رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

انتصار عبدالفتاح : (سبيل الروح) يوجه رسائل تنويرية للمواطن

كتب : أحمد السماحي

(سوف أظل أراقص السماء والكون والطيور والأشجار، متحررا، وعاشقا) .. دعوة مفتوحة لمن يريد أن يسمو معنا عبر الأزمنة والأمكنة، هذه هى الدعوة التى نشرها المخرج انتصار عبدالفتاح عبر صفحته الرسمية على (الفيسبوك) لمشاهدة عرضه الجديد (سبيل الروح).

الدكتور انتصار عبد الفتاح يقود المنشدين والعازفين

نادرة هى العروض ذات الأبعاد الدينية التى تبحث في علاقة الإنسان بالكون، وبما وراء الطبيعة، والتى تتخذ من آلام الإنسان الوجودية موضوعها، وتبحث في حيرة الروح وعثراتها وأشواقها إلى الخلاص، وتعزف على أوتار النفس دون نشاز، فتنتقل من وتر إلى وتر بمهارة العازف المتمرس، وتسلمك بسلاسة ورقة من حالة إلى حالة، دون أن تطغى واحدة على الأخرى فتشبعك دون إرهاق أو تبلد أو تخمة، والمخرج المبدع (انتصار عبدالفتاح) ماهر جدا في تقديم هذا النوع من العروض الذي يستخدم فيه كل تقنيات المسرح من أداء تمثيلي وحركة ورقص وغناء واستعراض وشعر، لهذا تكتسب عروضه أهمية كبرى ينتظرها عشاق المسرح الحقيقيين ليستمتعوا بفنه الراقي.

وغدا الاثنين الموافق الأول من أغسطس، وفى تمام الساعة الثامنة والنصف مساء، يقيم صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور (فتحى عبدالوهاب) بقبة الغورى، احتفالية دولية كبرى تحت عنوان (سبيل الروح) تقام تحت رعاية الدكتورة (إيناس عبدالدايم) وزير الثقافة، وبالتعاون مع مؤسسة حوار لفنون ثقافات الشعوب برئاسة الفنان انتصار عبدالفتاح.

فرقة (سماع) للإنشاد والموسيقى الروحية

ومن المنتظر خلال هذه الاحتفالية تقديم رحلة روحية صوفية تزهو بباقة من المواهب الشابة المتوثبة التى صقلها المران والتدريب فتوهجت وتألقت، وبات أداؤها قيمة جمالية تضاف إلى جماليات السينوغرافيا التى يصممها (انتصار عبدالفتاح) من هؤلاء فرقة (سماع) للإنشاد والموسيقى الروحية، وفرقة (سماع) للرقص الصوفى المولوى، وفرقة (بنات الحور) مع فرقة التواشيح السورية، وبالاشتراك مع الفنان القدير هانى عبد الحى، الذي يلقي مجموعة من  أجمل الأشعار الصوفية التى كتبها أئمة الصوفية في مقدمتهم (جلال الدين الرومي).

المخرج المبدع انتصار عبدالفتاح أعرب لـ (شهريار النجوم) عن سعادته الغامرة بهذه الاحتفالية الكبرى التى تعتبر الاحتفال الرسمي لصندوق التنمية الثقافية، وما يضاعف من سعادته أنه من خلال مثل هذه العروض الراقية البعيدة عن التجارة يخدم أهداف وزارة الثقافة التى تعمل على تعزيز قيم المواطنة وتعميق الولاء والانتماء للهوية المصرية، وأيضا تعزيز مكانة قوة مصر الناعمة وتحقيق ريادتها على الخريطة الثقافية العالمية، وتصدير الثقافة كمنتج ثقافي مصري متفردا، وحوار مع الآخر بأسلوبنا وشخصيتنا المصرية.

وفرقة (سماع) للرقص الصوفى المولوى

وأكد إنه من خلال مثل هذه العروض يوجه رسائل تنويرية للمواطن، ويبث فيه طاقة إيجابية، خاصة أنه مؤمن أن الفنون والثقافة للجميع، وما يشجعه على الاستمرار في مثل هذه التجارب تفاعل الجماهير وتشجيعها وإقبالها بلهفة على هذه العروض.

وصرح انتصار عبدالفتاح : أن ما يسعده أن العرض سيقام في (قبة الغوري) هذا المكان التنويري الذي شهد مراحل تطوره منذ أن تولاه عام 2006 حتى أصبح على مدى 16 عاما مكانا تنويريا رائعا، لهذا فهو متمسك بهذا المكان الرائع، خاصة أنه جزء من إحياء مشروع  فنون القاهرة التاريخية الذي دشنه المهندس (إبراهيم محلب) مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية.

الموسيقى الروحية تتجلى بأحد العازفين على القانون
مجموعة من أجمل الأشعار الصوفية التى كتبها أئمة الصوفية على لسان المنشدين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.