رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

محمد فراج يقدم مونودراما رائعة في الحلقة الثانية من (العائدون)

كتب : محمد حبوشة

سجل (محمد فراج) حالة من الإبداع الحقيقي في مسلسل (العائدون) حيث أثار مشهد حرق (أبو مصعب) الذي جسده ببراعة مطلقة على جناح المونودراما الحزينة في ثاني يوم من أيام رمضان 2022، وقد صاحب ذلك ضجة واسعة، خاصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وخطف (فراج) بأدائه الاحترافي  الأنظار خلال عرض حلقات مسلسل “العائدون”، بعدما جسد مشهدًا يُنفذ فيه بحقه حكم الإعدام حرقا، ليعيد مشهد حرق (أبو مصعب) إلى الأذهان مقطع الفيديو، الذي ظهر فيه الطيار الأردني (معاذ الكساسبة) أثناء حرقه على يد تنظيم داعش الإرهابي قبل 7 أعوام، ما دفع رواد مواقع التواصل الاجتماعي إلى الترحم عليه، وهو ما اتضح جليا خلال تغريدات بعض مستخدمي (تويتر) وبوستات الفيس بوك.

جسد الفنان محمد فراج شخصية (أبو مصعب)، الذي يقيم في منطقة يسيطر عليها تنظيم داعش الإرهابي بعد أن زرعته المخابرات المصرية لمدها بالعلومات الخطيرة حول هذا التنظيم اللعين، وخلال الأحداث يكتشف التنظيم عمل (أبومصعب) لصالح المخابرات المصرية، حتى يقرر التنظيم إعدامه حرقه داخل قفص، أمام أنظار المئات من أعضاء داعش، تم تنفيذ المشهد متشابها، مع لحظات حرق الطيار الأردني معاذ الكساسبة على يد تنظيم (داعش)،  ويخضع (أبو مصعب) في الحلقة الثانية لحكم الإعدام من قبل التنظيم الإرهابي، بعد اكتشاف عمله لمصلحة المخابرات المصرية، وهو ما أثار حفيظة الشارع الأردني الذي عبر عن غصبه لتكرار هذا المشهد الصعب.

محمد فراج يقدم مونودراما رائعة في الحلقة الثانية من (العائدون)
محمد فراج .. تقمص الشخصية على نحو احترافي نادر

المشهد تضمن ظهور الفنان المصري محمد فراج في قفص حديدي، وقد ارتدى ملابس برتقالية اللون وحوله العشرات من تنظيم داعش وقاموا بحرقه حياً، بعدما رفض (إعلان توبته)، وكانت الحلقة المذاعة من مسلسل (العائدون) قد بدأت باكتشاف تنظيم داعش خيانة (أبو مصعب)، الذي يعمل لدى المخابرات المصرية ومعروف لديهم باسم (حسين)، فيما يصر النجم (أمير كرارة)  على الذهاب إلى هناك وتنفيذ خطة لمحاولة إنقاذه وتخليصه من حبسه لكنه يفشل ويواجه (أبو مصعب) مصيره بالحرق.

كان قد كشف السيناريست باهر دويدار مؤلف المسلسل إنه ليس كما يتردد فالمسلسل ليس الجزء الثاني من مسلسل (هجمة مرتدة) الذي تم عرضه في رمضان 2021، ولا امتدادا له، فهو قصة منفصلة بشخصيات جديدة، مستوحى من أحداث حقيقية وقعت ما بين عامي 2018، و2020، وأكد أن المسلسل يتناول ملفا غير معلن للرأي العام.

وأثار مشهد حرق (أبو مصعب) الذي أدى دوره الفنان محمد فراج، ضمن مسلسل (العائدون) ضجة عربية كبيرة وانقساماً بين رواد السوشيال ميديا، بينما رأى كثير من المتابعين أن محمد فراج تألق في أداء المشهد، حيث جسد دور شخص محكوم عليه بالإعدام حرقاً، بجانب تذكير المسلسل بجرائم (التنظيم الإرهابي)، فإن مشاهدين آخرين، خصوصاً من الأردن، أعلنوا عن استيائهم من عرض هذا المشهد لتذكيره بحرق الطيار الأردني معاذ الكساسبة في عام 2015 على يد عناصر (داعش) في سوريا، إذ لفت بعضهم إلى أنه (رغم مسح الكثير من سكان الأردن لصور وفيديوهات مشهد حرق الكساسبة، لنسيان الواقعة المفجعة، فقد ذكرهم هذا المشهد بقتله مجدداً)، مطالبين بـ (مراعاة شعور أسرة الطيار الراحل).

هذا ويعتبر (العائدون) ليس أول مسلسل عربي أو مصري يتناول تنظيم (داعش) دراميا، فقد سبقته مسلسلات عدة، من بينها المسلسل السعودي (غرابيب سود) 2017، الذي يروي حكايات نساء انتسبن إلى تنظيم داعش تحت دوافع نفسية مختلفة، ويرصد رحلة أولئك النسوة إلى عالم بعيد كل البعد عن الإنسانية ويتتبع بطريقة تصاعدية ما يحدث للمنتسبين، إذ يفتر حماسهم بعد معرفة حقيقة التنظيم المرة، بالإضافة إلى المسلسل المصري (السهام المارقة) 2018، الذي يكشف عن أفكار التنظيم الدموية ومواجهتها فكريا وعقائديا بالاستعانة بصحيح العقيدة، فضلا عن المسلسل العراقي (الهروب) 2021، وفي الموسم الجديد، يجري عرض أكثر من عمل عربي حول التنظيم، من بينها المسلسل العراقي (ليلة السقوط) الذي يرصد احتلال التنظيم لمدينة الموصل العراقية، ومسلسل (بطلوع الروح) بجانب (العائدون).

محمد فراج يقدم مونودراما رائعة في الحلقة الثانية من (العائدون)
أبو مصعب معلقا في سقف حجرة مظلمة

جدير بالذكر أن مسلسل (العائدون)من بطولة النجوم (أمير كرارة، وأمينة خليل، ومحمود عبدالمغني، ومحمد الأحمد، ورشا بلال، وميدو عادل، وإسلام جمال، ونبيل عيسي)، كما تجدر الإشارة، إلى أنه من تأليف الكاتب باهر دويدار، وإخراج أحمد نادر جلال.

وبعد مشاهدة متأنية من جانبي رأيت أن مشهد حرق (أبو مصعب) يستحق أن يكون (ماستر سين) لكل مسلسلات رمضان لهذ العام – حتى الآن – والذي جاءت تفاصيله المرعبة على النحو التالي:

محمد فراج يقدم مونودراما رائعة في الحلقة الثانية من (العائدون)
علامات الغضب تبدو على وجه سياف بعد أن يكشف عن وجهه
محمد فراج يقدم مونودراما رائعة في الحلقة الثانية من (العائدون)
ليش هيك عملت .. كنت أقرب الناس إلي

يدخل القائد (سياف/ أحمد الأحمد) ملثما على (أبو مصعب/ محمد فراج) معلقا من يديه في سقف حجرة سجنه المظلمة، وبعد أن يخلع الجاكيت ويكشف عن وجهه يبدأ في حوار جدلي عقيم حيث يقول : ليش هيك عملت .. كنت أقرب الناس إلي .. انته الوحيد إللي كنت تعرفني مليح .. مو بس شكلي .. تعرفني من جوه يا أبو مصعب .. كيف قبلت تخوني .. ياااااااه من إمتى ؟ .. طول الوقت كنت بتخدعني .. احكي .. احكي .. إذا حسيت بالذنب .. انته كنت عزيز على كتير .. كنت مفضلك عن كل المجاهدين .. كنت بتمثل عليا .. آااه يا لعيب .. انته ممثل جامد.

يصرخ سياف : شو المعلومات اللي سربتها يا خاين ؟ .. باعرف انك ما حتحكي .. بتقول ميت ميت .. ليش عم أحكي .. بس أنا عن جد يا أبو مصعب بحياتي يا أبو مصعب ما بدي اياك تموت .. آها ما تلوم إلا حالك .. بدك تموت بطل ما ؟ .. عاوز تموت بطل ! .. من شان يهتفوا باسمك .. ولا راح يعبروك .. انت بالنسبة لهم انتهيت خلاص .. كنت محترم .. هلا بيكون عم يدورا على غيرك .. انته قيمتكم كلها على بعضها شوية معلومات وخلصت .. عشان هيك احكي قولي : شو المعلومات اللي سربتها ؟ .. وأنا بشرفي .. بشرفي يا أبو مصعب راح أحميك .. احكي يا خاين.

أبو مصعب في رباطة جأش : الجنة والنار من اختصاص ربنا .. متتغرش يا سياف وتتمنى على الله.

محمد فراج يقدم مونودراما رائعة في الحلقة الثانية من (العائدون)
كنت مفضلك عن كل المجاهدين
محمد فراج يقدم مونودراما رائعة في الحلقة الثانية من (العائدون)
تعرف يا أبو مصعب مشكلة البني آدمين في الاختيار

سياف : الله الله .. ايه الهنا ده ؟ .. خلينا نشوف حيحصل ايه ياترى ! .. لما تحس بالموت أو يقرب منك .. تعرف يا أبو مصعب مشكلة البني آدمين في الاختيار بيعملوا فقرة وبيصدقوا انهم ممكن يموتوا بسببها .. مفكرين ان هذا الشيئ بطولي .. بطولة انك تموت بسبب شيئ مصدقه .. أنا اتعلمت ان البطولة الوحيدة انك تفضل عايش .. تفضل في الحياة تحت أي ظرف .. من شان هيك باقولك يا أبو مصعب اللي عم تعملوه ماله أي معنى طالما نهايته الموت.

أبو مصعب : الموت ده قدر .. مكتوب .. لا أنا ولا انته نقدر نغيره.

سياف : القدر احنا ما بنعرفه .. ما بنعرفه .. اللي بنعمله هى الفرص اللي قدامنا .. أنا جايبلك فرصة انك تعيش .. تعمل فيديو تتبرأ فيه من أهل الباطل .. وبتعلن توبتك وتكفر عن ذنبك وبتعلن ولائك .. هيك بتضل عايش.

أبو مصعب : انته عارف .. ان دلوقتي بينطبق عليك كلام ربنا اللي بيقول : (الذين ضلوا سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم  يحسنون صنعا) صدق الله العظيم .. يبقى مين فينا اللي ضل السبيل يا سياف ؟.

سياف : لهيك وصلت .. من شان شو ؟

أبو مصعب : أنا أقولك من شان شو : من شان واثق من اللي باعمله .. وبسخرية : وأثق في ربي .. أنا مش خايف أقابله.

محمد فراج يقدم مونودراما رائعة في الحلقة الثانية من (العائدون)
خلينا نشوف .. حيحصل ايه ياترى
محمد فراج يقدم مونودراما رائعة في الحلقة الثانية من (العائدون)
الموت ده مكتوب .. قدر لا أنا وانته نقدر نغيره

سياف : انته اللي اخترت يا أبو مصعب .. أنا عملت اللي عليا.

يصل أبو سياف إلى النهاية حيث يقف في الساحة بينما أبو مصعب في قفص الإعدام حرقا قائلا : لقد خان هذا المنافق .. وخان الخلافة وخانكم .. وإن والله .. والله مصيره جهنم وبئس المصير .. ولكننا جند الله وخلفاؤه في الأرض .. فقد قررنا أن نذيقه عذاب جهنم قبل الآخرة .. وليعلم اللذين ظلموا أي منقلب ينقلبون .. وليكون عبرة لكل من تسول له نفسه خيانتنا .. وليعلم أعداؤنا في كل بقاع الأرض أن لدولة الخلافة أسود تحميها.

محمد فراج يقدم مونودراما رائعة في الحلقة الثانية من (العائدون)
بحياتي يا أبو مصعب ما بدي اياك تموت
محمد فراج يقدم مونودراما رائعة في الحلقة الثانية من (العائدون)
الجنة والنار من اختصاص ربنا

يكبر الحضور بصوت عال : الله أكبر .. الله أكبر .. الله أكبر .. ثم يشعل أحدهم شعلة نار ويلقيها أسفل القفص لتشتعل النار في جسد أبو مصعب بعد أن ينطق الشهادة، ليذهب شهيدا في سبيل الوطن بقلب راض عن نفسه .. وينتهي المشهد الأشد قسوة في مسلسل (العائدون) حتى الآن مسجلا براعة محمد فراج في التجسيد الدرامي.

محمد فراج يقدم مونودراما رائعة في الحلقة الثانية من (العائدون)
أبو مصعب يقف بثقة في قفص الحرق منصتا لكلام أبو سياف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.