رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب :عندما قلدت ميريل ستريب (صوفيا لورين)

حنان أبو الضياء تكتب :عندما قلدت ميريل ستريب (صوفيا لورين)
حنان أبو الضياء

بقلم : حنان أبو الضياء

كان اتجاه ستريب الجديد قد أكمل دائرتها؛ لقد كانت لديها القيادة  ولهجة جديدة للتعلم عن طريق إيطاليا، في (جسور مقاطعة ماديسون) لعبت دور البطولة أمام مخرجها كلينت ايستوود.

(ستريب) ليست من نوع الممثلة التي تأخذ عملها معها إلى المنزل وإلا كيف يمكن أن تجد دورها كنجاة من (الهولوكوست) مليئة بالذنب في اختيار (صوفي) تجربة العمل الأكثر إمتاعًا لها؟ .. إنها لا تحلم بأدوارها أو تبدأ بالبكاء على الطاولة، تقول (كاري فيشر) التي أصبحت صديقة مقربة: (بينما كانت ستريب تصوّر بطاقات فيشر البريدية من الحافة – إنها شخص عاقل جدًا – العمل هو العمل والأسرة هى الأسرة والعائلة هي أولويتها).

على مر السنين أجرت مقابلات قليلة نسبيًا وتعلمت احتواء ما يسميه (فيشر) خط ثرثاري بشكل طبيعي، عندما سُئلت عما إذا كانت قد حصلت على السلام مع كونها مشهورة، تقول ستريب إنه لم يكن لديها خيار آخر، ثم بعد التفكير مرة أخرى تعترف بأنها لا لم تفعل ذلك!.

تقول: (سأخوض القتال)، فالأشخاص الذين قد يتدخلون في تركيزها يمكن أن يثيروا اندفاع المتشردين، تم طرد طاقم الكاميرا الذي يصور مواد دعائية لـ The River Wild من الموقع عندما بدأ تصوير أدائها رغم تحذيرهم بعدم القيام بذلك.

حنان أبو الضياء تكتب :عندما قلدت ميريل ستريب (صوفيا لورين)
The River Wild

في مناسبة أخرى، أثناء مشاهدة مشهد حميم لإطلاق النار في المعسكر تم النقر على كتف مراسل وطلب منه المغادرة، (العيش فوق سهل Serengeti أثناء تصوير فيلم Out of Africa قبل عقدين من الزمن دفع ستريب وعائلتها الشابة إلى التخلي عن (مانتثاتن إلى كونيتيكت) الريفية، وعلى الرغم من أنها حاولت مؤخرًا العيش في لوس أنجلوس إلا أنها عادت شرقًا في البلاد ، حيث تشعر وكأنها في منزلها).

صحيح أن شركة الهاتف الخاصة بها لا تزال تستخدم الاتصال الدوار وقد صُدم طبق القمر الصناعي الخاص بها (لا يوجد كابل) بالصاعقة 12 مرة في العام)، ولكن في كل مرة يخرج فيها تقول: (أنا بجانب نفسي بفرح، كانت الحياة الهادئة تتفق معها دائمًا).

 قالت وهي تهز رأسها: (عندما كنت في المدرسة الثانوية وكنت في سيارة مع صبي وكان يقود سيارته بسرعة حقيقية ، لم يكن هناك ذرة من الاستمتاع بالإثارة، جزء من ذلك أنني شعرت دائمًا بأنني أكبر سنًا، لقد شعرت دائمًا بحوالي 40 ومررت بهذه اللحظة عندما بلغت الأربعين من عمري حيث شعرت أن ملابسي مناسبة أخيرًا، ولم يكن علي أن أكون أي شيء آخر غير نفسي)، مع دخول أكبر أولادها سنوات المراهقة أكدت (ستريب) أنها تريد العمل أقل، تتنهد قائلة: (لدي الكثير من الأولاد لدرجة أنه من الصعب جدًا الاهتمام بهم والعمل، الآن أجد صعوبة في ضبط الجانب المهني. الجانب الآخر أعلى صوتًا وأكثر إلحاحًا.. الآن أجد صعوبة في ضبط الجانب المهني، بعد تلقيها إشادة من النقاد وترشيحها لجائزة الأوسكار عن فيلم The Bridges of Madison County).

حنان أبو الضياء تكتب :عندما قلدت ميريل ستريب (صوفيا لورين)
The Bridges of Madison County

مثال رائع على كيف يمكن لمخرج من الدرجة الأولى رفع الدراما الرومانسية العاطفية القياسية إلى شيء أكثر من ذلك بكثير، (ستريب) مقنعة تمامًا مثل ربة المنزل الإيطالية التي تقع في حب مصور (إيستوود) المتنقل. يعرف المخرج (إيستوود) صفات (ستريب) كممثلة لتعيش في الأدوار التي تلعبها وتعظيم مساهمتها بينما ينتج هو نفسه صورة حساسة غير نمطية، في حين أن القصة لا تقدم شيئًا جديدًا لهذا النوع، فإن التفاعل بين النجوم قوي جدًا لدرجة أنه ينقل المواد المألوفة إلى نهايتها المنطقية، حصلت ستريب على ترشيح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة في عام 1996 عن أدائها في الفيلم.

كان أنجح أفلام (ستريب) في ذلك العقد هو الدراما الرومانسية The Bridges of Madison County 1995 من إخراج (كلينت إيستوود) الذي قام بتكييف الفيلم من رواية (روبرت جيمس) والتي تحمل الاسم نفسه، وهي تدور حول قصة روبرت كينكيد (إيستوود) ، وهو مصور يعمل لصالح (ناشيونال جيوجرافيك)، والذي تربطه علاقة حب مع زوجة مزرعة إيطالية في منتصف العمر فرانشيسكا (ستريب) على الرغم من أن (ستريب) لم تعجبها الرواية التي تستند إليها، إلا أنها وجدت السيناريو فرصة خاصة لممثلة في عمرها، اكتسبت وزنًا وارتدت ملابس مختلفة عن الشخصية في الكتاب لتقليد نجوم السينما الإيطالية الحسية مثل (صوفيا لورين).

حنان أبو الضياء تكتب :عندما قلدت ميريل ستريب (صوفيا لورين)
أول ممثلة في منتصف العمر تأخذها هوليوود على محمل الجد

كان لكل من (لورين وآنا ماجناني) تأثير في تصويرها وشاهدت (ستريب) ماما روما (1962) لبيير باولو باسوليني قبل التصوير، حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا في شباك التذاكر وحقق أكثر من 70 مليون دولار في الولايات المتحدة، الفيلم على عكس الرواية لاقى ترحيبًا حارًا من قبل النقاد.

كتبت (جانيت ماسلين) من صحيفة (نيويورك تايمز) أن (إيستوود) تمكن من خلق (قصة حب مؤثرة ورثوية في قلب مبالغة السيد والير في التهنئة الذاتية)، بينما وصفها (جو مورجنستيرن) من صحيفة (وول ستريت جورنال) بأنها (واحدة من أكثر أفلام ممتعة في الذاكرة الحديثة)، وهي تعتبر أنه كان الدور الذي أصبحت فيه (ستريب)، يمكن القول إنها أول ممثلة في منتصف العمر تأخذها هوليوود على محمل الجد على أنها بطلة رومانسية.

يعتقد لونج ورث أن أداء (ستريب) كان (حاسمًا في تحويل ما كان يمكن أن يكون مسلسلًا ضعيفًا إلى عمل نابض بالحياة من الخيال التاريخي ينتقد ضمنيًا ثقافة أمريكا الخانقة في فترة ما بعد الحرب).

أستغرق التصوير الرئيسي 42 يومًا ، وانتهى في 1 نوفمبر 1994 قبل عشرة أيام من جدول (إيستوود) البالغ 52 يومًا؛ قام (إيستوود) بتصويره بترتيب زمني من وجهة نظر فرانشيسكا (لأنه كان من المهم العمل بهذه الطريقة، كنا شخصين نتعرف على بعضنا البعضفي الوقت الفعلي كممثلين وكشخصيات)، تم تصويره في الموقع في مقاطعة ماديسون بولاية أيوا، بما في ذلك بلدة (وينترست) وفي بلدة (أديل) في مقاطعة دالاس.

حنان أبو الضياء تكتب :عندما قلدت ميريل ستريب (صوفيا لورين)
قائمة Schindler

باعت الرواية 9.5 مليون نسخة في جميع أنحاء العالم، طلب (سبيلبيرج) في البداية من (سيدني بولاك) أن يقدمه، الأمر الذي جعل (كورت لودتك) يصوغ النسخة الأولى من التعديل لكنه انسحب بعد ذلك ؛ تم إحضار (رونالد باس) من قبل (كاثلين كينيدي وسبيلبيرج) للعمل على السيناريو، لكنهم كانوا غير راضين عن النتائج، لكن المسودة الثالثة لريتشارد لاجرافينيز كان محبوبًا من قبل إيستوود الذي تم اختياره في وقت مبكر جدًا للبطولة، وسبيلبيرج الذي أحب نسخة (لاجرافينيز) بما يكفي للنظر في صنع فيلم Bridges التالي بعد قائمة Schindler ، والذي كان في مرحلة ما بعد الإنتاج في ذلك الوقت.

أحب كلا الرجلين أن نص (لاجرافينيز) قدم القصة من وجهة نظر (فرانشيسكا)، بعد ذلك دافع (والر عن إيزابيلا روسيليني) لتلعب مع فرانشيسكا، كانت (منافسة قوية) في قائمة تضمنت أيضًا (أنجيليكا هوستون وجيسيكا لانج وماري ماكدونيل وشير وسوزان ساراندون)، ولكن على الرغم من إحجام (سبيلبرج) الأولي فقد دافع إيستوود عن ميريل ستريب للدور منذ البداية.

الفيلم يبدأ بوصول الأشقاء البالغون (مايكل وكارولين جونسون) إلى مزرعة والدتهما المتوفاة مؤخرًا (فرانشيسكا) في ولاية آيوا لتسوية ممتلكاتها، لقد صُدموا عندما علموا أن (فرانشيسكا) طلبت حرق جثثها وتناثر رمادها من جسر روزمان المغطى بدلاً من دفنها بجانب زوجها الراحل ريتشارد.

رفض (مايكل) في البداية، ولكن بينما كان هو وكارولين يبحثان في صندوق الإيداع الآمن يكتشفان مغلفًا يحتوي على صور فوتوغرافية وخطابات ومفتاح، الصور من (فرانشيسكا) التقطت عند جسر هوليويل المغطى والرسائل من رجل يدعى (روبرت كينكيد)، المفتاح هو صندوق الأمل المغلق الخاص بفرانشيسكا في ذلك ثلاثة دفاتر ملاحظات صلبة، هناك أيضًا العديد من مجلات ناشيونال جيوجرافيك بما في ذلك واحدة تعرض الجسور الخشبية المغطاة في مقاطعة ماديسون، الكاميرات القديمة وكتاب وتذكارات أخرى، وتضم المجلة صورة كينكيد الذي صور الجسور، إنه يرتدي قلادة صليب فرانشيسكا.

لم يكن هناك ذرة من الاستمتاع بالإثارة
لم يكن هناك ذرة من الاستمتاع بالإثارة

عندما بدأ (مايكل وكارولين) في قراءة دفاتر (فرانشيسكا) يعود الفيلم إلى عام 1965، فرانشيسكا عروس حرب إيطالية من الحرب العالمية الثانية تبقى في المنزل بينما يحضر زوجها وابنها المراهق وابنتها معرض الولاية للأيام الأربعة المقبلة. يصل (روبرت كينكيد)، المصور الصحفي في (ناشيونال جيوجرافيك) المكلف بتصوير الجسور التاريخية للمقاطعة إلى (مزرعة جونسون) ويسأل عن الاتجاهات إلى جسر روزمان، فرانشيسكا يركب على طول ليريه الطريق، علاقتهم اللاحقة تحدث على مدى أربعة أيام.

توضح (فرانشيسكا) تفاصيل العلاقة المكثفة وتأثيرها الدائم عليها وعلى روبرت على أمل أن يتفهم (مايكل وكارولي) طلبها الأخير ويحترمهما، وقع فرانشيسكا وروبرت في حب عميق وكادوا أن يهربوا معًا، لم تكن فرانشيسكا المحصورة في زواج عاطفي قادرة على التخلي عن أطفالها المراهقين وزوجها المخلص على الرغم من أنها كانت تحب روبرت، فقد تساءلت عما إذا كانت علاقتهما العفوية يمكن أن تستمر بمرور الوقت، وجد روبرت متأثرًا بمقابلتهما القصيرة، معنى متجددًا في حياته ودعوته الحقيقية كفنان، ساعدت ذكريات فرانشيسكا في الحفاظ عليها خلال السنوات المتبقية في المزرعة.

بعد وفاة زوجها حاولت (فرانشيسكا) الاتصال بروبرت لكنه غادر (ناشيونال جيوجرافيك) ولم يُعرف مكان وجوده، علمت فيما بعد أن (روبرت) توفي بعد حوالي ثلاث سنوات من وفاة زوجها وترك لها متعلقاته، تناثر رماده من على جسر روزمان.

في الوقت الحاضر تأثر مايكل وكارولين اللذان يكافحان من أجل زواجهما بقصة والدتهما، يجدون اتجاهًا جديدًا لحياتهم الفردية وينفذون رغبات والدتهم في نثر رمادها على جسر روزمان.

حنان أبو الضياء تكتب :عندما قلدت ميريل ستريب (صوفيا لورين)
Before and After

أعادت (ميريل ستريب) إحياء منطقة الإثارة غير المألوفة إلى حد ما حيث لعبت دور أم يُتهم ابنها بالقتل ولكن إذا كانت هناك كلمة واحدة لا تصف (قبل وبعد) لباربت شرودر فإنها ستكون (مثيرة).

حظي المخرج (باربيت شرودر) بسلسلة من الحظ في أوائل التسعينيات مع أفلام الإثارة الذكية، قام مخرج (بارفلاي) بعمل (عكس الثروة) في عام 1990 وفاز (جيريمي آيرونز) بجائزة الأوسكار عن تجسيده لكلاوس فون بولو (وكان من المفترض أن يفوز بجائزة ثانية عن أداء جلين كلوز المثير للإعجاب)، وتابع فيلم (قبلة الموت) فيلم الإثارة المثيرة (أنثى بيضاء واحدة)، بطولة (بريدجيت فوندا وجينيفر جيسون لي) وقدم أفلامًا مثيرة بعد هذا الفيلم (تدابير يائسة، وقتل بالأرقام) بينهم، كان (شرودر) مخرجًا للعمل معه، كان يعشقه الممثلون – أوصاه أيرونز بأن تقوم ستريب عندما وصل سيناريو فيلم Before and After.

بدت القصة واعدة، أهل بلدة صغيرة محترمون، الأب نحات، الأم طبيبة ؛ يجب أن تتصالح مع حقيقة أن صديقة ابنهما قُتلت وأن ابنهما هارب، عندما يتم القبض عليه وينتظر المحاكمة يشاركون معه مائدة العشاء الخاصة بالعائلة غير متأكدين مما إذا كان لا يزال ابنهم الصغير أو قاتلًا بدم بارد.

حنان أبو الضياء تكتب :عندما قلدت ميريل ستريب (صوفيا لورين)
Terminator 2

تشارك البطولة مع Liam Neeson الذي بدأ دوره في صناعة النجوم في Schindler’s List، وإدوارد فورلونج في أول دور جاد منذ دوره في صناعة النجوم في Terminator 2، بدعم من فريق (ألفريد مولينا وجون هيرد)، وتأليف سيناريو (صمت الحملان).

بعد نجاح ترشيحه لجائزة الأوسكار عن فيلم (عكس الثروة) أراد (شرودر) إنتاج فيلم (قبل وبعد) – رواية روزلين براون – عن عائلة ممزقة عندما اتهم الابن بقتل صديقته بوحشية، توقف المشروع لمدة خمس سنوات حيث انتقل من ستوديو إلى آخر، في عام 1995  وصلت أخيرًا إلى Disney’s Hollywood Pictures، وفي ذلك الوقت تم إجراء العديد من التغييرات على قصة (براون) وأبرزها اختفاء التراث اليهودي للشخصية.

كما تظهر المشاهد الافتتاحية، فإن عائلة (ريان سكان) ميسور الحال في شريحة من الكتب المصورة في ولاية ماساتشوستس، تنقلب حياتهم المنظمة جيدًا في إحدى ليالي الشتاء عندما يخبر شرطي محلي أن ابنهما كان آخر شخص شوهد مع فتاة مراهقة قُتلت وهو الآن مفقود لفحص من هم كأسرة على وجه التحديد، إنه اختبار أخلاقي، وبعد ذلك حكاية تحذيرية حول الطبيعة التعسفية للكارثة في فيلم (قبل وبعد)، يكون الخط الفاصل بين الأمن والكارثة عبارة عن حبل مشدود مهتز، ومن خلال رد الفعل تقريبًا يقود (بن) الطريق ويطالب العمدة بتأمين أمر تفتيش قبل فحص سيارة جاكوب.

حنان أبو الضياء تكتب :عندما قلدت ميريل ستريب (صوفيا لورين)
أعادت (ميريل ستريب) إحياء منطقة الإثارة غير المألوفة

من ناحية أخرى تعرف كارولين غريزيًا أن ابنها ليس قاتلًا، إنها تخشى أن يكون قد قُتل أيضًا أو أنه قد تم اختطافه، تريد فحص السيارة بحثًا عن أدلة قد تساعدهم في تحديد مكان الصبي المفقود، إن صراع الاستراتيجيات لديهم يمهد الطريق لكل ما يلي: يريد بن أن يلعبها بأمان ويستخدم القانون لحماية ابنه، كارولين تريد أن تقول الحقيقة ، خاصة بعد عودة جاكوب ليعطي روايته للأحداث فقط من خلال عرض كل الحقائق بصدق يمكن أن ينجى يعقوب والأسرة ككل.

(ميريل ستريب وليام نيسون) ربما كانا صديقين منذ التسعينيات، لكن وفقًا للنقاد كانا يفتقران إلى الكيمياء الجادة كزوجين متزوجين منذ فترة طويلة.

كان إيقاف وتيرة القصة والإثارة هو نهج (شرودر) في عدم تداخل الممثلين في حوارهم كما قالت ستريب لـ Entertainment Weekly في عام 2000، قام (باربيت) بعمل جميل، لكن وجدت الأمر صعبًا، لقد استمتعت (أنا ووليام) لكنها كانت تجربة مخيفة، كان أحد الأشياء هو أن (باربيت) أصر على عدم تداخل الكلمات أبدًا، كان على الجميع إنهاء ما يقولونه، ثم يبدأ الشخص الآخر، لقد امتص الحياة من الكواليس بالنسبة لنا – لقد صنع شيئًا بلا تهوية.

 نُقل عن (ستريب) قولها إنها لا تتفق مع نهج شرودر (الرائع والمسيطر عليه واللامع) للمواد، أرادت أن يكون للفيلم شعور أكثر دفئًا لكن ما أثار اهتمام (شرودر) هو المعضلة الأخلاقية الكامنة في القصة دون أن يعرف ما إذا كان ابنه بريئًا أم مذنبًا، يدمر الأب الأدلة الحاسمة، لديه هذا الشعور الغريزي، الأم في الواقع بأنه يحميه مهما حدث، تأخذ الأم الوقت الكافي للتفكير في الأمر إنها تعمل بشكل أقل على الغريزة. ولكن من خلال القيام بالشيء الصحيح، يمكن أن ترسل ابنها وزوجها إلى السجن، يقول شرودر: على الرغم من وجود توترات يتم تصوير الأسرة على أنها معًا بشكل أساسي (اليوم أنت تعرف أن الاتجاه هو إظهار عائلة مختلة. لكن هذه عائلة حيث كلهم ​​يحبون بعضهم البعض. كان من المهم جدًا أن يتمكن أي شخص من الارتباط بهذه العائلة).

عندما صدر الفيلم في فبراير 1996، تساءل العديد من النقاد عن سبب قيام (ستريب) بالدور، مع ذلك لم تكن أبدًا مرتاحة كما كانت في مقاطعة ماديسون، ربما لأن أسلوب إخراج السيد (شرودر) المنفصل لا يتناسب مع مشاهد الفيلم المتوترة والموقد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.