رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

سرقة مع سبق الإصرار والترصد لأسماء أنجح الأعمال الفنية القديمة !

كتب : أحمد السماحي

لأننا نعيش عصر التفاهه الفنية والأعمال المسلوقة، والنجوم الذين لا يقرأون، فمن الطبيعي أن يلجأ بعض قليلي الموهبة إلى (النبش) في تراث الماضي وفتح دفاتر زمن الفن الجميل، وإعادة إحيائه مجددا لكن بطريقة استهلاكية فجة، في ظاهرة تدل على حالة الإفلاس الفني والفكري، فالمتابع للساحة الغنائية الآن يجد أكثر من عمل يتم تصويره، أو بالفعل تم تصويره استوحى عدد من صناعه أسماء أعمال قديمة ناجحة عاشت في وجداننا بجمال مضمونها ومثالية أبطالها، وقاموا بإحداث بعض التغييرات البسيطة باستبدال مقطع من الاسم مع الاحتفاظ بنفس الوزن، أو تغيير تركيبة الاسم، والمحصلة أعمال كثيرة حملت سهوا أو عمدا أسماء أفلام أو مسرحيات قديمة رغم اختلاف القصة والأحداث بينهما.

وقد لجأ هؤلاء الأقزام إلى هذه الحيلة الدنيئة مؤخرا لتنال أعمالهم حظها من الشهرة وتعلق بسرعة في ذاكرة الجمهور في خضم هذا الكم الهائل من الأعمال التى تعرض حاليا، هذه الحالة من الإفلاس الفني والعجز عن ابتكار أسماء فنية وتجارية جديدة لأعمال هؤلاء الموهومين وليس الموهبين، والركون إلى الاقتباس من أعمال قديمة بالسطو عمدا مع سبق الإصرار والترصد ليست وليدة هذه الأيام ولكنها بدأت مع حالة التردي الفني التى إجتاحت الساحة الفنية تقريبا مع أحداث يناير 2011.

اكرم حسني بطل (حتى لايضيع الدكان)

حتى لا يضيع الدكان

من الأعمال المقرر عرضها قريبا في موسم الرياض وبالتحديد في شهر نوفمبر القادم مسرحية (حتى لا يضيع الدكان)، تأليف وإنتاج الشاعر أمير طعيمة، وإخراج (أوتاكا)، والمأخوذ اسمها من رواية الكاتب الكبير إحسان عبدالقدوس (حتى لا يطير الدخان) التى تحولت إلى فيلم شهير بطولة (عادل إمام وسهير رمزي) وإخراج أحمد يحيي.

مسرحية (حتى لا يضيع الدكان) بطولة (أكرم حسني، ودرة، وبيومي فؤاد، ومحمد أنور)، وهي طبعا من نوعية المسرحيات الكوميدية التى لا تتذكر منها شيئ بمجرد انتهاءعرضها!.

جامعة المشاغبين

جامعة المشاغبين

مخرج العمل (أوتاكا) الذي يعمل بهمة ونشاط حاليا أكثر من أي مخرج مسرحي مخضرم! ارتكب منذ أسابيع جريمة مسرحية أخرى في السعودية كانت بعنوان (جامعة المشاغبين) والاسم مقتبس من مسرحية (مدرسة المشاغبين) لـ (عادل إمام، وسعيد صالح، وأحمد زكي، ويونس شلبي)، وقام ببطولة (جامعة المشاغبين) كبير المشاغبين الذي يجمع حاليا أكبر قدر من الفلوس دون أن يسأل عن المضمون (بيومي فؤاد) وشاركه في الجريمة (شيماء سيف، حمدي الميرغني، أوس أوس، إيمان السيد، عنبه، أحمد سلطان) ولأن طباخ السم لابد من أن يتذوقه فقد شارك أيضاً بالتمثيل مخرج المسرحية (محمد أوتاكا)! ودارت الأحداث بدلا من المدرسة في الجامعة، وانتهت ولن يذكرها أحد وستبقي (مدرسة المشاغبين)!.

أخي فوق الشجرة

أخي فوق الشجرة

إذا انتقلنا إلى السينما نجد أنه من المقرر خلال الفترة القادمة عرض فيلم فيلم (أخى فوق الشجرة)، تأليف لؤي السيد وإخراج محمود كريم، بطولة (رامز جلال، نسرين طافش، إسلام إبراهيم، تارا عماد، حمدي الميرغني، دينا محسن الشهيرة بـ ويزو، محمد ثروت)، وغيرهم من الفنانين إضافة إلى ضيوف الشرف.

مستر إكس

مستر أكس

من الأفلام التى ستعرض قريبا أيضا فيلم (مستر إكس) قصة أمانى التونسي، وفكرة محمد سويلم وفادى أبو السعود، إخراج أحمد عبد الوهاب، وبطولة (أحمد فهمى، هنا الزاهد، أوس أوس، بيومي فؤاد، رحاب الجمل، ومحمود حافظ)، إضافة إلى ظهور عدد كبير من الفنانين كضيوف شرف، والعمل وتدور أحداثه في إطار كوميدي رومانسي.

جدير بالذكر أن (مستر إكس) كان إسم النجم الكبير (فؤاد المهندس) في اثنين من أشهر أفلامه الكوميدية الأول (أخطر رجل في العالم) الذي قدمه عام 1967، وبعد النجاح الكبير لشخصية (مستر إكس) إعاد تقديمها في فيلم (عودة أخطر رجل في العالم) عام 1972.

والسؤال هل ينجح أحمد فهمي في (مستر إكس)؟، لاأظن! سيكون نجاحه بسيطا وبالكثير لمدة ثلاثة أو أربع أسابيع، بعدها يتم عرض الفيلم في المنصات وعلى الفضائيات وكان الله بالسر العليم.

هذا يا أعزائي القراء للأسف نوعية الفن التافه المسيطر علينا حاليا، والذي لا يراعي فيه النجوم ربنا ولا مهنتهم، ولا ضمائرهم، كل ما يهمهم الفلوس ثم الفلوس ثم الفلوس، وسلملي على رسالة الفن!                          

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.