رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

شوقي حجاب : تكريم مهرجان الموسيقى العربية أسعدني لكنه تأخر كثيرا !

كتب : أحمد السماحي

أكد الشاعر المبدع شوقي حجاب لـ (شهريار النجوم) سعادته الغامرة بتكريمه اليوم في الدورة الـ 31 لمؤتمر ومهرجان الموسيقى العربية الذي يقام تحت رعاية  الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، والدكتور مجدى صابر رئيس دار الأوبرا.

وبسؤاله هل تأخر تكريمه في المهرجان؟ قال: أعتقد ذلك، فأنا صاحب الـ (1000) أغنية معظمها للأطفال، ومعظمها في وجدان الملايين من المصريين والعرب، وذلك منذ ستينات القرن الماضي وحتى الآن، من هذه الأغاني (طير طير يا أمير العصافير، كل أطفال الدنيا، بكره الدنيا حتبقى حاجة تانية، لما كنت زغنونة كان عندي قلم رصاص).

وقدمت للموسيقار المبدع خفيف الظل (محمد فوزي) الذي نحيي اليوم ذكراه أغنية للأطفال من تلحينه وغنائه بعنوان (الساحر الصغير)، فضلا عن ألبوم كامل للبلبة بعنوان (بابا حبيبي) الذي شاركني كتابته شقيقي الشاعر الراحل (سيد حجاب) وقام بتلحين أغنياته (عمار الشريعي) وغيرها الكثير والكثير.

شوقي حجاب : تكريم مهرجان الموسيقى العربية أسعدني لكنه تأخر كثيرا !
شوقي حجاب مع ابنته سما ومجموعة من محبيه

ويضيف مبدعنا الكبير: كما كتبت العديد من (التترات) لبرامج الأطفال الشهيرة مثل المسلسل الأسباني المدبلج (فرافيرو) والذي كتبت له أيضا أغنياته، كما كتبت برنامج (عصافير الجنة) الذي كانت تقدمه سلوى حجازي، وبعد وفاتها قدمته (نجوى إبراهيم)، وكتبت مسلسل للفنان الكوميدي أحمد الحداد بعنوان (البرغوت النونو)، وتبعته بمسلسل (براغيتو)، كما كتبت برنامج (العربي الصغير) الذي قدمته (عفاف جلال) في البداية ثم (سهام صبري، وأمينة صبري)، هذا فضلا عن المسلسل الشهير (كوكي كاك) بطولة إيمان الطوخي ومحمود الجندي ولحن كل أغنياته عمار الشريعي، وأكملته بجزء ثاني بطولة هالة فاخر ووائل نور، وكان معي أيضا عمار الشريعي.

وصرح عم شوقي كما أحب أن أناديه قائلا: عموما بشكر القائمين على مهرجان الموسيقى العربية على تكريمهم لي سواء جاء هذا التكريم متأخرا أو مبكرا، المهم أنهم تذكروا وسيكرموني اليوم في حضور نخبة من زملائي وأصدقائي وأحبابي من نجوم الغناء والكلمة واللحن والخط في مصر والعالم العربي.

 جدير بالذكر أن مبدعنا (شوقي حجاب) هو مؤلف أهم وأشهر الشخصيات العرائسية والكرتونية التى تفاعل معها ملايين الأطفال منها (بقلظ، أرنوب، فرافيرو، عم قاموس، عم شكشك، كوكي كاك، دقدق، بسبس هو) وغيرها، كما أنه صاحب الفيلمين الوحيدين للأطفال وهما (فانتازيا الخيوط) إنتاج التليفزيون المصري عام 1977، و(السندباد الأخضر) إنتاج الثقافة الجماهيرية عام 1983.

كما كرمته العاصمة الصينية (بكين) عام 2017 كأبرز شخصية مؤثرة في العالم العربي مع 17 شخصية أخرى مؤثرة من مختلف أنحاء العالم، وكان هو العربي الوحيد في هذا التكريم.

شوقي حجاب : تكريم مهرجان الموسيقى العربية أسعدني لكنه تأخر كثيرا !
بوستر حفل أحمد الجميري في مهرجان الموسيقى العربية كما سيتم تكريمه

من ناحية آخرى يتم اليوم إفتتاح الدورة الـ 31 من مهرجان الموسيقى العربية والذي يستمر حتى 3 نوفمبر، وفي هذه الدورة تكرم الدكتورة نيفين الكيلاني مجموعة كبيرة من الشعراء والمطربيين والملحنيين الذين أعطوا للموسيقي والغناء زهرة شبابهم، حيث يتم تكريم (إسعاد يونس، صفاء أبو السعود، الموسيقار مودي الإمام ، والناقد الموسيقي الراحل زين نصار، والشاعر هاني عبد الكريم، والمطرب البحريني أحمد الجميري، والموسيقار ماجد عسكر، والملحن حسين فوزي، واسم الموسيقار الراحل علي إسماعيل، فضلا عن تكريم أيضا سوبر ستار العرب راغب علامة، والموسيقار الكويتي يعقوب الخبيزي، عازف الناى عاطف إمام، الدكتور صالح رضا، الأردني نبيل الدارس، الدكتورة رشا طموم، فنان الخط العربي محمد يوسف عبد اللطيف).

ويشارك في هذه الدورة نفس المطربين الذين شاركوا في الدورات الماضية وهم (هاني شاكر، علي الحجار، محمد الحلو، مدحت صالح، عاصي الحلاني، صابر الرباعي، أصالة، فؤاد زبادي، كارول سماحه، محمد منير، عفاف راضي، محمد الجبالي، خالد سليم، رامي عياش، ملحم زين، همام إبراهيم، سعد رمضان، وعد البحري، ريهام عبدالحكيم، مي فاروق، مروة ناجي، صابرين النجيلي)، فضلا عن مجموعة كبيرة جدا من أصوات دار الأوبرا المصرية وبعض فرق الموسيقى العربية.

شوقي حجاب : تكريم مهرجان الموسيقى العربية أسعدني لكنه تأخر كثيرا !
راغب علامه يشارك للمرة الأولى

والمطرب الوحيد الذي يشارك لأول مرة في المهرجان هو سوبر ستار العرب (راغب علامه)، وتتضمن الدورة الـ 31 لمهرجان الموسيقى العربية 39 حفل غنائى وموسيقى بمشاركة 99 فنان من 9 دول عربية هى (مصر، المغرب، الأردن ، لبنان، سوريا، العراق ، البحرين، السعودية، تونس، ويقام المهرجان على مسارح الاوبرا المختلفة بالقاهرة (النافورة ، الصغير، معهد الموسيقى العربية، مسرح الجمهورية، مسرح سيد درويش، أوبرا الاسكندرية، وأوبرا دمنهور).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.