رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

ننفرد بنشر أغنية (على نور الفوانيس) لـ عبدالحليم حافظ في رمضان

كتب : أحمد السماحي

في ليالي رمضان يحلو السهر، ويطيب السمر، ويقوم الفن بدور هام في إحياء هذه الليالي المباركة‏،‏ ولا عجب أن يسهم الفن بدور في رمضان أو يحدو ركاب هذا الموكب الديني العظيم‏، فالدين والفن ينبعان من القلب‏،‏ ويدعوان في النهاية إلى رسالة واحدة هي رسالة الحق والخير والجمال‏.‏

لهذا كانت الإذاعة المصرية فى الماضي وقبل ظهور التليفزيون تحتفي بهذا الشهر الكريم احتفاء خاص جدا، فتسخر برامجها اليومية للحديث عنه، وتذيع بصفة مستمرة أغنيات جديدة عنه، لهذا لم يكن غريبا أن تجد فى اليوم الواحد في الخمسينات أغنية أو اثنين جدد تتحدث عن هلال رمضان، وطقوسه، ومظاهره اليومية، وقد غنى للشهر الفضيل كل مطربي مصر الكبار باستثناء مطربي القمة (أم كلثوم، ومحمد عبدالوهاب، وعبدالحليم حافظ)!

حليم مع شادية فى فيلم لحن الوفاء اول أفلامه

لكن من مفاجأت كتابي الجديد (حليم .. سيرة وأغنيات مجهولة) الذي سيطرح فى معرض الكتاب القادم بإذن الله، غناء (عبدالحليم حافظ) أغنية لشهر رمضان تحتفي بأحد المظاهر التى تميز الشهر وهى الفوانيس، حيث غنى أغنية بعنوان (على نور الفوانيس) تأليف الشاعر فتحي قوره، وتلحين مكتشف (حليم) الموسيقار المتطور (عبدالحميد توفيق زكي).

وقد أذيعت هذه الأغنية يوم الجمعة 20 يونيو 1952، الموافق 27 رمضان، الساعة الثالثة وعشر عصرا، وقام بغنائها (كديو) بينه وبين المطربة (عصمت عبدالعليم)، وقد أذيعت بمناسبة شهر رمضان الكريم، ثم أذيعت بصوت (عبدالحليم) فقط بعد ذلك، وبهذا يكون العندليب الأسمر انضم إلى مطربي المناسبات، حيث لم يكن أحد يعلم شيئ عن هذه الأغنية.

يداعب طفلة في خيمة رمضانية

وقد سبقت عبدالحليم فى غناء هذه الأغنية المطربة (عصمت عبدالعليم) حيث غنتها قبله بعام وبالتحديد يوم الاثنين 18 يونيو عام 1951، الموافق 14 رمضان عام 1370 هجرية، فى ركن الأغاني الخفيفة، ثم قام المطرب (كارم محمود) فيما بعد بغنائها.

تقول كلمات الأغنية التى ننفرد بنشرها :

على نور الفوانيس بتهل يا رمضان

ونزفك يا عريس للقلب الفرحان

على نور الفوانيس

م العام للعام نلاقي هلالك

 زهزهه على الكون

نتمتع ونلاقى جمالك يجمعنا

نفرح بك ونغني لقدومك ألحان

ونبارك ونهني شرفت يا رمضان

على نور الفوانيس

بهجة أيامنا وليالينا وساعة رؤياك

والخير على ضيك بيجينا

ونشوفه معاك

بتولع قناديلك وتشرف وتبان

والدنيا تغنيلك شرفت يا رمضان

على نور الفوانيس بتهل يا رمضان

من أول يوم من أيامك والكل سعيد

وتكمل فرحة صيامك أيام العيد

بتقرب نستني ويروح شعبان

ويجينا ونتهنى شرفت يا رمضان.

تعليق 1
  1. محمد يقول

    فين الاغنية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.