رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

“رشيد عساف” يجسد الحلم المفقود لـ “رشدي أباظة”

رشدي أباظة يرتدي ملابس الشخصية التي لم يتمكن من تقديمها
كتب : شهريار النجوم

قبل وفاته بشهور قليلة كانت آخر أحلام “الدنجوان رشدي أباظة” أن يجسد شخصية المناضل السوري المطران “هيلاريون كبوجي” أو “كابوتشي”، الذي عرف  بمواقفه الوطنية المعارضة للاحتلال الإسرائيلي في فلسطين، كما عمل سرا على دعم المقاومة الفلسطينية.

ولم يكتف بالحلم فقط فقام بتفاصيل ملابس خاصة للدور، وقام بالتصوير الفوتوغرافي وهو بملابس الشخصية، حتى يتسنى له معرفة شكله ورأي المطران “كابوشي” ، لكن بعد أن تدهورت صحة ” رشدي أباظة” ورحل دون أن يجسد هذا الحلم أو هذه الأمنية الغالية التي كثيرا متطلع لتنفيذها، كما حلم بالدور أيضا فى أواخر أيامه الفنان الراحل “فاروق الفيشاوي”.

هذا الحلم يجسده الآن فارس الدراما السورية “رشيد عساف” الذي يقوم ببطولة مسلسل ” المطران .. حارس القدس”، تأليف “حسن م يوسف”، إخراج “باسل الخطيب” الذي يعود للدراما بعد غياب خمس سنوات، ويشارك “عساف” البطولة النجوم: (أمل عرفه، صباح جزائري، سليم صبري، نادين تحسين بك، نادين

قدور، سوزانا الوز، ربا الحلبي، سوسن أبو عفار، جيما دريوسي، جمال نصار)، وغيرهم.

المسلسل إنتاج المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي بسوريا ضمن مشروع “خبز الحياة” بإشراف المخرج ” زياد جريس الريس”، ومن المقرر عرضه في شهر رمضان القادم.

باسل الخطيب

جدير بالذكر أن “المطران كابوتشي” ولد في مدينة حلب السورية عام 1922 وكان مطرانا لكنيسة الروم الكاثوليك في مدينة القدس منذ عام 1965، ولشدة معارضته سلطات الاحتلال، اعتقل عام 1974 أثناء محاولته تهريب أسلحة للمقاومة، وحكمت عليه إسرائيل بالسجن 12 سنة، وبعد تدخل “فاتيكاني” فك أسره بشرط الابعاد، وعدم السماح له بالعودة عام 1978 وعاش حتى وفاته في منفاه بمدينة روما.

لم يوقفه النفي عن تأييد فلسطين وقضيتها، فزار دولا كثيرة حول العالم محاضرا ومشاركا في مؤتمرات لتأييدها، وعينه “الفاتيكان” زائرا رسوليا للروم الملكيين في أوروبا الغربية لحين استقالته عام 1999 حين شارك في أسطول الحرية لكسر الحصارعن غزة الذي اعترضته إسرائيل وطردت من كان على متنه إلى لبنان.

كما كان على متن سفينة “مرمرة” عام 2010 التي هاجمتها القوات الإسرائيلية وقتلت عشرة نشطاء كانوا على متنها، وفاجأ الكثيرين بحضوره إلى “مونكيوه” عام 2014 بشكل شخصي وبجلوسه مع وفد بلاده واضعاً العلم السوري.

كرم المطران الفدائي في العديد من الدول العربية، كما أصدرت سوريا ومصر والسودان وليبيا والعراق والكويت طوابع بريدية تحمل صورته.

المطران “كابوتشي” الحقيقي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.