رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

(جورج وسوف) يبكي العالم العربي في (عيد العشاق) بسبب (نص عمري)!

(جورج وسوف) يبكي العالم العربي في (عيد العشاق) بسبب (نص عمري)!كتب : أحمد السماحي

نفتقد بقوة الأغنية الاجتماعية التى تتحدث عن مشكلة ما في حياتنا، التى تعالج قضايا الإنسان المعاصر، والتى تتكلم عن كل الأشياء التى تنبض من حولنا، الشارع، البيت، الطرقات، العلاقات الإنسانية التى تلازمنا كظلنا، فمعظم الشعراء الحاليين لا يكتبون إلا أغنيات عاطفية تتحدث عن علاقة الرجل بالمرأة أو العكس، رغم أن أجمل الغناء العاطفي هو الغناء للوطن، والابن، والزوج، والعائلة، وأبسط مثال على ذلك أغنية (حنين) للمطربة الكبيرة وردة، كلمات الشاعر عبدالوهاب محمد، وألحان العبقري بليغ حمدي، هذه واحدة من أجمل الأغنيات الوطنية التى تم وضعها في إطار عاطفي فتسللت إلى وجداننا ولم تبرحه حتى الآن، وكذلك أغنية (أقوى من الزمن) غناء شادية، كلمات مصطفى الضمراني، ألحان المبدع عمار الشريعي، وغيرهما الكثير.

الوجع الإنساني
والأغنية التى تتحدث عن فقد الأب لأبنه أو ابنته تكاد تكون معدومة، نظرا لقلة حدوثها في الواقع، فهذا الوجع الإنساني الصعب والمؤلم، صعب أن يتخيله الإنسان مكتوب، ومغنى، لهذا سعدت جدا عندما استمعت إلى أغنية مطربنا الكبير جورج وسوف (نص عمري) كلمات خالد تاج الدين، ألحان محمد يحيي، توزيع زيزو فاروق، الذي طرحها خلال الساعات الماضية في (عيد العشاق) بمناسبة ذكرى الأربعين لرحيل ابنه، وتغنى بها عن علاقته بابنه (وديع) الذي رحل عن حياتنا منذ أسابيع قليلة.

(جورج وسوف) يبكي العالم العربي في (عيد العشاق) بسبب (نص عمري)!خالد تاج الدين

في هذه الأغنية تمرد الشاعر المتميز (خالد تاج الدين) بوعي على أغنيات النحيب والبكائيات، والصعبنيات ولخص ما حدث في جملة واحدة وهي (اللي بينا خلاص قدر)، واستطاع أن يقدم لنا مرثية حزن رقيقة مختلطة برائحة الحب والذكريات والألم بصوت عاطفي هامس دون صراخ أو عويل.

ومس شغاف قلوبنا وتأثرنا جميعا بكلماته الرائعة التى جعلت كثير من الجمهور في العالم العربي يبكي أمس في (عيد الحب) عندما استمع إلى كلمات الأغنية التى لو قدمها مطرب آخر أو مطربة لشعرنا أنها أغنية عاطفية عادية، وكتب (خالد) جملة رائعة  في الأغنية يشعر بها أي أب عند ولادة مولودة الأول وهي (يا حبيبي يوم ما جتلي، كان أول يوم بعمري)، فالإنسان منا يشعر مع ولادة أول إبن له أن عمره بدأ من كثرة مشاعر السعادة والفرحة التى تدخل قلبه، وشعرنا بالألم والحزن وسالت دموعنا في (الكوبليه) الذي يقول:

(من بدري بتمناك، واهو قلبي راح وياك

مخطرش يوم ع البال، تسبقني وأمشي وراك

لو دمعي سال أنهار، لو عشت ألف نهار

مش شايف إلا ليل، مبيطلعلوش نهار)

جملة (مخطرش يوم ع البال، تسبقني وأمشي وراك) جملة عظيمة، وجديدة تماما على الأذن العربية، وتلخص مأساة الأب عندما يسير وراء جثمان ابنه.

(جورج وسوف) يبكي العالم العربي في (عيد العشاق) بسبب (نص عمري)!المبدع محمد يحيي

قدم الملحن المبدع محمد يحيي الذي يحافظ من خلال ألحانه على هويتنا الشرقية لحنا مليئا بالشجن من مقام (الكرد درجة الصول)، وكان موفقا جدا في اختياره هذا المقام، لأنه يُعتَبرُ مقام العاطفة والألم، ويستخدم في وصف المشاعر والأحاسيس، وهو مقام منتشر بقوة في ألحان هذه الأيام، ويستخدم بكثرةٍ نظراَ لسهولة تطبيقه، وقد أبدع كبار نجوم التلحين بتقديم أغانيهم على هذا المقام ومن أشهر هذه الأغاني (أنا لحبيبي) فيروز، (يمرُّ عُجباً) صباح فخري، (انت عمري، وأمل حياتي) أم كلثوم، (نسّم علينا الهوى) فيروز، (أنا كل ما نويت أنساك) حسين الجسمي، وغيرها الكثير والكثير.

واستطاع (يحيي) أن يبرز ويؤكد لنا حلاوة صوت (أبوديع)، ولم ينس التطورات التى حدثت على صوت (سلطان الطرب) فتفادها في لحنه، وجعله يغني بشكل بسيط وسلس دون أي (فذلكات) ولا تحولات لحنية صعبة، وراح إلى البساطة في لحنه، وأكمل الموزع (زيزو فاروق) هذه البساطة في توزيعه، مع استخدام بعض الآلات التى تزيد من حالة الشجن، وتوظيفها بشكل رائع مع مجموعة من العازفين المتميزين جدا.

وكان (يحيي) موفقا جدا عندما جعل (الوسوف) يغني في نهاية الأغنية بطريقة (الرستيف) أي يردد كلمات بصوته دون غناء، حيث قال: (أيامي معاك جميلة، ياريتها كانت طويلة، نعيش مع بعض عيلة، اكمّل بها عمري).

(جورج وسوف) يبكي العالم العربي في (عيد العشاق) بسبب (نص عمري)!المبهر طوني قهوجي

قدم المخرج اللبناني المبدع (طوني قهوجي) كليبا أكثر من رائع عنوانه البساطة والصدق عن طريق نقل المشاعر بالصورة، حيث اعتمد على مجموعة صور لـ (وديع) منذ طفولته وحتى شبابه، واستطاع أن يأسرنا ويؤثر فينا من خلال الصور، والكليبات المصورة لوديع مع والده سلطان الطرب، وترجم كلمات ولحن الأغنية إلى صورة مبهرة.

أبوديع يبكى بقلبه

(إلى حبيبي وديع، “نص عمري” أغنية لروحك بذكرى الأربعين سرقت الحب من عيده).. هذا هو الإهداء الذي كتبه سلطان الطرب جورج وسوف في بداية الكليب، وغنى رغم كل الظروف الصعبة التى يعيش فيها، الأغنية بمعلمة وأستاذية، واستطاع أن يقدم بصوته مرثية طربية حزينة مؤثرة، وشعرت وأكيد شعر الجميع أنه يبكي من قلبه وهو يغني هذه الأغنية التى ستظل عالقة في أذهان الكثيرين لسنوات طويلة قادمة.

(جورج وسوف) يبكي العالم العربي في (عيد العشاق) بسبب (نص عمري)! (جورج وسوف) يبكي العالم العربي في (عيد العشاق) بسبب (نص عمري)! (جورج وسوف) يبكي العالم العربي في (عيد العشاق) بسبب (نص عمري)!

………………………….

لينك كليب أغنية (نص عمري):

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.