رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

شهريار النجوم يكشف أبرز ملامح الموسم الدرامي الرمضاني المصري في 2023

كتب : أحمد السماحي

بدأت شركات الإنتاج المصرية تعلن على استحياء عن موسمها الرمضاني القادم 2023، الذي بدأت تتضح معالمه من خلال المعلومات التى نشرت على كثير من المواقع ومن خلال اتصالنا ببعض شركات الإنتاج وحتى الآن لم تتضح الصورة كاملة، ولم يبدأ بعد تصوير أي عمل من الأعمال الرمضانية، فمازال كتاب السيناريو يكتبون أعمالهم، العمل الوحيد الذي بدأ تصويره هو مسلسل (معاوية) وهو للأسف ليس مصريا، ولكن كاتبه مصري، فضلا عن مجموعة من نجومه مثل (محمد ممدوح، ومحمد رياض، وأروى جودة) وغيرهم.

شهريار النجوم يكشف أبرز ملامح الموسم الدرامي الرمضاني المصري في 2023
ياسر جلال .. ألف ليلة وليلة
شهريار النجوم يكشف أبرز ملامح الموسم الدرامي الرمضاني المصري في 2023
لجين إسماعيل يجسد شخصية معاوية بن أبي سفيان

الدراما التاريخية

 أول ملامح الموسم هو عودة الدراما التاريخية من خلال ثلاث مسلسلات قوية هي (معاوية) تأليف خالد صلاح، وإخراج طارق العريان، وبطولة كوكبة كبيرة جدا من نجوم العالم العربي مثل (أيمن زيدان، محمد حداقي، سامر المصري، ميسون أبو أسعد، علاء قاسم،  فادي صبيح، سعد مينة، وائل شرف، يزن خليل، رامز الأسود) ومن السعودية (راشد الشمراني، محمد بخش)، ومن الاردن (إياد نصار، وصفاء سلطان) فضلا عن كوكبة من نجوم تونس.

وتدور أحداثه في إطار ملحمي عن الفتنة الكبرى، التي أحدثت شرخًا للأمة الإسلامية، وهى الفترة منذ بدء الفتنة بعد استشهاد الخليفة عثمان بن عفان، مرورا بتولي علي، ثم استشهاد علي وتولي الحسن، ثم تنازل الحسن وتولي معاوية، وتولي يزيد، وحتى استشهاد الحسين في كربلاء، كما يتناول المسلسل أحداث معركتي الجمل وصفين.

والمسلسل الثاني (ألف ليلة وليلة) إنتاج (ميديا هب سعدي جوهر)، وشركة أروما، تأليف أنور عبدالمغيث، إخراج إسلام خيري، وبطولة النجم ياسر جلال، ياسمين رئيس، شيري عادل، محمد رياض، أحمد ماهر، مايان السيد، والمسلسل الثالث هو (الحشاشين) تأليف عبدالرحيم كمال، إخراج بيتر ميمي، بطولة (كريم عبدالعزيز، إياد نصار، ميمي جمال، رياض الخولي، مي عز الدين).

وكان من المقرر أن يعرض مسلسل رابع هو (الإمام الشافعي) تأليف مريم ناعوم، وبطولة خالد النبوي، لكن الشركة المنتجة قررت تأجيل العمل لـ موسم رمضان 2024، وذلك لأن المسلسل يتطلب وقت كبير للتحضير والكتابة، وأعتقد أن هذا العمل لن يرى النور خاصة أن السيرة الذاتية للإمام الشافعي قدمت من قبل في سهرة درامية في بداية السبعينات بطولة رشوان توفيق، كما قدم مسلسل طويل من 35 حلقة عن السيرة الذاتية للإمام الشافعي وكل ما يخص حياته، عام 2007، من تأليف بهاء الدين إبراهيم، إخراج شيرين قاسم، بطولة إيمان البحر درويش، منى عبدالغني، فايزة كمال، نبيل نور الدين، مفيد عاشور، محمد عبدالجواد، وغيرهم.

شهريار النجوم يكشف أبرز ملامح الموسم الدرامي الرمضاني المصري في 2023
نيللي كريم بملابس صعيدية لأول مرة

الدراما الصعيدية

الملمح الثاني للموسم الرمضاني عودة ظهور مسلسلات الدراما الصعيدية مجددا وبقوة من خلال ثلاث نجمات، الأولى (نيللي كريم)  التى تخوض تجربة الدراما الصعيدية لأول مرة من خلال مسلسل (لو بعد حين) إنتاج (العدل جروب) تأليف مدحت العدل، وإخراج ماندو العدل، ويشاركها البطولة النجم السوري المبدع جمال سليمان، ناهد السباعي، وغيرهم من النجوم.

والنجمة الثانية هى (ياسمين عبدالعزيز) التى تخوض أيضا تجربة الدراما الصعيدية لأول مرة  مع زوحها النجم أحمد العوضي، في مسلسل يتكتمون الإفصاح عن تفاصيله من تأليف ناصر عبدالرحمن، وإخراج مصطفى فكري.

شهريار النجوم يكشف أبرز ملامح الموسم الدرامي الرمضاني المصري في 2023
بوستر مسلسل ستهم لروجينا

وكانت النجمة (روجينا) أول من أعلنت عن تقديمها للدراما الصعيدية قبل انتهاء موسم رمضان الماضي من خلال نشر (بوستر) مسلسلها الجديد (ستهم) وهى تؤدي مناسك العمرة، مما فتح النار عليها يومها، و(ستهم) تأليف ناصر عبدالرحمن الذي ينافس نفسه في الدراما الصعيدية من خلال عملين، وإخراج رؤوف عبدالعزيز.

شهريار النجوم يكشف أبرز ملامح الموسم الدرامي الرمضاني المصري في 2023
محمد رمضان ومحمد سامي والمنتج محمد السعدي والسيناريست مهاب طارق.

الدراما الشعبية

للدراما الشعبية نصيب الأسد في الموسم الرمضاني القادم حيث يخوض النجم المثير للجدل محمد رمضان بطولة مسلسل (العمدة) من تأليف وإخراج محمد سامي، ويشارك فى بطولته عدد كبير من الفنانين منهم (هالة صدقي، زينة، منة فضالي، مي كساب، تامر عبد المنعم، أحمد داش) وغيرهم، وتدور الأحداث في حي السيدة زينب في إطار اجتماعي تشويقي من خلال شخصية الشاب (جعفر العمدة) الذي يخوض حياة مليئة بالصعاب والمواقف التى تتطلب قوة وشجاعة.

شهريار النجوم يكشف أبرز ملامح الموسم الدرامي الرمضاني المصري في 2023
روبي في (حضرة العمدة)

المسلسل الثاني (حضرة العمدة) إنتاج مجموعة فنون مصر المنتجة لمالكيها ريمون مقار، ومحمد محمود عبد العزيز، تأليف إبراهيم عيسى، إخراج عادل أديب، بطولة (روبي، إدوارد) ومازال ترشيحات الشركة المنتجة جارية للاتفاق مع باقي الأبطال، ومن خلال المسلسل يواصل (عيسى) تبنيه لقضايا المرأة، حيث يناقش هذه المرة قضية المرأة والمسئولية السياسية في المجتمع من خلال تولي سيدة شابة منصب عمدة قريتها لتواجه كل تحديات الواقع.
كما تعاقد النجم طارق لطفي مؤخرًا على بطولة مسلسل جديد بعنوان (مذكرات زوج)، للكاتب الكبير (أحمد بهجت)، معالجة درامية لـ محمد سليمان عبدالمالك، والعمل من إنتاج شركة أروما، التي تضع في الفترة الحالية اللمسات النهائية على العمل المقرر بدء تصويره قريبًا، وتدور الأحداث في إطار اجتماعي عائلي كوميدي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.