رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

انتصار عبدالفتاح : لم أتردد لحظة أن أبدأ المقامات الروحية فى الرابع من رمضان

كتب : أحمد السماحي

لابد أن تنتابك الدهشة والفرح والحب وأنت تشاهد وتستمع إلى عرض ليالي (المقامات الروحية) الذي يقدم حاليا وبداية من يوم الثلاثاء الماضي الموافق الرابع من رمضان، الدهشة هنا قادمة من الجو الذي خلقه المخرج المبدع (انتصار عبدالفتاح)، هذا الجو المصنوع بعناية ورهافة حس وذوق عالي بالمكان، هذا الإبداع الخاص يشبه الحس السينمائي للمخرج (حسين كمال) في اختياره للأماكن.

الجميل في أعمال (انتصار عبدالفتاح) قدرته على تحريك الراقصين والمنشدين، بعصا سحرية تجعلهم يكشفون كل مافي أعماقهم ويظهرون أمامنا، وكأننا نراهم للمرة الأولى، وهذا الأسلوب يزداد عمقا وحساسية ووهجا عندما يمسك بأطراف عمل موسيقى متكامل يتغلغل فيه بأسلوبه كما تتغلغل دودة الحرير في شرنقتها، وهذا وضح جدا في ليالي (المقامات الروحية) التى تعرض حاليا بنجاح جماهيري كبير، حيث أخلص مخرجنا الكبير في عمله، وتوكل على الله، وراهن على الجمهور الذي لم يخذله يوما.

الجمهور لم يخلني كعادته في الإقبال على العرض

إقبال الجمهور على ليالي (المقامات الروحية) التى في عرضها الحالي يؤكد أن (انتصار عبدالفتاح) لا يعرف (الهزار) في عمله، والدليل نجاح (المقامات) نجاحا جماهيريا ضخما واستقطابها لمشاهدة جماهيرية واسعة وحضور لافت من القنوات الفضائيات والمواقع الإلكترونية الذين تابعوا الليالي بحالة من السعادة والنشوة والشغف وهم ينصتون إلى المقامات داخل وخارج بيت (يكن الأثري للفنون)، بمشاركة فرقة سماع الدولية للإنشاد والموسيقى الروحية، فرقة بنات الحور، ومجموعة بنات سماع، ومدرسة وبراعم سماع للإنشاد، وفرقة تواشيح السورية الفنان (عدنان الساسة)، وفرقة سماع للآلات والشرقية.

يأتي هذا النجاح استمرارا لنجاح ليالي (المقامات الروحية)، في الدورات السابقة التي أضاءت ميادين القاهرة وشوارعها من أول شارع المعز، مرورًا بممر بهلر بوسط البلد وميدان روكسي وميدان الكوربة بمصر الجديدة، وبيت السناري بحي السيدة زينب.

عادت ليالي (المقامات الروحية) في دورتها السابعة تحت رعاية وزارة الثقافة، بالتعاون مع مؤسسة (حوار لفنون ثقافات الشعوب) لتؤكد للجميع إن الإخلاص في الحالة الوجدانية والروحانية ينفذ كالسهم إلى قلب وعقل الجمهور بدون أي حواجز أو صعوبات طالما العمل ابتغاء لمرضاة الله، وابتغاءا للإبداع الفني.

انطلقت أولي ليالي الدورة السابعة في التاسعة من مساء أول أمس الثلاثاء، ولأول مرة تقدم ليالي المقامات الروحية عروضها في بيت (يكن)، والكائن في  30 شارع (حسن آغا) من شارع سوق السلاح بجوار حمام بشتاك في حي الدرب الأحمر.

وأعرب المبدع (انتصار عبد الفتاح)، صاحب رؤية ومخرج (ليالي المقامات الروحية لـ (شهريار النجوم) عن سعادته البالغة بالحضور الجماهيري الكبير، وكل القنوات والمواقع والصحف التى غطت الليالي التى ستستمر حتى الثامن من شهر رمضان.

وأضاف قائلا: لقد تفاعل الجمهور الحبيب، جمهور الدرب الأحمر وشارك الفرقة بالإنشاد والتصفيق، وقد افتتح الليالي الدكتور (علاء الحبشي) صاحب مشروع وترميم بيت (يكن الأثري للفنون) بالدرب الأحمر، وأبدي إعجابه وحماسة  الشديد للاحتفالية، وأمس الأربعاء شرفتنا وصاحبتنا فرقة (سداسي شرارة) للفنان الكبير (حسن شرارة) وحققت نجاحا كبيرا مع الجمهور.

وبسؤاله حول مخاوفه من أن يبدأ النشاط الثقافي لوزارة الثقافة مبكرا ومنذ اليوم الرابع من شهر رمضان في حين أن كثير من المخرجين يفضلون بدء حفلاتهم من منتصف الشهر الكريم قال : لم أتردد لحظة لأنني مؤمن بما أفعله ومؤمن أكثر بالجمهور المصري الأصيل في الحواري والأحياء الشعبية الذي يجب أن نذهب إليه في كل مكان حتى نعدل الذائقة السمعية والبصرية، بعيدا عن التلوث الغنائي والبصري الحادث الآن في الشارع المصري، وما شجعني أكثر أنني أعمل  بناء على رغبة الجماهير الحبيبة المشتاقة لكل ما هو جميل وراقي.

جوانب مختلفة للفريق المشارك في العرض

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.