رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

ديو (إليسا وسعد لمجرد) يحصد عاصفة من الإعجاب والغضب والثورة (من أول دقيقة)

سعد لمجرد مازال محاصرا بتهمة التحرش

كتب : أحمد السماحي

أطلقت المطربة اللبنانية إليسا، والمطرب المغربي سعد لمجرد، منذ يومين بالتحديد يوم الأربعاء الماضي ديو غنائي مصور بالتزامن مع عيد الفطر المبارك بعنوان (من أول دقيقة) كلمات الشاعر الغنائي أمير طعيمه، ألحان رامي جمال، توزيع أحمد ابراهيم، جاء (الديو) بشكل متميز للغاية من حيث الكلمات الغارقة في الرومانسية التى تتناسب مع رومانسية ودفء صوت المطربة اللبنانية وعذوبة وجمال صوت لمجرد.

 ووفق المطرب والملحن (رامي جمال) من خلال لحنه الرائع في التوليف بين طبقة صوت (إليسا ولمجرد)، وهذه من الأشياء الصعبة جدا في التلحين خاصة وأن طبقة صوت كل من المطرب والمطربة مختلفتان عن بعضهما تماما.

وحصد الديو على إعجاب شريحة كبيرة جدا من الجمهور ويزيد حاليا على الخمسة ملايين مشاهدة على قناة (إليسا) على موقع الفيديوهات الشهير (اليوتيوب)، وتصدرت الأغنية قائمة الترند في دول عربية عدة من بينها لبنان، وعبر عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في الدول العربية عن إعجابهم بالأغنية وطابعها الرومانسي خاصة وأننا في احتياج شديد للرومانسية.

وقالت إليسا في تغريدة، صباح أمس الخميس، لقد استيقظت على هذه الأرقام: 1.7 مليون مشاهدة على موقع يوتيوب، 2.4 مليون مشاهدة على (إنستجرام)، معربة عن سعادتها بأصداء عملها الفني الجديد.

إليسا في مرمي نيران الجماعات النسوية

ورغم هذا الأعجاب الشديد بالأغنية إلا أنها في نفس الوقت أثارت جدلا واسعا على مستوى العالم العربي، وحصدت غضبا وثورة وانتقادات حادة وصلت إلى حد الدعوة لمقاطعة (الديو) والمطربة اللبنانية اعتراضا على ما وصفته مجموعات نسوية ونشطاء مدافعون عن حقوق المرأة بـ (الترويج لمغتصب)، في إشارة إلى (لمجرد) الذي يواجه اتهامات عدة بعنف وتحرش واغتصاب طال عددا من النساء في أوقات وأماكن مختلفة.  

حملات الهجوم تركزت على (إليسا) بحكم أنها تدافع من خلال أعمالها الغنائية عن المرأة وعن حقوقها ونقاشت قضايا مهمة للغاية مثل قضية التعنيف الجسدي من خلال أغنياتها، وهو ما اعتبره نشطاء مسؤولية مضاعفة على (إليسا) كي لا تسقط في مغبة ما وصف بـ (تطبيع الاغتصاب والعنف وتلميع صورة لمجرد)، مطالبين المطربة اللبنانية بتجميد (الديو) وعدم الترويج له.

وذكرت جمعية (نسوية فلسطينية) بتاريخ الفنان المغربي وعدد قضايا العنف والاعتداء الجنسي التي يتهم بها في دول عدة، وقالت الجمعية: (إليسا تقوم بالدعاية لعمل فني مع لمجرد مع معرفتها التامة أنه متهم بضرب النساء حتى يفقدن الوعي ليغتصبهن)، مضيفة: (لن نرضى بتطبيع الاغتصاب والعنف ولن نرضى أن يكون المعتدون على النساء والمتعاطفون معهم قدوة لأطفالنا).

 من جهتها نشرت مبادرة (Speak Up) على موقع تويتر المعنية بدعم ضحايا العنف ولاسيما النساء الصورة التي جمعت (إليسا ولمجرد) في الإعلان الترويجي للأغنية، وأرفقته بتعليق: (ليه حد ممكن يقرر يعمل أغنية مع شخص متهم بأكثر من قضية اغتصاب واتحبس أكتر من مرة وممنوع من دخول كذا دولة لنفس السبب؟).

وعلق حساب موقع (شريكة ولكن) اللبناني المتخصص بدعم قضايا النساء على (الديو): لم يكن منتظرا من فنانة سجلت في أرشيفها الفني أعمالا غنائية متعددة لمساندة النساء ودعمهن مثل إليسا أن تسقط في فخ منح الشرعية لمتهم بعدة قضايا اغتصاب مثل (سعد لمجرد).

وأضاف موقع (شريكة ولكن): بضحكة واسعة وغمرة حب وانسجام ضربت إليسا بعرض الحائط شهادات لناجيات عديدات فضحن تعرضهن للتعنيف والاعتداء الجنسي من قبل الفنان المغربي، صورة مستفزة ومخيبة للآمال عبارة عن إعلان ترويجي للعمل المشترك عكست استهانة بقضية أخلاقية وإنسانية ونسوية!.

حالة من الانسجام بين إليسا وسعد لمجرد في الكليب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.