رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

جمال فياض وحبيبة طراب يتألقان في برنامجهما مع (فريد الأطرش)

جمال فياض وحبيبة طراب يتألقان في برنامجهما مع (فريد الأطرش)
الكاتب والمنتج أحمد الأبياري

كتبت : سما أحمد

استطاع (جمال فياض، وحبيبة  طرّاب) أن يجذبا الأنظار والأسماع إليهما بقوة من خلال برنامجهما الجديد (تياترو) الذي عُرضت مساء أمس الحلقة الأولى منه، من خلال حلقة ثرية تناولت مشوار وحياة الموسيقار الكبير (فريد الأطرش) الذي ساهم في نهضة الأغنية العربية لعقود، وظلّ متفرداً حتى لحظة وفاته، حفلت الحلقة بسيرة الموسيقار الراحل، التى أغنت المكتبة الموسيقية العربية، وتحولت إلى مرجعية فنية رائدة.

في الجزء الأول، والثاني، استضاف معدّ ومقدم البرنامج (جمال فياض)، الاستاذ (محمود الأحمدية)، وهو مؤرخ سيرة حياة (فريد الأطرش) الذاتية، والمخرج والمؤرخ السوري (ممدوح الأطرش) وقريب فريد الأطرش، وكاتب مسلسل (أسمهان)، وكان الموسيقي اللبناني (نبيه الخطيب)، من ضمن الضيوف، والكاتب والمنتج الكبير (أحمد الأبياري) نجل الكاتب والمنتج العبقري الراحل (أبو السعود الأبياري) الذي كتب أهم أفلام الموسيقار الراحل إضافة إلى مجموعة من أغانيه، مثل (ما قللي وقلتلو، وسألني الليل، ويما جوا الدولاب مظاليم)، وغيرها.

جمال فياض وحبيبة طراب يتألقان في برنامجهما مع (فريد الأطرش)
الموسيقي اللبناني نبيه الخطيب

محاور كثيرة طرحت في الحلقة، من قبل (جمال فياض) وشاركته مقدمة البرامج (حبيبة  طرّاب) في الحوار الشيّق، ومعلومات تُحكى للمرة الأولى وكأنها مباراة في التعرف على شخصية (فريد الأطرش) من كافة جوانبها، من البدايات، إلى الرحيل، والإرث الذي تركه ولا يزال حتى يومنا هذا.

منها كيف هاجر (فريد الأطرش)  طفلاً إلى القاهرة مع والدته، وشقيقيه (فؤاد وأمال)؟، وكيف أسس لمدرسة من الفن الملتزم لم ينافسه فيها أحد، وظل داخل الملعب متفرداً بمؤلفات لم يأت عليها الزمن؟، ولم يغب الحوار عن شقيقة فريد الأطرش المطربة الراحلة (أسمهان)، وكيف أبصرت النور على متن الباخرة، وأثرت بحياة شقيقها، (فريد الأطرش)، وكل التفاصيل الخاصة بالرحلة الفنية والانسانية التي عاشها..

جمال فياض وحبيبة طراب يتألقان في برنامجهما مع (فريد الأطرش)
المؤرخ ممدوح الأطرش

أما (ممدوح الأطرش) فسرد السيرة الذاتية، وتناول المؤرخ (محمود الأحمدية) جانيا هامًا من أعمال (فريد الأطرش) التي وصلت إلى العالمية، فيما أفرد (أحمد الأبياري) محوراً خاصًا عن علاقة (فريد الأطرش) مع السينما المصرية، وتحدث الموسيقي (نبيه الخطيب) عن ألحان وموسيقى (فريد الأطرش)، وقيمته، وكيفية تعاونه مع نجوم الزمن الجميل من (فهد بلان، محرم فؤاد، وطروب، وصباح) وغيرهم.

صاحبت الضيوف الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو (إيلي العليا) وهى عبارة عن (تخت شرقي)، شاركت في عزف وغناء بعض أعمال فريد الأطرش.

(تياترو) يُعيد إلى الذاكرة أسماء الكبار من النجوم الذين أثروا الحياة الفنية، من سينما وأغاني ومسرحيات، وهو من إعداد وتقديم (جمال فياض)، وتشاركه (حبيبة طرّاب)، وساهم في الإعداد هدى قزي، وعبد الرحمن الجاسم، إخراج حورج حداد، إشراف عام نيكولا صباغة، يعرض يومياً خلال شهر رمضان، على قناة (اليوم) من باقة (ألفا) من مجموعة(osn).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.