رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

الدنجوان (رشدي أباظة) فى ذكراه الـ 41: كاميليا حملت من الملك فاروق!

* أحببت (آني برييه) وعلمتني (الجدعنة) في الحب!

* كان بيني وبين الملك فاروق تنافسا على (كاميليا)

* أقضي الساعات وحيداً لأفكر في حبي لصباح

الدنجوان (رشدي أباظة) فى ذكراه الـ 41: كاميليا حملت من الملك فاروق!
يفجر مفاجأة خاصة في حواره للموعد

كتب : أحمد السماحي

 من أجمل وأجرأ الحوارات الصحفية التى أدلى  بها النجم الراحل رشدي أباظة، الذى نحيي ذكرى رحيله الـ 41 غدا الثلاثاء، حواره فى مجلة (الموعد) اللبنانية عام 1979 وكان تحت عنوان (أطول حديث)، والذى أعدت نشره في كتابي (الدنجوان رشدي أباظة … أسطورة الأبيض والأسود) الذى نفذ توزيعه من الأسواق بعد أسابيع قليلة، وقريبا سنطرح الطبعة الثانية.

 فى حوار (رشدي أباظة) مع (الموعد) – الذى ننشر جزء منه – عبّر فيه عن ذاته بصدق، ولم يخف شيئاً في صدره، ولم يجد حرجاً في أن يروي الحقائق التي عاشها، وأهمها الحقائق عن نساء لعبن أدواراً في حياته، وفى هذا الحوار فجر مفاجأة من العيار الثقيل عن الفنانة (كاميليا) فإليكم نص الحوار!.

* من هي المرأة الأولى التي شعرت نحوها بالحب الحقيقي ؟

** وأشعل السيجارة الأولى، وظل يفكر للحظات وهو سارح مع الماضي البعيد ثم أجاب: كانت هذه المرأة هى المطربة الفرنسية آني برييه.

* في أي سن كان هذا الحب ؟

** كنت في التاسعة عشرة من عمري، وهى كانت تبلغ السادسة عشرة، وكانت هذه هي المرة الوحيدة التي أحببت فيها امرأة أصغر مني سناً!.

* لا بد أنه كان في شخصيتها ما اجتذبك إليها ؟

** قال والإعجاب بها ما زال يلمع في عينيه: أيوه .. كانت جميلة وذكية وأنثى بكل معنى الكلمة، إنها علمتني (الجدعنة) في معاملة النساء.

* يعني ايه.. الجدعنة ؟

الدنجوان (رشدي أباظة) فى ذكراه الـ 41: كاميليا حملت من الملك فاروق!
كاميليا صفعته على وجهه

** يعني.. أرادتني أن أبقى رجلاً عندما أحب، وأذكر أنني عندما بدأت وإياها مشوار الحب قالت لي كلمات لا أنساها أبداً، وليس هناك ما هو أعمق منها في تصوير شعور المرأة، إنها قالت لي: يا رشدي إذا جاء يوم وكنت غاضباً عليّ أو كارهاً لي فإن كل الذي أطلبه منك هو أن تدخل الى أي مكان أنا موجودة فيه وتنهال عليّ بالضرب أمام الناس، وبكل قسوة! حتى ولو اضطرك الأمر لأن تخلع حذاءك وتقذفني به!، افعل هذا.. ولكن إياك أن تنتقم مني بأن تدخل عليّ أو تدعني أراك وأنت تتأبط ذراع امرأة غيري !.

* ولهذا أحببتها أكثر من غيرها ؟

** أيوه! إنني أكنّ لها حباً كبيراً وكنت أسميها طاهرة، لأنها كانت فعلاً طاهرة.

* واستمر حبك لها طويلاً؟

** لم يدم سوى ثمانية أشهر، ثم قام الملك فاروق بإبعادها عن مصر لأنه كان يحبها، وكانت ترفض حبه.

الدنجوان (رشدي أباظة) فى ذكراه الـ 41: كاميليا حملت من الملك فاروق!
الملك فاروق كان غريما قويا

* اذن كان الملك فاروق دائماً غريمك في المغامرات النسائية، ألم يزاحمك أيضاً على الحسناء كاميليا ؟

** وأخذ رشدي أباظة سيجارة ثانية وبدأ يروي قصة جديدة: كانت كاميليا أشبه بالحصان الجامح الذي لا يستطيع أحد أن يوقفه حتى ولا الملك فاروق نفسه، إنها كانت تفعل ما يحلو لها، وتتحدى من تشاء، وإذا أحبت فهي تحب بعنف.

* وهل أذاقتك هذا العنف؟

** ويروي الممثل المغامر: حدث مرة أن دخلت (كاميليا) الى (الأوبرج) ووجدتني أجالس سيدة فهجمت عليّ وصفعتني على وجهي مرتين، كانت هذه هي أول مرة يجرؤ فيها إنسان على صفعي، ومع ذلك فإنني عندما تلقيت منها الصفعتين صعب عليّ أن أردهما لها وهي المرأة الجميلة التي أحبها، ولم أستطع إلا أن أضحك، فكان ذلك سبباً في زيادة عصبيتها وثورتها.

الدنجوان (رشدي أباظة) فى ذكراه الـ 41: كاميليا حملت من الملك فاروق!
مع النجمة كاريمان

* وما الذي أحببته في كاميليا؟

** كانت إنسانة صريحة جداً، وأذكر أنني غضبت عليها في إحدى المرات، وابتعدت عنها طوال ثلاثة أيام، وفي اليوم الرابع شربت كأسين، وذهبت الى بيتها لكي أحاسب هذه المرأة التي تزعم أنها تحبني ولا تسأل علىّ إن غضبت منها، كانت تضع على عينيها نظارة، وتحمل كتاباً، واستدارت وعادت إلى الصالون، ودخلت وراءها وأخذت أتصرف بعصبية ونرفزة وهي لا ترد علىّ بل ولا تلتفت إلىّ أبداً، وأخيراً، صعد الدم إلى رأسي فصرخت بها: (انت يا ست.. ازاي بتقولي انك بتحبيني ولا تسأليش عني ثلاثة أيام) !!. فنظرت إلىّ بلا مبالاة وقالت: (ما دمت تحبني فقد كنت متأكدة من أنك سوف تلف وتدور طويلاً ثم تعود إلىّ)، ومن يومها تعلمت الدرس الثاني في الحب، وهو أن الرجل الذي يحب فعلاً، لا يستطيع في النهاية إلا أن يعود إلى قواعده.

الدنجوان (رشدي أباظة) فى ذكراه الـ 41: كاميليا حملت من الملك فاروق!
مع ناهد شريف

* ولكن كيف كانت المواجهة بينك وبين الملك فاروق حول كاميليا؟

** فعلاً حصلت مواجهة بيني وبين الملك فاروق، ولكن لا أعتبرها مواجهة بين ملك مصر ورشدي أباظـة أبداً، إنها مجرد مواجهة بين اثنين من الشبان، فإن الملك (فاروق) كان شاباً في العشرين من عمره، وكان ابن ذوات، ويهوى مثل كل الشبان المغامرات النسائية، لكنه لم يكن له فى الستات!!.

* وكيف كانت المواجهة بينك وبينه؟

** كادت المواجهة أن تصل الى منتهى العنف، ولكن لم تحصل، إنه كان فقط يهاجمني بالمكالمات التليفونية التي يخفي فيها شخصيته ويهددني بالموت إذا لم أبتعد عن كاميليا، وفي أحد الأيام أرسل إلىّ بعض رجاله، ولكنني لم أتشاجر معهم، رغم قدرتي على مجابهتهم وضربهم بكل شدة.

* هل هادنتهم لأنهم رجال الملك؟

الدنجوان (رشدي أباظة) فى ذكراه الـ 41: كاميليا حملت من الملك فاروق!
مع سعاد حسني

** قال (لا) ..  ولكن هم لم يبدأوا بالتحرش بي، وكانوا شباناً أولاد عائلات، ثم إنني كنت أعرف أنني أنا المخطئ، لأنني أقمت علاقة مع (كاميليا) في الوقت الذي كانت هي فيه حبيبة الملك، وتصورت لو أنه كان عندي أنا عشيقة وحاول أحدهم أن يخطفها مني ماذا أفعل؟ أضربه طبعاً!.

* هل إلى هذا الحد كان الملك فاروق يحب كاميليا ويغار عليها؟

** أجاب وكأنه يروي تاريخاً: أحبها بجنون، وزاد حبه لها عندما حملت منه وتصوّر أنها سوف تنجب له ولداً يكون ولياً للعهد، لأنه كان سيتزوجها رسمياً لو أنجبت ولداً، ولكن أمله خاب لأن (كاميليا) أجهضت في الشهر السادس، عندما وقعت من فوق ظهر حصان في أحد الأيام.

* كم شهراً استغرقت قصة الحب بينك وبين كاميليا؟

** على ما أظن استمرت بين سنة وثمانية أشهر، ثم خافت أمي علىّ من نتائج غضب الملك (فاروق) فأرغمتني على السفر إلى روما، وجئت لأودع (كاميليا) فقالت لي إنها ذاهبة بعد أيام الى جنيف لحضور حفلة راقصة، وقد تواعدنا على اللقاء معاً في روما وهى في طريق عودتها الى مصر، ولكن القدروقف حائلاً دون هذا اللقاء فسقطت الطائرة التي أقلتها من القاهرة، واحترقت (كاميليا) فوق رمال الصحراء.

* وقبل أن (نغلق) موضوع كاميليا لو أن مواجهة شخصية حصلت بينك وبين الملك فاروق هل كنت تملك الجرأة على ضربه وهو ملك مصر؟

** قال وماله كنت سأضربه بالشمال واليمين، لأنني عندئذٍ لا أعتبره ملكاً وإنما رجلاً عادياً يخطف مني المرأة التي أحبها، وأنا والحمد لله جريء إلى أبعد حد.

* أسمعك تتحدث بأكثر من لغة، ومنها اللغة الإسبانية؟ فكيف تعلمتها؟

** قال ضاحكا : من حبي لحسناء إسبانية كانت تعمل كراقصة واسمها (ماريا تريزا) وقد اضطررت لتعلم الإسبانية لكي أتحدث معها، لأنها لم تكن تعرف لغة غيرها، وقد التقيت بها صدفة في سفح الهرم عندما كنت أركب الخيل، ودعوتها إلى سهرة في ملهى (الأوبرج) الذي كان أفخم ملاهي القاهرة، ولكن الحب بيننا كان عمره قصير جداً، لأن عملها كراقصة جعلني لا أتحمل رؤيتها وهي تحادث الشبان أو تقبل زجاجات الشمبانيا منهم.

الدنجوان (رشدي أباظة) فى ذكراه الـ 41: كاميليا حملت من الملك فاروق!
مع الشحرورة صباح وزواج أشبه بنزوة

* و(نقلة) سريعة إلى الحاضر وأقول له ايه نظرتك اليوم إلى صباح؟

** أجاب بما يشبه الهمس: بحبها قوي!.

* قلت غريب إنك تحبها اليوم قوي، مع أنك تزوجتها قبل عشر سنوات ولمدة أيام فقط؟

** قال: هوه فعلاً سؤال غريب، وأنا نفسي مش قادر أجاوب عليه، ولكن ما أستطيع قوله فقط هو أنني في خلال أسبوع واحد، لم أستطع أن أكتشف مزايا صباح كما اكتشفتها فيما بعد، إنها المرأة التي تُشعر الرجل بحلاوة الحب وعذوبته.

* يعني تعطيك حنانها؟

** يجيب: وأكثر من الحنان.. تعطيني الحب، أتعرفين كيف تأسرني المرأة، بأن تمسك بيدي وأنا نائم وتقبّلها، إن معنى هذا إنها تحبني بصدق فعلاً، ولا تجعل من قبلتها رشوة لي لأحبها أكثر.

* وأداعبه وهل حدث ذلك؟

** قال: لا أذكر شيئاً من ذلك، لم أشعر يوماً بأن يداً حانية امتدت إلى يدي ورفعتها عن المسدس الذي أضعه دائماً إلى جانبي وقبلتها، ولكني أقول إن المرأة التي تفعل ذلك هى التي تستحق أن أحبها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.