رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

الموسيقار جورج كيرلس : الفن يرقى بمشاعر الإنسان والسمو بها لتوطيد علاقته بالسماء

الموسيقار والمهندس جورج كيرلس

كتب : أحمد السماحي

لأنه أحد رموز الموسيقى القبطية في عصرنا الراهن، وأحد الذين أخلصوا لها، وأعطوها من جهدهم وتعبهم، وقام بتأليف كتاب بعنوان (الألحان القبطية.. روحانيتها وموسيقاها)، ولم يقتصر على هذا فقط، ولكنه نشر علمه الموسيقي من خلال العديد من المحاضرات عن تراث الألحان القبطية، فضلا عن وضعه موسيقي تصويرية للعديد من الأفلام الروائية الطويلة والتسجيلية القبطية، لهذا قامت مؤسسة (سيمفوني) مؤخرا بتكريم المهندس والمايسترو (جورج كيرلس)، والموسيقار (هاني شنودة) من بين رواد الدراما، لدورهما القوي والمؤثر في وضع الموسيقات التصويرية لعدد كبير من أفلام (الميديا المسيحية).

فقد وضع المايسترو (جورج كيرلس) الموسيقي التصويرية لأفلام (مارمينا، الأنبا برسوم العريان، الشهيدة دميانة، مدارس الحياة) وجميعها من إخراج المخرج الكبير الراحل (سمير سيف)، كما وضع الموسيقار الكبير (هاني شنوده) أيضا الموسيقي التصويرية لعدد كبير من أفلام الميديا المسيحية.

جورج كيرلس يتلقي تكريمه على ما قدمه من إثراء للموسيقى القبطية

المهندس والموسيقار (جورج كيرلس) أعرب لـ (شهريار النجوم) عن سعادته الغامرة بالتكريم الذي ناله مؤخرا من مؤسسة (سيفوني)، وأفاد بأنه فخور به، ويعتبره خطوة هامة للاهتمام بدور الفن في الرقي بمشاعر الانسان والسمو بها لتوطيد علاقة الإنسان بالسماء.

وأشار (كيرلس) إلى المسئولية الكبيرة التي تقع الآن على كاهل الفنانين من أجل الاستعداد للفترة القادمة التي سوف يكون للواقع الافتراضي تأثير قوي، قد يعصف بالفن والفنانين إن لم يكون للفن دورا سباقا قويا لمجابهته.

المتحف من الخارج .. تحفة معمارية لايعرف أسرارها إلا المصريين
الصورة التى أهداها لنا جورج كيرلس من المتحف المصري

جدير بالذكر أن المهندس والموسيقار (جوج كيرلس) هو مدير مشروع المتحف المصري الكبير، أكبر متحف في العالم، والذي يتوقع افتتاحه في نهاية العام القادم، وقد خص (شهريار النجوم) ببعض الصور التى تنشر عن المتحف المصري الذي سيكون افتتاحه حدثا دوليا عالميا.

الصورة التى أهداها لنا المهندس (جورج كيرلس) ويظهر من خلفه الدرج العظيم وعليه 75 تمثال، وعلي اليمين أعقد شكل معماري وهو يسمى بالـ (Sttailito wall) هو عبارة عن 23 أهرامات مقلوبة، بداخل كل منها (Steel structure) بارتفاعات متدرجة تصل الي نحو 33 متر، تم تكسيتها برخام (التريستا) المصري وشبك مصنوع من الألومنيوم، وتلتقي فيه عشرة أوجه في نقطة واحدة اعلي المبنى.

ويسمى المتحف المصري الكبير بالهرم الرابع نظرا لأن أسرار بناؤه لا يعرفها سوى المصريين الذين شيدوه.

يحتوي المتحف على قاعتين يضما كل مقتنيات توت عنخ آمون وعددها 5600 قطعة أثرية ترجع إلى نحو 3600 سنة.

جورج كيرلس في إحدى المحاضرات الموسيقية

جدير بالذكر أن الموسيقار (جورج كيرلس) درس التأليف الموسيقي على يد الموسيقار الشهير (عزيز الشوان)، ودرس القيادة على يد المايسترو العالمي (يوسف السيسى)، وحصل على بكالوريوس التأليف الموسيقي والنظريات من أكاديمية الفنون عام 1986، وحصل أيضا على دبلوم الدراسات العليا في قيادة الأوركسترا سنة 1992، وقام بتدريس العلوم الموسيقية بأكاديمية الفنون وبكلية التربية الموسيقية النوعية.

تخصص في الموسيقي الدينية فكون (فرقة دافيد) سنة 1975، كما قام بقيادة الكثير من الفِرَق، منها (أوركسترا وكورال الكنيسة القبطية) و(أوركسترا وكورال ناظر الإله)، وقدم من خلالها أعمالاً دينية في قوالب جديدة أوركسترالية.

من جهة ثانية حصل (جورج كيرلس) على البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة عين شمس سنة 1981، وحصل على دبلوم الدراسات العُليا في نفس التخصص سنة 1989.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.