رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

باسم قهار : عملي مع (محمد فاضل) تتويج لمشواري، وموهبة الريحاني أسقطت كل معايير النجومية !

باسم قهار .. أداء يتسم بالإبهار والذهول

كتب : أحمد السماحي

رغم أن مسلسل (الضاحك .. الباكي) تأليف محمد الغيطي، إخراج محمد فاضل، لم يخرج للنور حتى الآن، ومازال في مرحلة التحضيرات والاختيارات، لكنه جذب أنظار وانتباه عدد كبير من الجمهور العادي، وبعض العاملين في الوسط الفني، الذين بدأوا يرشحون زملائهم النجوم لتجسيد شخصيات معينة في المسلسل، والكل يدافع عن وجهة نظره وأحقية (فلان) لتجسيد شخصية الريحاني، أو بديع خيري، أو بديعة مصابني أو غيرها من الشخصيات المؤثرة في حياة عملاق الكوميديا (نجيب الريحاني).

الأفلام السبعة التي شاهدناها للريحاني حفظت لنا جمال وروعة هذا الفنان

ومنذ أيام بدأت الاختيارات تظهر للنور، وكان النجم العراقي المتميز (باسم قهار) واحد من أوائل النجوم الذين تعاقدوا على المشاركة في المسلسل حيث يقوم بدور والد الفنان (نجيب الريحاني) الذي لايعرف أحد عنه شيئا، حتى (الريحاني) في مذكراته لم يذكر شيئا عن عائلته سواء والده أو والدته، فمن قرأ مذكرات (نجيب الريحاني) يجد أنه قفز بالقراء بعد كلمات قليلة إلى سن السادسة عشر حيث قال: (لست في حاجة إلى أن أرجع بالذاكرة إلى التاريخ الذي تلقفتني فيه كف العالم، فأقول مثلا أنني ولدت لخمس خلان من شهرا كذا عام كذا، أو أن ولادتي اقترنت بظهور كوكب دري في الأفق أعتبره أهلي طالع يمن وإقبال، أو أو مما لا أرى فيه للقراء من فائدة.

ويكفي أن أقفز بهم إلى سن السادسة عشرة، حين غادرت مدرسة الفرير بالخرنفش، بعد أن تزودت بالمئونة الكافية من تعليم وخبرة).

لكن الدكتورة (ليلى أبوسيف) في كتابها عن الريحاني تقول: أن أبوه كان يمتلك مصنعا للجبس يدر عليه ربحا وفيرا يكفل لزوجته ولأبنائه حياة كريمة، لكن الوالد مات والريحاني طالب وأوصى بكل ثروته لابنة أخته اليتيمة بحجة أن أبناءه قادرون على إعالة أنفسهم، في حين أن المرأة لا تستطيع!

مع محمد فاضل وفردوس عبد الحميد في جلسة استعداد للمسلسل

بعيدا عن المعلومات المتوفره عن والد الريحاني من عدمها دق (شهريار النجوم) باب النجم (باسم قهار) والد الريحاني في مسلسل (الضاحك الباكي) الذي أعرب لنا عن سعادته البالغة بالمشاركة في هذا العمل الدرامي المهم عن واحد من عمالقة الفن المصري والعربي، ورغم ظهوره كضيف شرف، وفي حلقات معدودة إلا أنه يكفيه فخرا أنه سيعمل في هذا المسلسل تحت راية وقيادة المخرج الكبير صاحب الإرث الفني الضخم (محمد فاضل)، والذي كان العمل معه حلما طالما رواده في صحوه ومنامه – على حد قوله – منذ كان طالبا يشاهد أعماله المتميزة وهو في العراق أو بعد حضوره إلى مصر.

وأضاف المخرج المسرحي العراقي الكبير: أعتبر عملي مع المخرج الكبير (محمد فاضل) تتويج لمشواري الفني الذي بدأ قبل ثلاثين عاما في العراق، وبعده تنقلت في عدة دول منها سوريا ومصر.

عمقه الفلسفي لا يأتي إلا من بساطة يحاذيها شيئا من عبقرية،

وعن رؤيته للفنان الكبير (نجيب الريحاني) قال: الأفلام السبعة التي شاهدناها للريحاني والتي حفظت لنا جمال وروعة هذا الفنان .. الممثل .. الشغوف والملهم، تلك الافلام التي تضج بضحكه ودموعه ولوعته وأناقة أدائه وعمقه الذي لا يأتي إلا من بساطة يحاذيها شيئا من عبقرية، حيث لم أرى في حياتي ممثلا يستطيع أن يمزج بين الضحكة والألم في تعبير واحد، أو يفصل بينهما بتلك السرعة والسلاسة المفرطة بالعفوية.

وأضاف بطل ومخرج مسلسل (المنطقة الحمراء): صراع الريحاني مع الحياة وقسوتها وهو الذي تمسك بحلمه ليكون فنانا، أنتج ممثلا (كاريزماتي) لا يكرر دون أن يكون وسيما أو حتى ذو صوت شجي، موهبة (الريحاني) أسقطت كل معايير النجومية التي ارتكزت على  الوسامة التي غالبا ما كانت السينما تتكيء عليها لصنع الأحلام، الريحاني فنان يأتي مرة واحدة لكننا نتعلم منه كل يوم .

باسم قهار مع السقا وظافر عابدين في كواليس فيلم (العنكبوت)

من جهة أخرى وبعد تألقه الشديد في فيلم (العنكبوت) بطولة أحمد السقا، ومنى زكي، وإخراج أحمد نادر جلال، الذي يعرض حاليا في دور العرض، وكان دوره بمثابة مفاجأة للجميع، صرح (باسم قهار): أنه سيعاود تصوير دوره في فيلم (السرب)، تأليف عمر عبد الحليم وإخراج أحمد نادر جلال الذي توقف تصويره خلال الفترة الماضية لانشغال أبطاله بتصوير أعمالهم الدرامية الرمضانية، حيث يجسد في الفيلم شخصية دبلوماسية دولية تدعم الإرهاب وتحرك كثير من خيوط الصدام في صراعات الشرق الأوسط.

جدير بالذكر أن فيلم (السرب) عمل وطنى جديد يوثق بطولات القوات المسلحة، وكيف تتصدى للإرهاب، ومدى التضحيات الكبيرة التى لا يبخل بها حماة الوطن من أجل رفعة وكرامة هذا البلد، وهو مقتبس من قصة حقيقية تتمثل فى واقعة استشهاد 21 مصريا ذبحوا على أيدى عناصر تنظيم داعش الإرهابى فى مدينة درنة الليبية، وقامت عناصر التنظيم بنشر فيديو الجريمة على وسائل التواصل الاجتماعى، الأمر الذى أثار غضب المصريين قيادة وشعبا، وعلى الفور دعا الرئيس (عبد الفتاح السيسى) إلى اجتماع عاجل لمجلس الدفاع الوطنى برئاسته، لبحث طريقة الرد على هذه الفعلة الشنيعة التى تتنافى مع كافة الأعراف والأديان، وتم اتخاذ قرارا بضرب معسكرات داعش فى ليبيا، وذلك بالتنسيق مع السلطات الليبية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.