رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

سر حذف عمرو دياب النهاية الدرامية لأغنية (يوم تلات)

المطرب الحقيقي يمتلك حساً استثنائياً بالكلمة التي يغنيها، فهي لابد أن تتسرب إلى أعماقه، وتذوب في وجدانه، ويجب ألا تكون زائدة، أو مكررة،أو ثقيلة على الأذن، وإلا رفضها على الفور وطلب من الشاعر مؤلف الأغنية تغيير هذه الكلمة أو ذلك المقطع، فى هذا الباب سنتوقف مع بعض الأغنيات التى تم تغيير بعض كلماتها، أوحذفها .

بوستر ألبوم سهران
عمرو دياب يتوسط عزيز الشافعي وتامر حسين

كتب : أحمد السماحي

من الألبومات المتميزة التى قدمها (عمرو دياب) مؤخرا ألبوم (سهران) الذي يعتبر الألبوم  الثالث والثلاثون في مشواره، وقد تم إصداره في 12 فبراير 2020، من خلال شركة (ناي فور ميديا) التى يمتلكها (الهضبة)، وتضمن 16 أغنية، كتب كلماتها الشعراء (تامر حسين، وأيمن بهجت قمر، وشادي نور، وعزيز الشافعي، وصابر كمال، وخالد تاج الدين، وأحمد المالكي، وأحمد زغلول).

وقام بتلحين الأغنيات (عمرو مصطفى، وعزيز الشافعي، ومحمد يحيى، وبلال سرور، وشريف بدر، وأحمد زغلول، ومحمدي)، وتولى مهمة التوزيع (نادر حمدي، وطارق مدكور، وأسامة الهندي، ورامي سمير).

وشهد الألبوم أول تعاون بين (عمرو دياب وابنته جانا) في أغنية (جميلة) حيث قامت (جانا) بكتابة وتلحين الأغنية، وغنت مقطع باللغة الإنجليزية، كما قام عمرو بتلحين أغنية واحدة في الألبوم وهى (عم الطبيب)، ومن أغنيات الألبوم (جامدة بس، مهرجان، عم الطيب، سهران، بالضحكة دي، روح، بحبه، يوم تلات، أول يوم في البعد، يا روقانك، قدام مرايتها، مكانك في قلبي، هيعيش يفتكرني،حلوة البدايات، زي ما أنتي، جميلة).

عزيز الشافعي

هذا الأسبوع في باب (محذوفات الأغاني) نتوقف عند أغنية (يوم تلات) كلمات الشاعر تامر حسين، ألحان عزيز الشافعي، توزيع أسامة الهندي، هذه الأغنية التى تعرضت من البعض لنقد جارح وأنا واحد من هؤلاء الذين انتقدوها، لأنها تحكي عن رجل عزمته تلات بنات، وسعد معهم طوال يوم كامل، وفي النهاية احتار في أن يختار واحدة منهم يختار السمراء ولا البيضا ولا أم روح حلوة؟!.

هذه الأغنية التى جعلتنا نعود إلى عصر هارون الرشيد، كانت في الأصل عبارة عن حلم، يحلمه رجل، وهذا طبيعي جدا ففي الأحلام لا يحاسب أحد على خياله، لكن المطرب (عمرو دياب) حذف بعض الكلمات التى تؤكد أنها حلم وربما ليرضي غروره كرجل حذف هذه الأبيات التى لو كانت موجودة لم يكن أحد وأنا منهم يتجرأ على نقد الأغنية لأنها في النهاية عبارة عن حلم جميل.

تامر حسين شاعر يوم تلات

هذا الأسبوع ننشر كلمات الأغنية كاملة وكما كتبها الشاعر الجميل (تامر حسين) وفي النهاية المحذوف منها باللون الأحمر:

يوم تلات، تلات بنات ندهوني

ع البساط بصات، يا ناس عجبوني

قعدة وانبساط غدا، وعزموني

فتفتوا الفتافيت، وفتنوني

شكلها مؤامرة، أعشق السمرا

ولا أعشق البيضا أم الخدود حمرا

الحياة حلوة ويا أم روح حلوة

كلهم حلوين جننوني

كل ما اجي اقوم اقول خليني

منتهى الجمال جمال على عيني

امشي م المكان ده ايه يمشيني

لمة الحلوين بتغريني

شعرهم حرير يطير قدامي

صعب اشوف دة غير غير في احلامي

سحرهم خطير يوصف ايه كلامي

يوم تلات وبكل ايامي

كل عود وعود أحلى م التاني

قلبي لم يعود ليا من تاني

كان في إيدي عود قولت بيه أغاني

والصباح رباح ياللي عجباني

كلمة كلمتين الليل قوام ليل

عشنا يوم جميل احلى ما اتخيل

واحدة واحدة عليا بتميل

لو هعيش عمري هنا قليل

ليه يا نوم صحيتني ده يوم على كيفي

حلم كان جميل كسرت مقاديفي

لو حكيت للناس هيقولوا إيه جرالك

هيقولوا دي قصة تأليفك

شكلها مؤامرة، أعشق السمرا

ولا أعشق البيضا أم الخدود حمرا

الحياة حلوة ويا أم روح حلوة

كلهم حلوين جننوني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.