رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

أركان فؤاد .. صوت مشغول بالشجن منعه كبريائه من تصدر القمة

أركان فؤاد..  أحد مظاليم الفن

كتب : أحمد السماحي

(أركان فؤاد)، صوت فيه شجن غريب، يستطيع أن يأسرك ويجعلك تنصت إليه باستمتاع ويلمس فيك شيئا ما، صوت لا تشعر بالغربة وأنت تسمعه، صوت يقوم بتحريك القلب وهدهدته حتى ليشعر المستمع كأن جميع شرايين قلبه يتم تنفيضها من الشوائب التى قد تسدها، صوت منع تصدره القمة أن صاحبه رجل راقي ومحترم يتسم بالحياء والخفر، لكن هذا الحياء الأصيل لم يمنع صوته من الانطلاق على سجيته دون افتعال أو (تزويق) لإنه صوت طبيعي ساحر في طبيعته كجمال صبية فلاحة لا تعرف المساحيق.

صوت (أركان فؤاد) يؤكد أنه ليس بالفن وحده يصل الفنان، ولكن أحيانا يكون بالادعاء والزيف و(فبركة) أخبار كاذبة، ينطبق على حالته ما قام بغنائه في مسرحيته (كارمن) عندما غنى بشجن وكأنه يصف حاله (كان حلم عمري أغني، والحظ فاتني وحيد، لا الفن كان من نصيبي، ولا حتى يوم كان بإيدي)، وبالفعل لم يكن بيد (أركان فؤاد) أن يأخذ المكانة التى يستحقها لأنه جاء في زمن الفوضى الغنائية ومدعي الغناء وغربان الملاهي الليلية.

غني أركان فؤاد لأساطين الكلمة واللحن

على مدى مشواره الفني تعاون مع أساطين الكلمة واللحن مثل (محمود الشريف، وبليغ حمدي، ومحمد الموجي، ومنير مراد، وسيد مكاوي، وعبدالعظيم محمد، وخالد الأمير، ومحمد علي سليمان، وزاهر عبدالحميد، وحسن نشأت، ومحمد قابيل، ومنير الوسيمي، وزهير عيسوي) ومن الأجيال التالية (صلاح وفاروق الشرنوبي، خليل مصطفى، وسامي الحفناوي) وغيرهم الكثير.

وفي مجال الكلمة تعاون مع (محمد زكي الملاح، عبدالعزيز سلام، عبدالرحمن الأبنودي، عبدالوهاب محمد، عبدالرحيم منصور، سيد حجاب، مصطفي الشندويلي، صلاح فايز، سمير الطائر، نبيل مهدي، محمد فضل، وائل هلال، عماد حسن، مدحت العدل، أحمد شتا) وغيرهم.

غلاف ألبوم (الحب الأول)

من الألبومات الأولى التى قدمها ألبوم بعنوان (الحب الأول) إنتاج شركة مصر للإنتاج الفني، والذي يتكون من خمس أغنيات هي (غايب بعيد عني) كلمات عبدالعزيز سلام، ألحان محمد الموجي، (الفرسة) كلمات إبراهيم رضوان، ألحان خالد الأمير، (الحلو جالي) كلمات محمود عبدالحليم، ألحان فاروق سلامة.

وتضمن الوجه الثاني من الألبوم أغنيتي (الحلو جميل العود) كلمات عبدالعزيز سلام، ألحان محمود الشريف، والثانية (الحب الأول، أو اللي علي علي) كلمات صلاح فايز، ألحان فاروق سلامة.

تم تسجيل الأغنيات باستديو 45 بالإذاعة، مع مهندس الصوت (زكريا عامر)، وعزفت الأغنيات فرقة هاني مهنا.

حققت أغنيات الألبوم وقت طرحها نجاحا كبيرا، خاصة أغنية (غايب بعيد عني/ واصل يا زين) التى مازالت تتردد حتى اليوم، كما حققت أغنية (الحب الأول) التى يقول في جزء منها (أنا مش زعلان يا روحي عشان انتى في هنا، أبدا وحياة عنيكي، ما هو دا غاية المنى، لكن في يوم ما تعلي بلاش على أنا) ووقتها كان الشباب الصغير في ثانوي يكتب كلمات هذه الأغنية ويتناقلوها مع بعضهم.

أما أغنية (غايب بعيد عني) قتقول كلماتها :

غايب بعيد، بعيد عني، والبعد طال، واصل

والشوق تعب، تعب مني، واصل يا زين، واصل

بعدت عني ليه، وبعت حبي ليه

وذنب قلبي إيه لما بتقسي عليه

يا غالي طمني، ليه بينا ده حاصل

والشوق تعب، تعب مني، واصل يا زين

خاصم عينيا النوم، وسهرت إستناك

لا جيت تواصل يوم، ولا شفت راحة معاط

إيه كان جرى، جرى مني، ما كنت بتواصل

والشوق تعب، تعب مني، واصل يا زين، واصل

عشرة سنين، وسنين، إزاي تهون بينا

وحبنا يا زين مالوش غنا عنا

رايدك ورايدني وهو ده اللي حاصل

والشوق تعب، تعب مني، واصل يا زين

واصل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.