رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

سرقة أكرم حسني لأغنية (للي) للكينج من (عادل صابر) والشاعر يلجأ للقضاء !

الكينج غنى الموال ولا يعرق شيئا عن السرقة

كتب : أحمد السماحي

لم تمر أيام قليلة على كارثة الفنانة التشكيلية غادة والي  للرسام الروسي (جورجي كوراسوف) الذي اتهمها بسرقة التصميم الخاص باللوحات الفنية المستخدمة في محطة مترو كلية البنات، حتى فوجئنا أمس بالشاعروالباحث المصري في الأدب الشعبي (عادل صابر) الذي ينتمي لشعراء جنوب مصر يتهم  الفنان (أكرم حسني) بسرقة كلمات أغنيته الجديدة (للي) التى كتبها ولحنها للكينج (محمد منير) وطرحت أول أمس الأربعاء من ديوان شعر له بعنوان (بحر الأميرة)، ونشر كثير من أصدقاء الشاعر (عادل صابر) الموالين والتقارب الشديد في الكلمات والمعنى حيث يقول أكرم حسني في الأغنية:

سألته هل داء الولع كان الجواب صدّه

ساق الدلال ساق الدلع مفاتيح هواه صدّوا

ومشيت أوشوش في الودع ولا جاني ليه ردّه

اللي فتح باب الوجع واجب عليه ردّه

وموال  الشاعر عادل صابر يقول:

صَنـــْف الطــحــــين يتعــــرف ويبـــــان مــن ردُّه

وان كــــان ســــؤالك قبـيــح حــيـبـــان مـــن ردُّه

كُـــــل البــــلايــــا لابــــُد يكــــون لهـــا أسبــاب

واللى فـــتَح بــاب خراب… واجــب عليـــه ردُّه

الشاعر الجنوبي علي صابر

ما حدث استفز الكاتب (أحمد أبو دياب) صديق الشاعر علي صابر فكتب على صفحته على موقع التواصل الإجتماعي منشور طويل عن السرقة وجاء فيه: لاحظت اتفاق السطر الأخير (الغُصن، كما يُسمّى عند كُتّاب الشعر الشعبي والأغاني والمواويل)، وبين ما كتبه الفنان أكرم حسني في أغنيته: (اللي فتح باب الوجع واجب عليه ردّه) مع ما كتبه الأستاذ عادل صابر: (واللى فـــتَح بــاب خراب… واجــب عليـــه رده)، هذا غير التماثل الكبير في المكتوب بشكل عام في السطور الأربعة بين مذهب الأغنية وموال الشاعر.

هذا التقارب الشديد جعل الشاعر (عادل صابر) يلجأ إلى القضاء حيث قال خلال الساعات الماضية على صفحته على الفيس بوك : (بالتأكيد تعلمون أيها الأصدقاء بواقعة الأغنية الجديدة للفنان الكبير محمد منير والتى طرحت بالأمس، والتى لم أعلم بها ولا بوقائعها إلا من خلال اتصال الكثير من الإعلاميين المشاهير والصحفيين وأدباء وشعراء مصر الكبار بعد طرح الأغنية الجديدة بساعة، ولا أريد أن أطيل عليكم  فى الموضوع لكن قد شرحه الأديب الكبير (أحمد أبو دياب) بهذا المنشور المكثف الذى وضح فيه ماحدث، والأمر سيطرح قريبا أمام القضاء للحسم فى الموضوع، وقد تولى القضية مكتب المحامى القدير المعروف فى الأوساط الأدبية أدهم العبودى، أسد المحاكم وهو غنى عن التعريف وله صولات وجولات فى قضاياه ، دون تجريح او هجوم على أحد).

ما حدث للشاعر (عادل صابر) وجد مساندة ودعم كبير من أصدقائه فمنهم من قال: كل الدعم لعم (عادل صابر)، (للي) أغنية (منير) الجديدة لـ (أكرم حسني) الكلمات منحوته من موال عم (عادل) ومجتزء شطرة تستحيل معها توارد الأفكار.. جريمه مكتملة.

وقال آخر: أرجوا من الشاعر (عادل صابر) أن يقوم بالإجراءات القانونيه في أسرع وقت حتي يتاح لنا التحدث في هذا الشأن داخل اللقاءات الأدبية في قلب القاهره، كلنا معك أستاذنا الكبير وفخر شعراء الجنوب الخال (عادل صابر).

أكرم ينفي السرقة تماما ويقول أنا أكتب أغاني من 8 سنوات

جدير بالذكر أن الفنان (أكرم حسني) نشر على صفحته خلال الساعات القليلة الماضية ما يلي: (قريت من شوية بوست بيتهمني بسرقة كلمات أغنية (للي) من شاعر من جنوب مصر الحبيب وبعدها أكتر من صحفي كلمني بيطلب مني رد علي الاتهام ده فخلوني اوضح كذا نقطة :

1- كل الحب  والاحترام والتقدير لكل موهبة فنية بتقدم فن يحترم الجمهور وجنوب مصر خرج لنا شعراء وأدباء كتير علي رأسهم الخال (الأبنودي) رحمة الله عليه.

2- أؤمن بحقوق الملكيه الفكريه كما أؤمن بأن السرقة الفنية تصنع نجاحا مؤقتا.

3- تشابه جملة من الأغنيه التي تتكون من 12 بيت مع جملة للشاعر لايعني السرقة و إنما توارد الأفكار أمر طبيعي.

4- لما كتبت الأغنية كانت مكونة من 20 بيت اختار منهم الكينج 12 بيتا وتم تسجيلهم ف معتقدتش اللي كتب 20 بيت هتقف معاه في جملة عشان يسرقها.

5- أنا بكتب أغاني بقالي أكتر من 8 سنين من خلال برامج ومسلسلات وأعمال فنية قدمتها و كنت علي سبيل المثال في أغاني برنامج (أبو حفيظة) قبل ما بستخدم لحن أي أغنية في البرنامج برجع لجمعية المؤلفين والملحنين وأسدد الرسوم حفظا لأصحاب حقوق الملكية الفكرية ف اللي يعمل كده بيتهيألي صعب يحط نفسه في موقف زي ده.

6- أنا مهنتي الاساسية ممثل و بحب صناعة الأغاني من باب الهواية ف أنا مش محتاج أسرق عشان أعمل رصيد لنفسي كشاعر  أنا بعمل ده بحب.

7- و أخيرا أنا كتبت البوست ده مش دفاعا عن نفسي ولكن لاحترامي للجمهور المحترم اللي بيثق فيا ف حبيت أوضح له.

انتهى كلام (أبوحفيطة) والحقيقة أن ظاهرة السرقات الأدبية والفنية والإبداعية اكتست اليوم لبوسا مختلفا في التزوير والتحريف والسطو، وبين الحين والآخر تبرز ظاهرة سرقة، وهذه السرقات باتت تؤرق المحترمين الحقيقيين جدا، وسنتابع القضية أعزائي القراء وسنوافيكم بما سيحدث خلال الأيام القادمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.