رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب : ميريل ستريب (21) .. كشفت  وثائق بنما السرية

حنان أبو الضياء تكتب : ميريل ستريب (21) .. كشفت  وثائق بنما السرية
HBO Big Little Lies

بقلم : حنان أبو الضياء

ميريل ستريب، ترى أن النساء أفضل في التمثيل من الرجال، لماذا؟: (لأننا يجب أن نكون إذا نجحت فى إقناع شخص بشيء لا يعرفه فهو مهارة بقاء)، فهذه هى الطريقة التي نجت بها النساء عبر آلاف السنين، التمثيل ليس مجرد لعب، التمثيل مهارة حياتية قيمة للغاية ونحن جميعًا نفعل ذلك طوال الوقت.

ظهرت (ستريب) في أول دور رئيسي لها في مسلسل تلفزيوني من خلال تألقها في الموسم الثاني من المسلسل الدرامي HBO Big Little Lies في عام 2019. أخذت دور (ماري لويز رايت) حماة الشخصية التي تقوم بها (نيكول كيدمان).

صاحبَ الموسمَ الثاني من مسلسل (أكاذيب كبيرة صغيرة – Big Little Lies) بعضُ الضجة والشائعات التي تفيد بوجود مشاحنات داخلية بين بعض من بطلات العمل بعد أن انضمت ميريل ستريب إلى طاقم المسلسل الذي ضم (ريس ويذرسبون ونيكول كيدمان) بموسمه الأول.

حنان أبو الضياء تكتب : ميريل ستريب (21) .. كشفت  وثائق بنما السرية
ميريل ستريب ونيكول كيدمان في مسلسل (أكاذيب كبيرة صغيرة)

ولم تكن تلك المرة الأولى التي تعمل بها كيدمان مع ستريب إذ سبق ذلك فيلم (الساعات – The Hours) الذي حازت عنه نيكول الأوسكار، لكن الغريب أن هذه المرة سرت بعض الأخبار – حسب ما ذُكر في مجلة (New Idea) – حول قلق نيكول من سرقة ميريل للأضواء خاصة أن دوريهما يتقاطعان طوال الوقت.

كذلك قيل إن الصراعات نشأت بسبب الأجر الذي حصلت عليه بطلات العمل، ففي حين حازت كيدمان وويذرسبون على ما يتراوح بين 250 و350 ألف دولار عن الحلقة الواحدة بالموسم الأول، جاء أجر ستريب 800 ألف دولار لكل حلقة، وهو ما يبدو أنه أشعل بعضا من الفتنة، كون ويذرسبون وكيدمان كانا السبب بنجاح الموسم الأول وهما بطلتا العمل الأساسيتان أولا وأخيرا.

حنان أبو الضياء تكتب : ميريل ستريب (21) .. كشفت  وثائق بنما السرية
The Hours

(ليان موريارتي)، مؤلفة الرواية التي تحمل الاسم نفسه الذي يعتمد عليه الموسم الأول كتب رواية من 200 صفحة كانت بمثابة الأساس للموسم الثاني، قرر موريارتي تسمية الشخصية الجديدة (ماري لويز) اسم ستريب القانوني، وافقت ستريب لاحقًا على الجزء دون قراءة السيناريو لأول مرة في حياتها المهنية، وصفت (كارين جيمس) أدائها بأنه (لذيذ وماكر) ووجدتها “تجسيدًا لجدّة عدوانية سلبية.

في نفس العام، قامت ستريب بدور البطولة في الفيلم الكوميدي للسيرة الذاتية الذي أخرجه ستيفن سودربيرج The Laundromat، حول أوراق بنما مع (جاري أولدمان، وأنطونيو بانديراس)، كان هذا هو أول فيلم توزعه Netflix.

من الصعب جدا أن تقرأ كتاب عن دهاليز الفساد المالى فى العالم ؛ وكيف  تضفى عليه غطاءا قانونيا؛ والأصعب أن يحول ذلك الكتاب بكل مايحوى من تفاصيل ووثائق إلى عمل سينمائى؛ وبالتالى عليك عند مشاهدة فيلم  The Laundromat  للنجمة ميريل ستريب منح نفسك فرصة لربط الأحداث المتخذة شكل الفصول، للتوصل فى النهاية إلى معرفة هذا العالم الغريب والغامض، الفيلم المقتبس عن فضيحة تسريب بيانات المعاملات المالية الخارجية المعروفة باسم (أوراق بنما)، وتشتمل على تسريب ملايين الوثائق من شركة (موساك فونسيكا القانونية) في بنما في أبريل 2016، وقامت شركة (نتفليكس) بالحصول  على حقوق الكتاب وقامت بتحويله إلى فيلم روائي إنتاجه (جون ويلز)، لينقلك بإبداع وسلاسة إلى عالم الملاذات الضريبية الآمنة، بعد أن سرب مجهول تفاصيل التعاملات الضريبية لمئات الألوف من العملاء من شركة (موساك فونسيكا) القانونية ومقرها بنما.

حنان أبو الضياء تكتب : ميريل ستريب (21) .. كشفت  وثائق بنما السرية
The Laundromat

المخرج الأميركي (ستيفن سودربرج) استعان أيضا بكتاب (عالم السرية) للصحفي الأميركي جاك برنشتاين؛ ومن المعروف أن ثمة رواية الصحافيين الألمانيين (فريدريك أورماير وباستيان أوبرماير)، اللذان كانا من خلالها أول من كشف القصة، الرواية صدرت تحت عنوان: (أوراق بنما.. كشف قصة كيف يخفي أغنياء العالم أموالهم)، شارك في بطولة الفيلم إلى جانب ميريل ستريب (جاري أولدمان، أنطونيو بانديراس، شارون ستون، وجيمس كرومويل)، وكتب له السيناريو والحوار (سكوت زد. بورنز).

الفيلم يقترب بأسلوب السرد المتوازى الذى يحتاج الى مزيد من التركيز الى عالم تدفق النظام الدوري المخفي تحت سطح التمويل العالمي، حيث يحمل تريليونات الدولارات من الإتجار بالمخدرات والتهرب من الضرائب والرشوة وغيرها من المؤسسات غير القانونية، وتحجب هذه الشبكة هويات الأفراد الذين يستفيدون من هذه الأنشطة، بمساعدة من المصرفيين والمحامين والمدققين؛ ومن خلاله نرى ميريل ستريب التى تقدم دور امرأة من الطبقة المتوسطة مات زوجها غرقا ولم تحصل على التعويض من شركة النقل البحرى وتبدأ فى طرح الأسئلة ؛ لنكتشف أن الموضوع خطير للغاية وأن الجرائم التى تم الكشف عنها فى (أوراق بنما) راح ضحيتها الكثيرين.

حنان أبو الضياء تكتب : ميريل ستريب (21) .. كشفت  وثائق بنما السرية
Spotlight

هذا هو خط السرد الأول للفيلم والذى يحوى حكايات أخرى جانبية لضحايا آخرين؛ يوازيه الحكاية التى تروى عن خفايا هذا العالم من خلال وجهة نظر (أولدمان وبانديراس) اللذان يلعبان دوري المحاميين (يورجن موساك ورامون فونيسكا) فينقلون المتفرج معهم الى عالم الشركات الوهمية والحسابات الخارجية، وكيف تمر التعاملات المالية غير القانونية والفساد بالعديد من الدول كالصين والولايات المتحدة والمكسيك ودول الكاريبي لنتعرف على المخططات العالمية  التى أنشأتها شركة (موساك فونسيكا للخدمات القانونية) فى بنما التى تملك منظومة مصرفية تجعلها ملاذًا ضريبيًا مغريًا، فتقدم خدمات تتعلق بالحسابات الخارجية لرؤوس الدول وشخصيات عامة وسياسية أخرى، بالإضافة إلى أشخاص بارزين فى الأعمال والشئون المالية والرياضية؛ وبالطبع اختارالمخرج أسلوب الكوميديا السوداء فى سرد الأحداث لتظل القصة عالقة بأذهان المتفرجين بطرح تعقيدات هذا النوع من الأنشطة المالية على سبيل الدعابة.

وتعاون ميشيل شوجر المنتج المتمرس في إنتاج أفلام التحقيقات والبحث عن الحقيقة، مع سودربرج في إنتاج العمل السينمائي المنتظر، خاصة بعد حصول آخر أفلام شوجر (سبوت لايت Spotlight) على جائزة الأوسكار لعام 2016، والذي رصد فيه حالات من الفساد الأخلاقي داخل الكنيسة الكاثوليكية.

(ستيفن سودربيرج)، يعد من أشهر وأنجح المخرجين فى هوليود و أكثرهم ذكاءً وموهبةً، وهو المهتم بعالم (سينما المؤلف) وأفلامه لا تحتاج لنجم مشهور فالجمهور يثق فى قدراته الهائلة، وبمرور الوقت استطاع أن يحول هذا النوع من الأفلام لسينما شخصية يقدم فيها أسلوبه وهذا ما فعله مع فيلم (The Laundromat) الذى عبر فيها عن غضبه من وثائق بنما بشكل ساخر.

حنان أبو الضياء تكتب : ميريل ستريب (21) .. كشفت  وثائق بنما السرية
The Laundromat

الطريف أن سودربرج أكد أنه فى معالجة فيلمه أقترب من أسلوب الفيلم الكوميدى Dr. Strangelove للمخرج (ستانلى كوبريك) الذى عبر عن أبطال فترة صراع القوى العظمى فى أوج الحرب الباردة بعدما وضعت الحرب العالمية أوزارها، والتى كان فيها العالم على شفا النهاية بشكل ساخر مؤكدا أنه استمد مصدر إلهامه من الفيلم.

وثائق بنما (Panama Papers) هي وثائق سرية تم تسريبها؛ يصل عددها إلى 11.5 مليون وثيقة سرية لشركة موساك فونسيكا للخدمات القانونية في بنما التي تملك منظومة مصرفية تجعلها ملاذاً ضريبياً مغرياً، وكشف تسرب تلك الوثائق أن الشركة تقدم خدمات تتعلق بالحسابات الخارجية لرؤوس الدول وشخصيات عامة للتهرب الضريبي بإنشاء ملاجئ ضريبية غير قانونية في الأغلب وتبييض أموال عبر شركات عابرة للحدود، ومن المعروف أن شركة موساك فونيسكا، الرائدة في مجال الخدمات القانونية على مستوى العالم ومقرّها في بنما؛ وتاريخها يرجع إلى ما يقرُب من 40 عامًا.

حنان أبو الضياء تكتب : ميريل ستريب (21) .. كشفت  وثائق بنما السرية
panama-banner

الطريف  مكتب موساك فونسيكا رد على تسريبات  (وثائق بنما) ببيان زعموا فيه  أنهم ضحية لعمليات سرقة معلومات؛ وقاموا بعمل دعوى فيدرالية ضد شبكة (نتفليكس) بتهمة التشهير بسمعتهم والإخلال بأنشطتهم واستخدام شعارات الشركة في الفيلم من دون الحصول على إذن مسبق، مطالبة بوقف عرض فيلم The Laundromat لأنه يشوه صورة المدعين ويصورهم على أنهم محامون لا يعرفون الرحمة، ومتورطون في قضايا غسيل الأموال والتهرب الضريبي والرشاوي وأي سلوك إجرامي آخر، موضحاً أن ذلك من شأنه أن يؤثر على سمعة الشركة في حال تم توجيه الاتهامات للعاملين فيها، ولكن حكمت القاضية (جانيت بوند ارتيرتون) برفض الدعوى المقدمة وحولتها إلى ولاية كاليفورنيا، لأنها وجدت أن ولاية (كونيتيكت) لا تمتلك الصلاحية للحكم في هذه القضية، وعلقت (نتفليكس) على القضية بوصفها بالحركة الاستعراضية لفرض الرقابة على حرية التعبير الإبداعي.

كما لعبت ميريل ستريب دور (العمة مارس) في فيلم Little Women للمخرج Greta Gerwig ، وشارك في البطولة (ساويرس رونان، إيما واتسون، فلورنس بوج، تيموثي تشالاميت، ولورا ديرن)، وتلقى الفيلم إشادة من النقاد وحقق أكثر من 218 مليون دولار مقابل ميزانيته البالغة 40 مليون دولار.

تعتبر Little Women واحدة من أكثر الروايات المحبوبة في الأدب الأمريكي، تم تقديمها فى المسرح والشاشة عدة مرات، ظهر تأثير ستريب على أحد أكثر المشاهد شهرة في الفيلم، حيث قام المخرج بإجراء بعض التغييرات على نسخته من Little Women، حيث أضاف مشاهد لتطوير شخصية الأخوات، أحد الأمثلة الرائعة هو مونولوج (إيمي إلى لوري) حول الزواج والمكانة التي كانت المرأة تشغلها في ذلك الوقت، قدمت (فلورنس بوج) أداءً ممتازًا، وكان المشهد جزئيًا بسبب محادثة مع جيرويج مع ميريل ستريب كما أكد المخرج.

في عام 2020 ، شاركت في فيلم الرسوم المتحركة القصير (ها نحن: ملاحظات للعيش على كوكب الأرض).

حنان أبو الضياء تكتب : ميريل ستريب (21) .. كشفت  وثائق بنما السرية
The Prom

اجتمعت مع نيكول كيدمان من أجل Netflix ، في The Prom للمخرج Ryan Murphy ، وهو فيلم مقتبس عن مسرحية برودواي الموسيقية التي تحمل الاسم نفسه،  ولعبت ميريل ستريب دور (دي دي ألين).

The Prom هو فيلم كوميدي موسيقي أمريكي تلقى الفيلم آراء متباينة من قبل النقاد الذين أشادوا بالرسالة والأرقام الموسيقية وفريق الممثلين، لكنهم انتقدوا السرد والصور النمطية.

تلعب ستريب دور نجمة برودواي الباهتة التي ترى فرصة كبيرة للعلاقات العامة عندما لا تستطيع فتاة بلدة صغيرة اصطحاب صديقتها إلى الحفلة الراقصة، ومن الواضح أن أبرز ما في العرض هو دور ستريب الممتع.

مع المخرج (ستيفن سودربيرج)  قدمت فيلمه الكوميدي Let Them All Talk، سيناريو (ديبورا أيزنبرج)، يتميز بألفة حميمة ولكن تم التخطيط بشكل فضفاض وغير محكم ربما نتيجة اجتياز العديد من المسودات، إنه غير مركز قليلاً وغير مؤكد فيما يتعلق بمكان مركزه العاطفي؛ على الرغم من وجود سحر وخاتمة درامية كبيرة.

لعبت ميريل ستريب دور (أليس هيوز) الروائية الشهيرة التي تعتمد سمعتها ومبيعاتها بشكل أساسي على كتاب مثير عن انهيار زواج المرأة، يأخذها وكيلها (جيما تشان) لتناول طعام الغداء ويتعين عليه أن يقنعها بالذهاب إلى لندن لقبول جائزة مرموقة.

توافق أليس على الرحلة لكنها تعلن بوضوح أنها لا تستطيع الطيران، لذا يقترح بالابحار، توافق أليي ولكن فقط إذا حصلت أيضًا على تذاكر لثلاثة أشخاص آخرين: ابن أخيها المحبوب (لوكاس هيدجز) وصديقتاها المقربتان من الكلية (سوزان وديان ويست)، محامية رفيعة المستوى وروبرتا (كانديس بيرجن)، تتوتر الأمور عندما يتضح أن (روبرتا) مقتنعة بأن أول كتاب رائع لأليس كان في الواقع عنها، وأن الكتاب دمر حياتها.

بالطبع يدور كل شيء حول ستريب، وتتأرجح شخصيتها بين السيدة العظيمة التي تظهرها للجميع تقريبًا؛ واللطيفة التي تظهرها لابن أخيها.

حنان أبو الضياء تكتب : ميريل ستريب (21) .. كشفت  وثائق بنما السرية
Don’t Look Up

لعبت ستريب دور البطولة أمام (ليوناردو دي كابريو وجينيفر لورانس) في فيلم Don’t Lok Upo، هو فيلم كوميدي أسود هجائي سياسي أمريكي عام  2021 كتبه وشارك في إنتاجه وأخرجه (آدم مكاي)؛ عن قصة شارك في كتابتها مع (ديفيد سيروتا) ،وبطولة فريق الممثلين بقيادة (ليوناردو دي كابريو ، جينيفر لورانس، روب مورغان، جونا هيل، مارك ريلانس، تايلر بيري، تيموثي شالاميت، رون بيرلمان، أريانا جراندي، كيد كودي، كيت بلانشيت)، يروي قصة عالمين فلكين يحاولان تحذير البشرية من اقتراب مذنب سيدمر الحضارة البشرية.، حدث التأثير هو قصة رمزية لتغير المناخ، والفيلم عبارة عن هجاء من الحكومة والسياسة والمشاهير واللامبالاة الإعلامية لأزمة المناخ .

كان من المقرر أن يبدأ التصوير مبدئيًا في أبريل 2020 في ولاية ماساتشوستس، ولكن تم تأجيله بسبب وباء COVID-19؛ بدأ أخيرًا في نوفمبر 2020 وانتهى في فبراير 2021.

تم اختيار فيلم Don’t Look Up كأحد أفضل عشرة أفلام لعام 2021 من قبل المجلس الوطني للمراجعة ومعهد الفيلم الأمريكي، حصل على أربعة ترشيحات لجوائز الأوسكار، بما في ذلك أفضل صورة، وأربعة ترشيحات لجائزة جولدن جلوب، بما في ذلك أفضل صورة (موسيقية أو كوميديا)، و6 ترشيحات جائزة اختيار النقاد بما في ذلك أفضل صورة، حاز الفيلم على جائزة أفضل سيناريو أصلي في حفل توزيع جوائز نقابة الكتاب الأمريكية رقم 74، وأدت ميريل ستريب فيه دور جاني أورليان ، رئيسة الولايات المتحدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.