرف أيضًا هانكس باعتباره رجل العائلة البارز والزوج المتفاني والأب الذي أبهرنا بخطاباته المثيرة بعد حصوله على الجائزة عن زوجته ريتا ويلسون.

أنها حكايات أسطورية بالنسبة لشخص انتقل إلى مانهاتن في الثانية والعشرين من عمره مع حبيبته في الكلية، الممثلة (سامانثا لويس) وابنهما الرضيع (كولن)، وبالكاد لديه ما يكفي من المال للإيجار، في نيويورك كافح لعدة أشهر، ثم شارك في المسلسل التلفزيوني Bosom Buddies، أنجب هو ولويس طفلًا ثانيًا (إليزابيث آن) قبل الطلاق في عام 1987، وبعد ذلك بعام تزوج من (ريتا ويلسون)، التي التقى بها في مجموعة المتطوعين في عام 1985؛ لديهما (تشيستر مارلون، وترومان ثيودور).

حنان أبو الضياء تكتب: (توم هانكس) .. صاحب الكلمات التي تفعل السحر على الشاشة (7)
Bosom Buddies

فى السطور القادمة سنتعرف أكثر على هانكس من خلال مقابلة مع أوبرا وينفرى.

يقول توم هانكس: ليس هناك أي لغز كبير عني.. لكن العمل الفعلي يتطلب نفس الانضباط والشغف مثل أي وظيفة تحب القيام بها، سواء كان ذلك كفنان جيد جدًا أو فنان مبدع للغاية.

أنا أحاول ألا أكذب على الناس – الطريقة الوحيدة للتحكم في الطريقة التي يُنظر بها إليك هي قول الحقيقة، لم يكن هناك أي صحفي في منزلي ولم يتم التقاط أي صور لمكان إقامتي، أنا لا أستعرض عائلتي للعرض وهذه هي الطريقة التي سأبقى بها.

ومع ذلك فإنني معروف بأنني متعاون مع الصحافة.. هذا لأنني عندما أجري مقابلة فأنا على استعداد لقول الحقيقة حول ما أقوم به من أجل لقمة العيش وكيف أننى أحمق في بعض الأحيان – وكيف أكون متقلبًا أيضًا.

لايزال النجاح والشهرة تفاجئني، ولا تسمح لي بالتفاعل الواقعي مع العالم من حولي.. لا يمكننى التنقل بحرية في أماكن عديدة، يكون الأمر أكثر صعوبة، لكنني أعتقد أن كل هذا سيتلاشى في النهاية.

أبدأ من المربع الأول مع كل دور، إذا تركت نفسي أشعر بالضغط فسوف يسحقني ذلك، الحقيقة هى أن الجميع ينتبه إلى من هو رقم واحد في شباك التذاكر، ولا شيء من ذلك مهم لأن الشيء الوحيد الموجود حقًا هو ارتباط الجمهور بالفيلم، في بعض الأحيان يكون هذا أمرًا محسوسًا لكن في أحيان أخرى لا يكون كذلك، لا يوجد فنان لديه السيطرة على ذلك، كل ما يمكنك التحكم به هو شغفك الخاص للقيام بالعمل في المقام الأول.. لست منزعجًا من أرقام شباك التذاكر، أو إذا كان الفيلم لا يعمل بشكل جيد، المعايير التي أستخدمها عند اختيار آى دور هى أحساسى بالعمل.

حنان أبو الضياء تكتب: (توم هانكس) .. صاحب الكلمات التي تفعل السحر على الشاشة (7)
the post man

لقد كنت مفتونًا بنص بعنوان The Postman كتبه (إريك روث) قابلت إريك وتشاركنا فى الكثير من نفس المعايير حول سبب قيامنا بما نقوم به، لأن عندما تقرأ مستندًا يجعلك تشعر كما لو كنت تشاهد الفيلم، فأنت تعلم أنه شيء مختلف.

الكثير من أفلامى لها مركز أخلاقي لكون السبب وراء ذهاب معظمنا إلى السينما هو الانخراط في معضلة أخلاقية لشخص آخر، سواء تم توصيل هذه المعضلة بالطريقة التي فعلها سكورسيزي في Taxi Driver، وهو أحد أكثر الأفلام المدهشة التي رأيتها على الإطلاق أو بالطريقة التي فعلها كيرك دوجلاس في سبارتاكوس.. أنت تعلم أن هناك شيئًا ما يحدث على الشاشة أكبر من الحياة التي نعيشها

حنان أبو الضياء تكتب: (توم هانكس) .. صاحب الكلمات التي تفعل السحر على الشاشة (7)
Saving Private Rayan

لا يزال لدي لحظات عندما أفكر (يريدون مني أن ألعب هذا الدور؟ يريدون مني أن أكون الكابتن جون ميلر في (إنقاذ الجندي رايان Saving Private Rayan).

المرة الأولى التي قرأت فيها عن الكابتن (جون ميلر)، هذا ما حصلت عليه: إنا خائف.. خائف بنفس الطريقة التي سأكون بها في ظروفه.. خوفه هو سبب كل ما يفعله.. وجميع الأسئلة التي يتم الرد عليها في الفيلم.

يجب أن يكون لى علاقة روحية مع الدور إذا لم يكن لدي أي صلة بالشخصية، فكلها مزيفة.

عندما أرفض دور ما، أسأل نفسي دائمًا: هل سأقتل نفسي إذا تولى شخص آخر هذا الدور؟ الجواب دائما تقريبا لا.

حنان أبو الضياء تكتب: (توم هانكس) .. صاحب الكلمات التي تفعل السحر على الشاشة (7)
A League of their Own

لقد قمت بعمل Love Boat واستنادًا إلى رحلتي في Love Boat، قلت (لا تفعل جزيرة الخيال) في مكان ما في منتصف مسيرتي المهنية، جاءت لحظة قلت فيها (لن ألعب ذلك بعد الآن) حتى ذلك الحين، كنت قد حصلت على مهنة من لعب الرجال العاديين الذين لا يستطيعون تخيل كيف تعمل الأشياء، بعد أن أنجزت A League of their Own في عام 1992، أخذت إجازة لمدة عام من اتخاذ أي قرارات فنية، في ذلك الوقت كانت مسيرتي المهنية قطارًا سريعًا.. كان يُطلب مني باستمرار صناعة الأفلام ، لذا شعرت أنني ربحت يانصيب أحد الممثلين.. إذا كان الناس يسألون كيف يمكنني أن أقول لا؟ سيكون هذا جنونًا، لكن في النهاية كان علي أن أسأل نفسي (ما هو نوع الكيان الإبداعي الذى ساقدمه ؟، ومتى أبدأ في السيطرة على بعض من مصيري الفني؟)

حنان أبو الضياء تكتب: (توم هانكس) .. صاحب الكلمات التي تفعل السحر على الشاشة (7)
The Bonfire of the Vanities

قدمت خلال مسيرتى فيلما مختلفا عنى وهو The Bonfire of the Vanities.. أحد أكثر الأفلام رعبا على الإطلاق!، ومع ذلك إذا لم أكن قد مررت بهذه التجربة كنت سأخسر شيئًا ذا قيمة، عندما كنت ألعب دور شيرمان مكوي فيBonfire، أوقفني الناس في الشارع ليقولوا (أنت لست شيرمان مكوي).

أن مؤمن أن (الرجل الرائع) يعد ميزة.. لأن غالبية الناس في العالم ليسوا رائعين، لقد عرفت دائمًا أنه يجب أن أكون ساحرًا لتحقيق ذلك لأن مظهري لا يفعل ذلك.. لا يخيفني التغيير أبدًا، كنت دوما مثل جندي شقي عاش في جميع أنحاء العالم، لكن كان لدي دائمًا الكثير من الأصدقاء والعديد من الأشياء لأفعلها، لأنني جعلت هذه الأشياء تحدث بقوة، فأنا لا أريد أن أكون وحيدا.

لقد تزوجت من بنية عائلية كلاسيكية في العالم القديم حيث يحب الناس قضاء الوقت مع بعضهم البعض وبناء حياتهم حتى يتمكنوا من ذلك، لم يكن ذلك جزءًا من وجودي حتى ذلك الحين، خلال السنوات التي تزوجنا فيها أنا وريتا اكتشفت أنه لا يوجد بديل عن ذلك.. هناك ميزة كبيرة للمشاركة في التفاصيل اليومية لحياة بعضنا البعض.. إنه نسيج رائع أن تتواجد فيه.

أنه السحر الذي أمتلكه أنا وريتا!.. عندما ألقيت ذلك الخطاب عنها في جولدن جلوب (أقف كل يوم عند مفترق طرق ، ولا أرى سوى الحب والقبول في كل اتجاه).

حنان أبو الضياء تكتب: (توم هانكس) .. صاحب الكلمات التي تفعل السحر على الشاشة (7)
Forrest Gump

أنا أرى زوجتي على أنها حبيبي، ولدينا رابط يتجاوز الكلمات مثل الزوجة أو الصديقة أو الأم، على سبيل المثال تمكنت من بناء عدد من الأشياء في فيلادلفيا 1993 بسبب علاقتي مع ريتا، الطريقة التي شعرت بها شخصيتي فى العمل تجاه حبيبته هى الطريقة التي أشعر بها تجاه شخصيتي، كان الشيء نفسه صحيحًا عندما لعبت دور Forrest Gump، الذي أحب جيني، بدون اتصالي بـ ريتا لا أعرف كيف كنت سأتمكن من الاتصال بما مر به بطل Forrest.

أنا لدي امرأة تعلمني ما هو الحب كل يوم.. ربما من الممكن تزييف هذه المشاعر ، لكنها بالنسبة لي صحيحة حقًا، ما يجعلني مختلفًا عن الآخرين هو أنني أشرح هذه الأشياء فى خطاباتي؛ هى لحظات شخصية للغاية تتلاعب بى أمام مليارات الأشخاص.

أنا وريتا لا نهتم بالقصص التى تنشر عن حياة المشاهير الخاصة؛ لأننا لسنا أهدافًا ساحرة تستدعي هذا النوع من الاهتمام.

ريتا هى صديقتى المفضلة؛ بالإضافة إلى كونها حبيبتي، وقد كان الأمر كذلك منذ البداية.. نحن نضحك الآن في الثانية صباحًا كما نضحك دائمًا.. كان نجاح علاقتنا مسألة توقيت، ونضج، واستعدادنا لإقامة علاقة حميمة. عندما تزوجت ريتا، فكرت (سيتطلب هذا بعض التغيير من جانبي)، لن أنكر أن العناية الإلهية كانت جزءًا منها في العثور على بعضنا البعض، لكن علاقتنا ليست سحرية – الطريقة التي يتم عرضها في الأفلام، في الحياة الواقعية، علاقتنا ملموسة مثل جلوسي هنا.. لا يعني ذلك أن الزواج لا يقترب من الجحيم في في بعض الأحيان، لكن كلانا يعلم أنه بغض النظر عن أي شيء ، سنكون مع بعضنا البعض – وسنتجاوز الأمر.

حنان أبو الضياء تكتب: (توم هانكس) .. صاحب الكلمات التي تفعل السحر على الشاشة (7)
آمل أن يفهم أولادى أنهم لا يعملون في عالم طبيعي

أنا مؤمن بالقدر.. أنا لا أبحث عن أي شيء.. إذا بدأت في البحث عن شيء محدد، فأنت تأخذ العناية الإلهية منه.

كانت هناك ضجة سبقت ترشيحى كأفضل ممثل لـ Cast Away ، لكننى لم أصدم لأنهم لم ينادوا باسمى في ليلة الأوسكار.. إننى أعرف كيف تعمل جوائز الأوسكار: إنها لعبة ورق وأنا في فئة القمار.

إذا توقفت عن الشغف سأكون قد انتهيت.. الحقيقة هى أنني ربما سأتمكن من العمل من الآن فصاعدًا.. سواء كان ذلك على المستوى الذي أفعله الآن هو أمر بعيد عن الهدف، لأن عملي حقًا يمثل انفجارًا.. عندما يتوقف عن كونه انفجارًا، فلن يكون هناك متعة بعد الآن! .

أنا دائمًا على دراية بمدى ضآلة قلقي من الناحية المالية، التحدي دوما هو كيف سنربي أنا وريتا أولادنا الذين لديهم كل شيء.. كل ما يأمله معظم الآباء هو أن يكون أطفالهم سعداء ومرحين ومتكيفين جيدًا ولديهم شغف بشيء ما في حياتهم، ما قد ينفي كل شيء هو إذا كان الجيل التالي الذي نتحمل مسؤوليته يعيش بلا عاطفة، وهذا سبب ليالي بلا نوم لنا.

آمل أن يفهم أولادى أنهم لا يعملون في عالم طبيعي، ومع ذلك هناك مبادئ يجب أن يلتزموا بها وهى طبيعية مثل الالتزام والاختيار بين الصواب والخطأ والصدق.. هذه أشياء مهمة.

أعتقد أنني عكست حياة الجمهور بطريقة ما، على الرغم من أنها في هذه الساحة الكبيرة، الزائفة، الفاتنة للأفلام.. آمل أن يرى الناس أنفسهم بطريقة ما على الشاشة. أفضل ما قاله شكسبير: ارفع المرآة أمام الطبيعة.. يستحق السلوك البشري الفحص والاحتفاء، أسهل ما يمكنك فعله هو التشويش على وسائل الإعلام، لأنها لا تقوم بعمل جيد جدًا في الوقت الحالي.. من الأسهل بكثير الاستفادة من الاحتفال بأسوأ جوانب أنفسنا.. يبدو لي أن التمثيل هو نقيض ذلك.. يمكننا فحص أسوأ جوانب أنفسنا، لكن لا يتعين علينا الاحتفال بها. لهذا السبب السوبرانو هو عمل فني – إنه أصيل، إنه يوضح أن هناك أشخاصًا يفكرون بطريقة معينة وبطريقة غريبة، يمكننا التعرف على أنفسنا في الشخصيات.. حتى لو كنا كاثوليكيين جيدين لم نذهب أبدًا إلى حانة التعري.

أحاول أن أفعل ما أسميه الثلاثة – التعليم، والترفيه ، والتنوير.. إذا لم تقم بالترفيه فلن يراك أحد، ولكن عليك أيضًا أن تعلم، لأن الناس يريدون اكتشاف أشياء محددة حول عالم يختلف عن عالمهم – سواء كان ذلك هو مدى صعوبة الذهاب إلى القمر أو مدى رعب أن تكون على شاطئ أوماها، للقصة أيضًا فرصة لتنويرنا لأننا عندما نربط اللحظات غير العادية في الفيلم باللحظات العادية في حياتنا نسأل أنفسنا (ماذا سأفعل في المرة القادمة التي أشعر فيها بالخوف؟ ماذا سيكون أود أن أقول وداعا لعائلتي للمرة الأخيرة؟.. على الرغم من حقيقة أن هذه الأفلام هى محركات كبيرة للتجارة فإن الشخصيات تذكرنا بأننا جزء من إنسانية أكبر وأننا نستطيع بالفعل التأثير على العالم من خلال الخيارات التي نتخذها بمجرد مغادرة المسرح.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.