رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب عن ميريل ستريب (9) .. أنقذت ابنها من الصرع بالكيتو

حنان أبو الضياء تكتب عن ميريل ستريب (9) .. أنقذت ابنها من الصرع بالكيتو
حنان أبو الضياء

بقلم : حنان أبو الضياء

(ميريل ستريب) تتنقل من دور إلى آخر وكأنها تعزف مقطوعة منفردة بأداء ساحر.. دوما هى تفاجئ المشاهد بدور جديد وأداء مميز.

لعبت (ميريل ستريب) دور أخت Bessie المنفصلة (ديان كيتون)، وهى امرأة تكافح سرطان الدم في Marvin’s Room 1996 ، وهى مقتبسة من مسرحية Scott McPherson، رشحت ميريل ستريب (كيتون) للدور، كما ظهر في الفيلم (ليوناردو دي كابريو) باعتباره الابن المتمرد للأم ستريب.

ميريل ستريب و ديان كيتون بأساليبهما المختلفة يجدان طرقًا لجعل Lee و Bessie أكثر من مجرد التعبير عن مشاكلهما، ولاقى الفيلم استحسانًا ، وحصلت ستريب على ترشيح آخر لجائزة (جولدن جلوب) عن أدائها.

يرى الناقد (ديفيد أنسن) من (النيوزويك) أن الفيلم مبارة بين  شخصية بيسي (ديان كيتون) وهى امرأة كرست 20 عامًا من حياتها لرعاية والدها المريض ومارفن (هيوم كرونين)، والتى تم تشخيص حالتها بأنها مصابة بسرطان الدم ، ومن ثم فهى بحاجة إلى قريب له نفس النخاع العظمي لإجراء عملية زرع، أدخل أختها المنفصلة لي (ميريل ستريب) التي هربت دائمًا من مسؤوليات أسرتها في حالة رعب.

حنان أبو الضياء تكتب عن ميريل ستريب (9) .. أنقذت ابنها من الصرع بالكيتو
Marvin’s Room

ستريب أم عازبة غاضبة تدخن بشكل متكرر، تجلب ولديها معها إلى فلوريدا: أصغرهما تشارلي (هال سكاردينو)، ومراهق مضطرب بشدة هانك (ليوناردو دي كابريو) الذي تم إيداعه مؤخرًا في المؤسسات بعد حرق بيت الأسرة.

(بيسي) قديسة ، مانحة ، وإعطاء الحب جعلها تشعر بالسعادة، (لي) خبيرة تجميل غير سعيدة تشعر بالاستياء، عندما تجتمع هاتين الشخصيتن معًا لا يتطلب الأمر الكثير من التبصر للتنبؤ بمن يجب أن يتغير قلبه، فى (غرفة مارفن) حيث ممثلين موهوبين مثل (كيتون وستريب ودي كابريو)، لذلك قصة التضحية النبيلة والتنافس بين الأشقاء تحقق لحظات من الحزن الحقيقي والقوة.

هناك القليل من الأشياء التي يصعب لعبها مثل نكران الذات الحقيقي، لكن (كيتون) دون أي أثر للقداسة تجعل صلاح (بيسي) طبيعيًا تمامًا، يمكنك أن ترى لماذا يجد هانك المتوتر (دي كابريو)، الذي يحتقر والدته الراحة في خالته بيسي.

حنان أبو الضياء تكتب عن ميريل ستريب (9) .. أنقذت ابنها من الصرع بالكيتو
First Do No Harm

* حصل أداء ستريب في  First Do No Harm 1997  على ترشيح ثانٍ لـ (جائزة إيمي) لأفضل ممثلة رئيسية.

يحكي الفيلم قصة في حياة عائلة من الغرب الأوسط، عائلة لوري (التي تلعب دورها ميريل ستريب )، هى أم لثلاثة أطفال  وزوجة ديف (فريد وارد) سائق شاحنة، يتم تقديم العائلة على أنها سعيدة وطبيعية ومرتاحة من الناحية المالية: لقد اشتروا للتو حصانًا ويخططون لقضاء عطلة في هاواي، ثم تعرض الابن الأصغر روبي (سيث أدكنز) لسقوط مفاجئ غير مبرر في المدرسة، بعد فترة وجيزة تعرض لسقوط آخر غير مبرر أثناء اللعب مع أخيه وشوهد مصابًا بنوبة تشنجية، يتم أخذ (روبي) إلى المستشفى حيث يتم إجراء عدد من الإجراءات: الأشعة المقطعية ، واختبارات الدم، لم يتم العثور على سبب ولكن السقوطين يعتبران نوبات صرع ويتم تشخيص إصابة الطفل بالصرع.

بدأ (روبي) بتناول (الفينوباربيتال) وهو دواء قديم مضاد للاختلاج له آثار جانبية معروفة بما في ذلك ضعف الإدراك ومشاكل السلوك، يتسبب هذا الدواء في هياج الطفل فى المنزل مما يؤدي إلى الإصابة، تتصل لوري بالطبيب على وجه السرعة لطلب تغيير الدواء ويتم تغييره إلى (الفينيتوين ديلانتين) ولكن يجب أن تقل جرعة الفينوباربيتال ببطء  مما يسبب الإحباط، في وقت لاحق يضاف عقار (كاربامازيبين).

حنان أبو الضياء تكتب عن ميريل ستريب (9) .. أنقذت ابنها من الصرع بالكيتو
ميريل .. شخصية مركبة في بعض أفلامها

في غضون ذلك تكتشف العائلة أن تأمينهم الصحي غير صالح وأن علاجهم ينتقل من مستشفى خاص إلى مستشفى المقاطعة، في محاولة لدفع الفواتير الطبية يتحمل (ديف) حمولات شاحنات أكثر خطورة ويعمل لساعات طويلة، تصل التوترات الأسرية إلى ذروتها عندما يدرك الأطفال أن العطلة لن تحدث ويتم نشر إعلان وضع الرهن على المنزل.

يزداد صرع (روبي) سوءًا ويصاب بطفح جلدي خطير يُعرف بـ (متلازمة ستيفنز جونسون) كأثر جانبي للدواء، تم إدخاله إلى المستشفى حيث تم تصميم سريره المبطّن لمنعه من الهروب ثم يفقد الوالدان الأمل.

 في مرحلة ما ، انتقل (روبي) إلى حالة الصرع (نوبة تشنجية مستمرة يجب إيقافها كحالة طبية طارئة)، يتم إعطاء جرعات متزايدة من الديازيبام (الفاليوم) عن طريق الوريد دون أي تأثير، في النهاية يعطى (البارالدهيد) عن طريق المستقيم،  يوصف هذا الدواء بأنه قد يكون له آثار جانبية قاتلة ويمكن رؤيته وهو يذوب بشكل كبير كوبًا بلاستيكيًا.

طبيبة الأعصاب المسؤولة عن رعاية (روبي) الدكتورة ميلاني أباساك (أليسون جاني) تعاني من سوء التصرف بجانب السرير وترسم صورة قاتمة، وبدء إجراءات التفكير فى الجراحة، وإزالة الجزء العلوي من الجمجمة وإدخال أقطاب كهربائية على سطح الدماغ لتحقيق موقع أكثر دقة لأي بؤرة لنوبة الصرع من أقطاب مخطط كهربية الدماغ العادية لفروة الرأس، ترى العائلة الجراحة كملاذ أخير خطير ويريدون معرفة ما إذا كان يمكن القيام بأي شيء آخر.

حنان أبو الضياء تكتب عن ميريل ستريب (9) .. أنقذت ابنها من الصرع بالكيتو
أليسون جاني

تبدأ لوري في البحث عن الصرع في المكتبة، بعد عدة ساعات حصلت على النظام الغذائي (الكيتو) في كتاب مدرسي جيد عن الصرع، ومع ذلك فإن طبيبتهم ترفض النظام الغذائي على أنه لا يحتوي إلا على أدلة غير مؤكدة على فعاليته بعد أن رفضت في البداية النظر في النظام الغذائي، يبدو أنها تراجعت لكنها تضع عقبات مستحيلة في طريقها حيث يجب على العائلة إيجاد طريقة لنقل ابنهم إلى مستشفى (جونز هوبكنز) في بالتيمور بولاية ماريلاند مع الدعم الطبي المستمر؛ وهو شيء لا يمكنهم تحمله.

في ذلك المساء حاولت (لوري) اختطاف ابنها من المستشفى وعلى الرغم من المخاطر سافرت معه إلى موعد حددته مع طبيب في جونز هوبكنز، ومع ذلك أوقفها أمن المستشفى عند مخرج المستشفى، ممرضة متعاطفة تحذر (لوري) من أنها قد تفقد حضانة ابنها إذا قررت المحكمة أنها تعرض صحة ابنها للخطر.

يتواصل (ديف) مع صديق قديم للعائلة كان يعمل في السابق كطبيب ولا يزال مرخصًا له، يوافق هذا الطبيب والممرضة المتعاطفة على مرافقة (لوري وروبي) في الرحلة إلى بالتيمور، أثناء الرحلة يعاني (روبي) من نوبة تشنجية طويلة مما يسبب بعض القلق للطيار والطاقم.

عندما وصلوا إلى جونز هوبكنز أصبح من الواضح أن (لوري) خدعت صديقاتها لأن موعدها (للأسبوع السابق) لم تتم إعادة جدولة ولا توجد أماكن في برنامج النظام الغذائي الكيتو، بعد الكثير من المناشدات وافق الدكتور فريمان على أخذ روبي كمريض خارجي، تقيم لوري وروبي في دير في بالتيمور.

حنان أبو الضياء تكتب عن ميريل ستريب (9) .. أنقذت ابنها من الصرع بالكيتو
ستريب .. حصلت على ترشيح ثانٍ لـ (جائزة إيمي) لأفضل ممثلة رئيسية

تم شرح النظام الغذائي بإيجاز بواسطة Millicent Kelly (التي تلعب دورها بنفسها) وهى أخصائية تغذية ساعدت في إدارة برنامج النظام الغذائي الكيتون منذ الأربعينيات، تبدأ نوبات (روبي) في التحسن خلال الأيام الأولي الذي يستخدم لبدء النظام الغذائي على الرغم من طبيعة النظام الغذائي عالية الدهون، يقبل (روبي) الطعام ويتحسن بسرعة ويتم القضاء على نوباته واستعادة قواه العقلية، ينتهي الفيلم بركوب (روبي) حصان العائلة في موكب عبر المدينة، تدعي الاعتمادات الختامية أن (روبي) استمر في النظام الغذائي لبضع سنوات واستغنى عن الأدوية منذ ذلك الحين.

كان المخرج والمنتج (جيم أبراهامز) مصدر إلهام لعمل الفيلم نتيجة تجاربه الخاصة مع ابنه تشارلي، طور تشارلي حالة نوبة خطيرة للغاية ثبت أنها مستعصية على الحل على الرغم من العديد من الأدوية والجراحة، وصف أبراهامز تدهوره المعرفي بأنه (مصير أسوأ من الموت)، وجد النظام الغذائي في كتاب عن صرع الطفولة لجون فريمان، مدير مركز صرع الأطفال في مستشفى جونز هوبكنز، بدأ تشارلي في اتباع النظام الغذائي وسرعان ما أصبح خاليًا من النوبات، بالإضافة إلى ذلك تم تناقص الأدوية واستعادة نموه العقلي، كان أبراهامز غاضبًا لأن أحداً لم يخبره عن النظام الغذائي، أنشأ مؤسسة تشارلي للترويج للنظام الغذائي ومول الدراسات البحثية لإثبات فعاليته.

على الرغم من أن حبكة الفيلم لها أوجه تشابه مع قصة إبراهامز إلا أن شخصية روبي مركبة والظروف العائلية خيالية، يتم تمثيل العديد من الشخصيات الثانوية في الفيلم من قبل أشخاص اتبعوا نظام الكيتو الغذائي وتم (شفاءهم) نتيجة لذلك، تلعب أخصائية التغذية (ميليسنت كيلي) دورها، يظهر تشارلي إبراهامز كطفل صغير يلعب مع روبي في المستشفى وسرعان ما تأخذه والدته عندما اكتشفت أن روبي مصاب بالصرع كما لو كان مرضًا معديًا.

وتعليقًا على الفيلم، قال جون فريمان: (الفيلم كان مبنيًا على قصة حقيقية ونشاهد هذه القصة كثيرًا، لكن لا يتعافى الجميع من النظام الغذائي ولا يذهب الجميع إلى منازلهم)، وأشار لاحقًا إلى أن الفيلم (غذى جهدًا شعبيًا لإجراء مزيد من الأبحاث حول النظام الغذائي).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.