رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

الكحلاوي وياسمين الخيام وثروت الأكثر غناءا للمولد النبوي

* سيد مكاوي يغني “رسول السلام” من ألحان عبدالعظيم عبدالحق

* الموسيقار عبدالعظيم عبدالحق وعبدالفتاح مصطفى الأكثر غزارة

* ياسمين الخيام وثروت والكحلاوي الأكثر غناءا لمولد المصطفى

* الليلة المحمدية تفجر ينابيع حب الرسول عند المطربين

علي الحجار
ايهاب توفيق
وائل جسار

كتب : أحمد السماحي

في كل عام وفى شهر ربيع الأول يحرص كل المطربين فى مصر والعالم العربي على طرح أغنيات جديدة تواكب هذه الذكرى العطرة، من هؤلاء (على الحجار، أنغام، آمال ماهر، إيهاب توفيق، وائل جسار، مجد القاسم، طارق فؤاد)، وما يحسب للمطربين الموجودين حاليا موقفهم المشرف، عندما قامت صحيفة (يولاند سبوستن) في 30 سبتمبر 2005 بنشرمقالة في الصفحة الثالثة بعنوان (وجه محمد)، ونشرمع المقال 12 رسمة من الرسوم في بعضها استهزاء وسخرية من النبي محمد فإحداها تظهر عمامته على أنها قنبلة بفتيل، ويومها حاولت الجالية الإسلامية وقف الصور لكن الصحيفة رفضت، وكذلك الحكومة أيدت الصحيفة بحجة حرية الرأي والتعبير، فقامت الجالية الإسلامية بتنظيم حملة وجولة في العالم الإسلامي للدفاع عن النبي محمد، وقام كل المطربيين المصريين والعرب بتقديم أغاني وأوبريتات دينية تدافع عن الرسول صلي الله عليه وسلم.

ونفس الأمر حدث منذ أيام مع اقتصار كل المطربيين على الشجب مما فعلته فرنسا في حق الرسول عليه الصلاة والسلام.شجع النجاح الكبير الذى حققته (أم كلثوم) فى قصائدها الثلاثة فى فترة الأربعينات كثير من المطربين والملحنيين لخوض تجربة الغناء لمولد الهادي، وتقديمه في قوالب أخرى بعيدا عن التواشيح والقصائد، فتوالت المدائح النبوية وتعددت عند الاحتفال كل سنة بذكرى المولد النبوي الشريف من هذه الأغنيات (يوم مولدك يا نبينا)، كلمات حسين طنطاوي وألحان وغناء أحمد عبدالقادر، (المولد النبوي) كلمات عبدالفتاح شلبي، وألحان أحمد صدقي، وغناء شافيه أحمد، ( مولد الرسول) كلمات عبدالفتاح مصطفى وألحان أحمد عبدالقادر وغناء صالح عبدالحي، (قصة الهجرة) كلمات عز الدين عيسي، وألحان عبدالعزيز محمد، وغناء فايدة كامل التى تغنت لنفس الملحن أغنية أخرى لمولد المصطفى بعنوان (طواف) كلمات صالح علي شرنوبي، كما قدمت فى هذه الحقبة من الأربعينات قصيدتين هامتين هما (نبي في جلهة الدهر غرة) كلمات الشيخ محمود خطاب، وألحان الشيخ درويش الحريري، وأنشدها الشيخ عبدالسميع بيومي، والقصيدة الثانية ” منبر الخلود” كلمات أحمد يحيي وصفي، وألحان وغناء عوض مدني.

نجاة الصغيرة

ثورة يوليو وأثرها

أثرت ثورة يوليو 1952 على كل نواحى الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والفنية في مصر، وشهدت فترة الخمسينات حالة انتعاش فنية لم تشهدها مصر من قبل، وكان لابد أن ينعكس كل ذلك على الغناء فزادت عدد المدائح النبوية خاصة مع ظهور جيل من الملحنيين والشعراء والمطربين الجدد، وفى تلك الفترة ومع احتفال الإذاعة بالمولد النبوى رددت الجماهير المصرية مجموعة من الأغنيات الرائعة التى مازالت تتردد حتى اليوم وهى ( ألفين صلاة ع النبي) كلمات إمام الصفطاوي، وألحان عبدالعظيم عبدالحق وغناء محمد قنديل، (يا أفضل الرسل) كلمات الإمام الزملكاني، وألحان فؤاد حلمي، غناء فايدة كامل، (حبيبي يا رسول الله) كلمات عبداللطيف البسيوني، ألحان محمد عمر، غناء إبراهيم حموده.

و(نجوى الرسول) كلمات الشاعر السعودى فؤاد شاكر وألحان أحمد صدقي وغناء نجاة الصغيرة، (لأجل النبي) كلمات محمد كمال العربي، ألحان وغناء محمد الكحلاوي الذي تخصص فى هذا النوع من الغناء الديني وقدم العديد من الروائع الدينية التى لا تنسى، كما ظهرت فى هذه الفترة أغنيات آخرى هامة مثل (نبي الله) كلمات محمد إسماعيل، ألحان مرسي الحريري، غناء آمال حسين، “حبيبي يا رسول الله” كلمات عبداللطيف البسيوني وألحان محمد عمر، وغناء إبراهيم حموده، (ألفين صلاة وسلام) كلمات محمود جبر وألحان صلاح الدين محمود وغناء شافيه أحمد، (يوم مولدك يا هادي) كلمات عبدالفتاح مصطفى، وألحان سيد مصطفى، وغناء أمال حسين، (بداية الهداية) كلمات إبراهيم رجب، وألحان عبدالعظيم عبدالحق، وغناء فايدة كامل.

و(رسول الإنسانية) كلمات إمام الصفطاوي وألحان عبدالحليم نويره، وغناء عباس البليدي، (أنا يا إلهي عند بابك) كلمات إسماعيل صبري، وألحان وغناء مرسي الحريري، (أهواك يا رب الأستار) كلمات الإمام الزملكاني ألحان مرسي الحريري وغناء مديحة عبدالحليم، (لا إله إلا الله) كلمات عبدالفتاح مصطفى ألحان سيد مكاوي، غناء محمد قنديل، (فى مولد النبي) كلمات عبدالقادر محمود، ألحان أحمد عبدالقادر وغناء نجاة علي، (يا نبينا) كلمات مصطفى القوصي ألحان سيد مكاوي وغناء محمد عبدالمطلب،(يا رسول الله) كلمات حسن إمام عمر، ألحان وغناء سيد مكاوي.

ومن التجارب التى لم تتكرر فى مشوار سيد مكاوي غنائه لعدة أغنيات من ألحان غيره من الملحنين، حدث ذلك في أغنية (رسول السلامة) كلمات على سليمان التى لحنها الموسيقار والفنان الشامل عبدالعظيم عبدالحق، ونالت إعجاب الشيخ سيد فقام بغنائها على الفور، على الرغم من إنه كان ملحنا معروفا في هذا الوقت.

النقشبندي مع حفيده

روائع النقشبندي

يمكن أن نطلق على حقبة الستينات حقبة الشيخ سيد النقشبندي بامتياز حيث حقق هذا الصوت المعجزة  الذى أجمع خبراء الأصوات على أن صوته من أعذب الأصوات التي قدمت الدعاءالديني، ووصفه الدكتور (مصطفى محمود): (بأنه مثل النورالكريم الفريد الذي لم يصل إليه أحد)، فى هذه الفترة قدم (النقشبندى) كثير من المدائح النبوية منها (فجرأطل على الوجود فأطلعا)، (وافى الربيع فمرحباً بهلاله)، (رسولك المختار) وبالإضافة الي مجموعة من الابتهالات الدينية التي لحنها له محمود الشريف، سيد مكاوي، بليغ حمدي، أحمد صدقي، وحلمي أمين.

نجاح سلام

شادية العرب

حصلت المطربة الكبيرة (سعاد محمد)على هذا اللقب نظرا لغنائها الكثير من المدائح النبوية أهمها على الإطلاق ما قامت بغنائه فى أفلامها سواء التى قامت ببطولته مثل فيلم (أنا وحدي) التى قدمت فيه رائعتها (حبيبي يا رسول الله)، كلمات صالح جودت وألحان زكريا أحمد، وانطلق صوتها فى فترة السبعينات تغنى مجموعة من روائعها المحفورة حتى الآن فى وجدان كل عشاق النغم من خلال فيلم (الشيماء) الذى قامت ببطولته الصوتيه، وقدمت من خلاله عدة أغنيات كلمات الشاعر عبدالفتاح مصطفى وألحان عبدالعظيم محمد، محمد الموجي، بليغ حمدي، وتحولت هذه الألحان بين أيدى هؤلاء الملحنيين إلى أهازيج مفعمة بالحب والروحانيات، منها: (كم شاق الدنيا مولده / حتى وافاها موعده / كانت فى الغيب تناشده / حمدا لله تردده / والأفق ضياء يتيم / والملأ الأعلى يترنم / لقدوم محمدنا الأكرم / صلى الله عليه وسلم).

البرامج الغنائية

لايمكن أن نتحدث عن أغنيات مولد النبوي ولا نذكر الصور والأوبريتات الغنائية التى قدمت عنه، من أهم هذه الأعمال الغنائية (مولد النور)، تأليف إمام الصفطاوي وألحان أحمد عبدالقادر، وغناء حفصه حلمي وأحمد عبدالقادر،(الموكب) تأليف عبدالفتاح مصطفى، ألحان أحمد صدقي، غناء (حورية حسن، محمد قنديل، نازك، الشيخ محمد الفيومي)، (مولد النور) كلمات عبدالفتاح مصطفى وألحان وغناء محمد الحكلاوي، وأعيد تقديم هذا الأوبريت الغنائي فى بداية التسعينات وقام بالغناء فيه (أحمد الكحلاوي وطارق فؤاد، حمدي هاشم، هشام يحي، أحمد الشيباني).

الصورة الغنائية (محمد) غناء (سعاد محمد، وكارم محمود)، (السيرة المحمدية) تأليف كامل أمين، ألحان يوسف شوقي، غناء نجاح سلام، وبطولة سميحة أيوب وجلال الشرقاوي، (مواكب النبوة) تأليف أحمد عبدالمجيد الغزالي، ألحان عبدالعظيم محمد، وإخراج عثمان أباظة، (صلوا ع الهادي) غناء زينب يونس، وأحمد إبراهيم ومحمد العزبي، (بلبل الإسلام) تأليف علي أحمد باكثير ألحان حلمي بكر غناء سعاد محمد، بطولة زوزو نبيل، كرم مطاوع، سميحة أيوب.

ياسمين الخيام

ياسمين وثروت

تعتبر ياسمين الخيام والمطرب محمد ثروت والمنشد أحمد الكحلاوي أبرز من قدموا أغنيات فى مدح الرسول عليه الصلاة والسلام، ويكفى أن نذكر أن بداية السيدة (ياسمين الخيام) التى قدمتها للجمهور المصري والعربي، كانت من خلال  مقدمة ونهاية مسلسل (محمد يا رسول الله) بكل أجزائه كلمات الشاعر عبدالفتاح مصطفى وألحان جمال سلامه، وحققت نجاحا كبيرا فى هذا اللون الغنائي، وقدمت مع المطرب محمد ثروت أمسية (نهج البردة) كلمات الشاعر أحمد شوقي، وألحان يوسف شوقي، بطولة (كريمة مختار، زكي طليمات،عبدالوارث عسر، وجلال الشرقاوي).

وكانت آخر مدائحها النبوية التى حققت نجاحا كبيرا قبل إعتزالها أنشودة (أم النبي)، كما قدم المطرب (محمد ثروت) من بداياته العديد من المدائح النبوية نذكر منها (ألفين صلاة ع النبي) كلمات عبدالمنعم كاسب، ألحان عبدالمنعم البارودي، (شفيع الأنام) كلمات عليه الجعار، ألحان محمد الموجي، (يا رسول الإنسانية) كلمات علية الجعار، وألحان محمد الموجي، (هادي الهدى) كلمات عبدالوهاب محمد، وألحان أحمد صدقي، (هالات النور) كلمات نبيل الفكهاني، وألحان  فتحي حجازي، (خير أمة) كلمات عبدالسلام أمين، وألحان محمد الموجي.

كما قدم أكثر من ألبوم ديني منها (الله نور على نور) الذى لحن كل أغنياته التى تغنت بالرسول الكريم منها (يا رسول الله أجرنا ويا من يعشق نبينا، والله يا رسول الله، روضة الهادي)، وغيرها.

أحمد الكحلاوي

كما وهب المنشد الديني (أحمد الكحلاوي) ابن مطربنا ومنشدنا الكبير (محمد الكحلاوي) حياته للغناء والأمسيات والأوبريتات الدينية التى تحتفي برسول الإنسانية.

ياسمين الخيام وعبدالله الرويشيد نجوم الليلة المحمدية الثانية التى دعمت موقف الكويت

الليلة المحمدية

المتابع للغناء المصري يجد أن الاحتفاء بذكرى النبي أخذ صور عدة فى ثمانينات القرن الماضي، حيث ظهرت فى منتصف الثمانينات وبالتحديد عام 1985، وفى ذكرى ميلاد المصطفى عليه السلام (الليلة المحمدية الأولى) التى تبنتها الإذاعة المصرية ونقلها التليفزيون المصري على الهواء مباشرة، فى هذه الليالي المحمدية تم تقديم مجموعة كبيرة من الأغنيات التى تحتفي بالرسول عليه السلام من هذه الروائع التى أهملتها الإذاعة حاليا  (الله زاد محمد تعظيما) تأليف الإمام البرعي، وألحان كمال الطويل، وغناء سوزان عطية، (صلوا على المصطفى) تأليف عبدالسلام أمين وألحان عبدالعظيم محمد، وغناء محمد رشدي، (حب جمال النبي ده مكسبي) تأليف وألحان وغناء محمد طه، (صلى الله على محمد) تأليف محمد راضي عثمان، وألحان وغناء سيد مكاوي.

وفى ليلة محمدية أخرى تغنت ياسمين الخيام من كلمات عبدالرحمن الأبنودي وألحان جمال سلامه  (أمتك يا محمد)، وغنت عفاف راضى لنفس الشاعر والملحن (بستان من الفرح).

مصادر الموضوع

1 ــ تسجيلات من مكتبة كاتب الموضوع

2 ــ هكذا غنى المصريون لنبيل حنفي محمود

3 ــ موسوعة الغناء محمد قابيل

4 ــ منتدى الشيخ النقشبندي

5 ــ صفحة الشيخ طه الفشني على الفيس بوك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.