رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

المهرجان القومي للمسرح يكرم سمير غانم ودلال عبدالعزيز وعبدالله غيث وإلهام شاهين

كتب : أحمد السماحي

كشفت إدارة المهرجان القومي للمسرح المصري في المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس الخميس عن تكريم 10 أسماء من كبار رواد المسرح المصري فى الدورة الرابعة عشر من المهرجان التى تعقد فى الفترة من 27 سبتمبر وحتى 9 أكتوبر القادم، وتحمل عنوان (الكاتب المسرحي).

سمير ودلال وغيث وإلهام

تنوعت أسماء المكرمين ما بين ممثلين ومخرجين ونقاد، حيث سيكرم خلال حفل الافتتاح (عبدالله غيث، سمير غانم، دلال عبدالعزيز، إلهام شاهين، سامي مغاوري، فاروق فلوكس، أشرف عبدالغفور، الكاتب بهيج إسماعيل، الناقدة أمال بكير، والمخرج إميل جرجس).

33 عرضا مسرحيا

يهدف المهرجان القومي للمسرح عرض نماذج متميزة مما قدم فى فضاءات العرض المسرحي فى مصر، وذلك من أجل تأصيل ملامح المسرح المصري المعبر عن شخصية مصر، ونشر رسالة تنويرية لبناء الإنسان المصري وكذلك تشجيع المبدعين من فناني المسرح على التنافس الخلاق، وتحفيز الفرق المسرحية على تطوير عروضها فكريا وأدائيا وتقنيا من أجل المشاركة في صناعة مستقبل أفضل، يتنافس طوال أيام المهرجان القومي مجموعة من العروض المسرحية وصل عددها إلى 33 عرضا مسرحيا، هى (فريدة، أحدب نوتردام، قاع، جنة هنا، DOGS، آه كارميلا، الظل، النداهة، مهاجر بريسبان، كيفين، المسيرة الوهمية، ديجافو، مشعلو الحرائق، إلا حقيقة عند بوابة راشمون، لكنها تدور، إيزيس، تغريبة بنت الزناتي، كهف رام، هنا القاهرة، التجربة الدنماركية، وفاة بائع متجول، إسمي أوسكار، مسيرة فى الغابة).

أعضاء لجنة التحكيم

ويرأس لجنة التحكيم الفنان (أحمد حلاوه)، وبعضوية كلا من الموسيقار (علي سعد)، والفنان (مفيد عاشور)، والفنان (وليد عوني)، والكاتب (محمد السيد علي)، ومهندس الديكور (أيمن أنور)، والمخرج (محمد عمر).

أما أعضاء لجنة تحكيم المقال النقدي هم الدكتور محمد شيحه رئيس للجنة تحكيم المقال النقدي، وعضوية كلا من الدكتور أحمد مجاهد، والدكتورة سامية حبيب، وخالد الطويلة مقرر اللجنة.

4 ورش فنية

4 ورش

ستقام على هامش المهرجان القومي 4 ورش في مجالات الإخراج والتمثيل والتأليف والمكياج يقدمها خبراء في كل مجال، حيث يقدم ورشة الإخراج المسرحي المخرج الكبير (عصام السيد)، أما ورشة التأليف المسرحي يقدمها الكاتب الكبير (بهيج إسماعيل)، أما ورشة التمثيل فيقدمها الفنان والمخرج (أحمد مختار)، وورشة المكياج المسرحي يقدمها الماكيير (إسلام عباس).

ندوات ومحاور

لن يقتصر المهرجان القومي على العروض والورش فسيعقد بداية من يوم الأربعاء 29 سبتمبر مجموعة من الندوات والمحاور الفكرية خلال فاعليات المهرجان من أهمها جلسة فكرية مكونة من ثلاثة محاور وهم المسرح الشعري من القصيدة العمودية إلى الشعر الحديث، ويقدمها الدكتور (أسامة أبوطالب)، يعقبه محور فكري آخر بعنوان (نصوص المسرح الغنائي من الرافد الأجنبي والأصول المصرية) يقدمه الدكتور مصطفى سليم، بعدها تتناول (ياسمين حسيب) محورا فكريا جديدا بعنوان (التراجيديا من الترجمة والإقتباس إلى التجربة المصرية).

كما تقام مجموعة من الندوات التكريمية في المجلس الأعلى للثقافة، وهى ندوة تكريمية للنجمة (إلهام شاهين)، وأخرى للفنان أشرف عبدالغفور، وندوة تكريمية للفنان (فاروق فلوكس) يقدمها الفنان محسن منصور، وندوة للكاتب (بهيج إسماعيل).

يوسف إسماعيل رئيس المهرجان القومي للمنسرح
إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح
محمد رياض في المؤتمر الصحفي
الناقد المسرجي جرجس شكري

جدير بالذكر أن المهرجان القومي للمسرح يقام تحت إشراف وزارة الثقافة المصرية برئاسة الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، ويرأس المهرجان الفنان القدير يوسف إسماعيل، ومدير المهرجان إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح، وأعضاء اللجنة العليا للمهرجان كلا من النجم محمد رياض، والناقد جرجس شكري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.