رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان ابو الضياء تكتب : ميريل ستريب المغناطيس الكهربائي

حنان ابو الضياء تكتب : ميريل ستريب المغناطيس الكهربائي
حنان أبو الضياء

بقلم : حنان أبو الضياء

من المسلم به أنه لا يوجد شيء لا تستطيع (ميريل ستريب) فعله أمام الكاميرا أو الجمهور المباشر، ولكن في كثير من الأحيان، يأتي جزء يلائم حقًا ويتحدى مواهبها العظيمة والمتنوعة، بالتوقيت الحاد والذكاء المرعب، والتعاطف العميق مع جميع أنواع التجارب البشرية، وهذا هو الدور الرئيسي لشجاعة الأم وأطفالها.

في أغسطس وسبتمبر 2006، لعبت ميريل ستريب دور البطولة على خشبة المسرح في إنتاج المسرح العام (الأم شجاعة) وأطفالها في مسرح Delacorte في سنترال بارك، كان إنتاج المسرح العام ترجمة جديدة للكاتب المسرحي توني كوشنر (ملائكة في أمريكا) مع أغانٍ من أسلوب (ويل / بريخت) كتبها الملحن (جانين تيسوري)؛ كان المخرج المخضرم (جورج سي وولف) على رأس القيادة، هذه المسرحية التي استمرت ثلاث ساعات ونصف الساعة.

تدور أحداثها في أوروبا خلال حرب الثلاثين عامًا، نحن نتبع الأم الشجاعة (ميريل ستريب) ، إمرأة تقاوم على مدار 12 عامًا كواحد تلو الآخر ؛ خذ أطفالها الضرير كاترين (إسكندرية وايلز) وإيليف (فريدريك ويلر) والجبنة السويسرية (جيفري أريند) بعيدًا عن طريق حرب شرسة، بينما تسعى للاستفادة من الحرب التي تقتل أطفالها، إنها تتساءل عن أدوار الصدق والفضيلة والأسرة في مواجهة صراع مرير من أجل البقاء.

حنان ابو الضياء تكتب : ميريل ستريب المغناطيس الكهربائي
ميريل ستريب .. تتمتع بالذكاء المرعب، والتعاطف العميق مع جميع أنواع التجارب البشرية

ميريل ستريب (الشجاعة الأم) ، كيفن كلاين (ذا كوك) ، ألكساندريا وايلز (كاترين)، فريدريك ويلر (أليف) ، جيفري أرند (جبنة سويسرية) ، أوستن بندلتون (رجل دين) ، جورج كميك (رقيب) ، جينيفر لويس (إيفيت) راؤول أراناس (العقيد ، الجندي الأكبر سنًا، المزارع المصاب) .

(ميريل) على خشبة المسرح في معظم الأمسيات تقوم بأشياء مستحيلة وقد حفظت ملايين الكلمات والعبارات والحركات التي توصلنا إلى التعاطف معها، هناك الكثير من الحديث طويل الأمد والتشنجات اللاإرادية السطحية، تجسد (ستريب) باقتدار طبيعة الشجاعة الفولاذية وموهبتها في البقاء على قيد الحياة بأي ثمن.

 ما يجذب الجمهور فورًا في كل مرة هو كفاءتها المذهلة في الأسلوب، تم بناء كل شخصية بدقة وفقًا لمواصفات مبتكرها، عظمتها هى مجرد واجهة كما يبدو أنها تخبرنا وهى ملتزمة بالوظيفة التي تقوم بها مثل أي ممثلة تعمل ضميريًا.

ربما تمتلك ثلاث أو أربع ممثلات في العالم سحبها المغناطيسي الكهربائي على خشبة المسرح، وستريب يمكن أن تكون مثالية للغاية وتقنية للغاية، إذا كان الأمر كذلك فإن الجرأة والعفوية هى نقطة الانطلاق لأدائها المذهل.

حنان ابو الضياء تكتب : ميريل ستريب المغناطيس الكهربائي
A Prairie Home Companion

 في نفس الوقت تقريبًا كان A Prairie Home Companion  قطعة كوميدية تضم (ليندسي لوهان وتومي لي جونز وكيفن كلاين وودي هارلسون)، ويدور الفيلم حول أنشطة ما وراء الكواليس في البرنامج الإذاعي العام الطويل الذي يحمل نفس الاسم، حقق الفيلم أكثر من 26 مليون دولار أمريكي، جاء معظمها من الأسواق المحلية.

فازت (ستريب) بجائزة أفضل ممثلة مساعدة من الجمعية الوطنية لنقاد السينما عن دورها؛ تم ترشيح (ألتمان) أيضًا بعد وفاته لجائزة الروح المستقلة لأفضل مخرج، تكريم (روبرت ألتمان) للبرنامج الإذاعي المفضل في أمريكا، رفيق المنزل (أبريري جاريسون كيلور)، هو علاقة عاطفية إلى حد كبير.

عاد (ألتمان) إلى مسقط رأسه ميسوري ليجعل مدينة كانساس سيتي واحدة من صوره الكبيرة عن مسقط رأسه النابضة بالحياة في وقت طفولته في أوائل الثلاثينيات، يقع A Prairie Home Companion على بعد بضع مئات من الأميال شمالًا في مدينة الغرب الأوسط الأكثر رصانة، سانت بول، مينيسوتا.

الصورة عبارة عن تعاون بين ألتمان والمذيع والمذيع كيلور كان يدير برنامجًا إذاعيًا أسبوعيًا على نطاق واسع مدته ساعتان يسمى A Prairie Home Companion يقدمه كيلور، وهو برنامج ترفيهي ساخر بمودة يُزعم أنه برنامج إذاعي قديم الطراز يتميز بالرسوم الهزلية والنكات والمسلسلات والأخبار من بلدة كيلور الخيالية.

الضيوف الرئيسيين هم مغنيان من رعاة البقر يُدعى داستي (وودي هارلسون) وليفتي (جون سي رايلي) والأختان جونسون يولاندا (ميريل ستريب) وروندا (ليلي توملين)، يوجد أيضًا ابنة (يولاندا) المراهقة اليائسة لولا (ليندسي لوهان) مغنية ريفية مسنة ومقيمة منذ فترة طويلة في العرض، تشاك أكيرز (إل كيو جونز)، ضابط أمن المحطة جاي نوير (كيفن كلاين) .

حنان ابو الضياء تكتب : ميريل ستريب المغناطيس الكهربائي
إمرأة تقاوم على مدار 12 عامًا كواحد تلو الآخر

يبدأ الفيلم وينتهي في عشاء، ولكن يتم عرضه في الغالب في المسرح، نحن نسمع الجمهور ولكننا لا نراه مطلقًا، ويتم ذلك في شيء قريب من الوقت الفعلي، تتحرك الكاميرا المتنقلة باستمرار حول مراقبة الشخصيات وهم يتشاجرون، والكلب، والمزاح، والذكريات وراء الكواليس، ويأخذون المسرح للأداء ويقدمون عرضًا رائعًا يدير كيلور المبني بشكل كبير، والمرتدي نظارة، الإجراءات في رتابة .. هذه هي الحياة مستمرة، ولكن كما هو الحال في أفلام ألتمان الأخرى فإن الموت ليس بعيدًا أبدًا.

تم تسمية الشخصية الرمزية التي تلعبها (فرجينيا مادسن) في قائمة الممثلين باسم Dangerous Woman، وهى امرأة قاتلة جذابة بشكل رائع، تبدو كما لو أنها خرجت من الغلاف المبهرج الورقي في الأربعينيات، ترتدي معطفاً أبيض، هذه المرأة الخطرة هى ملاك الموت، هنا للترحيب والتواسي والمرافقة، الرقم من العالم الحقيقي الذي يلعبه (تومي لي جونز)، ويطلق عليه لقب (Axeman) ، هو رجل أعمال بارد من تكساس مهتم فقط بالنتائج المالية النهائية والاستخدام الاقتصادي لوقته، بالنسبة له فإن قيم وتقاليد البرنامج لا تعني شيئًا ويسعده أن يغلق شيئًا لطيفًا للغاية وإنسانيًا وقليلًا جدًا يتماشى مع روح عصرنا بطريقة فظة إلى حد ما.

 يختتم A Prairie Home Companion بأداء فرقة مؤثرة لأغنية (In the Sweet By and By) ، وهى أغنية إنجيلية تقليدية عن لم الشمل بعد الموت، لكنها تغنى بقوة إيجابية.

حنان ابو الضياء تكتب : ميريل ستريب المغناطيس الكهربائي
The Devil Wears Prada

تالقت (ميريل ستريب) فى The Devil Wears Prada من الناحية التجارية ، كان أداء ستريب الأفضل، وهو رؤية مختلفة لرواية Lauren Weisberger لعام 2003 التي تحمل الاسم نفسه. صورت ستريب شخصية (ميراندا بريستلي) القوية والمطلوبة، محررة مجلة الموضة (ورئيسة خريجة جامعية حديثة لعبت دورها آن هاثاواي )، حصل  الفيلم على العديد من الترشيحات بما في ذلك عرضها الرابع عشر لجوائز الأوسكار (جولدن جلوب) آخر، أصبح الفيلم أكبر نجاح تجاري لـ (ستريب) حتى هذه اللحظة حيث حقق أكثر من 326.5 مليون دولار أمريكي في جميع أنحاء العالم.

The Devil Wears Prada هو فيلم درامي كوميدي أمريكي عام 2006 إخراج (ديفيد فرانكل) وإنتاج (ويندي فينرمان)، السيناريو الذي كتبته (ألين بروش ماكينا)، استمر التصوير الرئيسي 57 يومًا وتم تصويره بشكل أساسي في مدينة نيويورك من أكتوبر إلى ديسمبر 2005، وتم تصوير فيلم إضافي في باريس وكان الفيلم الثاني عشر الأكثر ربحًا في جميع أنحاء العالم في عام 2006.

على الرغم من أن الفيلم تدور أحداثه في عالم الموضة ويشير إلى مؤسسات وأشخاص مشهورين في تلك الصناعة، تجنب معظم المصممين ووجهاء الموضة الظهور بأنفسهم خوفًا من استياء محررة فوج الأمريكية (آنا وينتور) التي يعتقد على نطاق واسع أنها كانت مصدر إلهام، ومع ذلك سمح الكثيرون باستخدام ملابسهم وإكسسواراتهم في الفيلم مما يجعله أحد أكثر الأفلام تكلفة في التاريخ، تغلبت (وينتور) لاحقًا على شكوكها الأولية قائلة إنها أحبت الفيلم وستريب على وجه الخصوص.

حنان ابو الضياء تكتب : ميريل ستريب المغناطيس الكهربائي
ما يجذب الجمهور فورًا في كل مرة هو كفاءتها المذهلة في الأسلوب

وهناك سخصية (آندي ساكس) المتخرجة حديثًا من جامعة نورث وسترن، على الرغم من سخرتها من صناعة الأزياء حصلت على وظيفة كمساعدة شخصية صغيرة لميراندا بريستلي، رئيسة تحرير مجلة Runway، وهى وظيفة (ستقتل ملايين الفتيات من أجلها)، يخطط (آندي) لتحمل مطالب ميراندا المفرطة والمعاملة المهينة لمدة عام على أمل الحصول على وظيفة كمراسل أو كاتب في مكان آخر.

في البداية تخبطت (آندي) في وظيفتها ولا تتلاءم بشكل جيد مع زملائها في العمل الواعين بالموضة وخاصةً كبيرة مساعدي ميراندا (إميلي تشارلتون) بعد اجتماع تجريبي لباس قامت فيه ميراندا بتوبيخها أمام الفريق بأكمله، اقتربت من المدير الفني نايجل لمساعدتها على تعلم الحبال في عالم الموضة، تبدأ في ارتداء ملابس أنيقة وتبذل جهدًا لاستيعاب كل أهوائها وأهواء ميراندا، مما يخلق مشاكل في علاقتها مع صديقها (نيت) التى تشعر بالإحباط لأنها دائمًا تحت طلب رئيسها الجديد والاتصال به.

حنان ابو الضياء تكتب : ميريل ستريب المغناطيس الكهربائي
مجلة Runway

لاحظت (ميراندا) تغير مظهر آندي والتزامها وبدأت في منحها المزيد من المسؤولية والمهام المعقدة للتعامل معها، ببطء ولكن بثبات يصبح آندي أكثر بريقًا ويستوعب فلسفة Runway، لقد تفوقت تدريجياً على (إميلي) في وظيفتها، في غضون ذلك تستهلك إميلي فكرة حضور أسبوع الموضة في باريس كمساعد ميراندا مما يحفزها على اتباع أنظمة غذائية قاسية تضر بصحتها، عندما تشعر إميلي بأنها ليست على ما يرام لتذكر تفاصيل مهمة عن الضيوف في منفعة خيرية، يتدخل آندي لإنقاذ ميراندا من الإحراج وتتم مكافأته من خلال مطالبته باستبدال إميلي كمساعد ميراندا في أسبوع الموضة في باريس.

تخبر ميراندا آندي أن تخبر إميلي بأنها لن تذهب إلى باريس ولكن عندما يتصل آندي بإميلي، تصطدم إميلي بسيارة وينتهي بها الأمر في المستشفى ثم يخبر آندي عن تعافي إميلي بالأخبار وإيميلي غاضبة، عندما يخبر آندي نيت بالأخبار تغضب لأنها أصبحت ما سخرت منه ذات مرة وانفصلا.

في باريس تعلم آندي من ميراندا عن طلاقها الوشيك. في وقت لاحق من تلك الليلة أخبر نايجل آندي أنه قبل وظيفة كمدير إبداعي مع المصمم الصاعد (جيمس هولت)، يقضي آندي الليلة مع الكاتب الشاب الجذاب (كريستيان طومسون) الذي يخبرها أن ميراندا ستحل محلها جاكلين فوليت كمحررة لمجلة Runway، تشعر آندي بالسوء تجاه ميراندا ويحاول تحذيرها لكن ميراندا ترسلها بعيدًا.

في مأدبة غداء في وقت لاحق من ذلك اليوم أعلنت ميراندا أن (جاكلين) هى المديرة الإبداعية الجديدة لهولت تاركة آندي ونيجل مذهولين، في وقت لاحق في السيارة أوضحت ميراندا لآندي أنها كانت تعرف بالفعل مؤامرة استبدالها وضححت نايجل للاحتفاظ بوظيفتها، عندما تم صد آندي تشير ميراندا إلى أن آندي فعلت الشيء نفسه مع إميلي من خلال تخطيها والموافقة على الذهاب إلى باريس، عندما وصلوا إلى وجهتهم ابتعدت آندي عن ميراندا وألقت هاتفها الخلوي في نافورة بلاس دي لا كونكورد وعادت إلى نيويورك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.