رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

القاهرة تتلألأ اليوم بافتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

كتب : أحمد السماحي

المتعة، والإثارة، والسحر، تنطلق اليوم في تمام الثامنة ونصف مساء من دار الأوبرا المصرية، حيث تفتتح الدكتورة (إيناس عبدالدايم) وزيرة الثقافة الدورة الـ 43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عشرات من الأفلام من كل دول العالم تعرض بدءا من غدا السبت، ونقاشات وحوارات طوال أيام المهرجان، كل هذا يتم خلال مدة عقد الدورة الحالية التى تستمر لمدة عشرة أيام، وقد تم تقديم موعد انطلاق المهرجان عن كل عام، ليصبح في الفترة من  26 نوفمبر إلى 5 ديسمبر 2021، وذلك مراعاة لمتغيرات خريطة المهرجانات العربية، وتتخذ إدارة المهرجان كافى الإجراءات والتدابير الاحترازية هذا العام بشكل صارم، حيث أصروا على أن يحصل كافة الحضور على جرعتين المصل ضد فيروس كورونا المستجد، ومن لم يحصل على المصل عليه إجراء فحص pcr)) قبل انطلاق المهرجان بثماني وأربعين ساعة على الأقل.

القاهرة تتلألأ اليوم بافتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي
نيللي
القاهرة تتلألأ اليوم بافتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي
كريم عبدالعزيز

نيللي وكريم

وسيمنح المهرجان اليوم (جائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر) للفنانة (نيللى) وتمنح هذه الجائزة لمبدعين أثروا الفن السينمائي بأعمال خالدة، وقد أعربت (نيللي) عن سعادتها الغامرة بالتكريم فى المهرجان، خاصة وأنه من بلدها التى تعشقها مصر المحروسة لهذا فهي (طايرة) – على حد تعبيرها فى الكلمة التى أرسلتها لإدارة المهرجان – بسبب هذا التكريم.

 فيما يمنح المهرجان (جائزة فاتن حمامة للتميز) للنجم (كريم عبد العزيز)، وتُمنح الجائزة لمبدعين تمكنوا في سن مبكر نسبياً من تحقيق إنجاز سينمائي ملموس.

كما تم اختيار المخرج الفرنسي (تيري فريمو) لتكريمه في المهرجان، إضافة إلى اختيار المؤلف الموسيقي الهندي العالمي (أي.أر.رحمان) للتكريم ايضا على اسهاماته الموسيقية في عالم السينما.

القاهرة تتلألأ اليوم بافتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي
شعار المهرجان

البرومو على اليوتيوب

هذا وقد طرح المهرجان على قناة (اليوتيوب) أول أمس الأربعاء البرومو الرسمي للدورة 43 وتضمن مشاهد ولقطات من أهم الأفلام التي يعرضها المهرجان هذا العام، وقد حقق (البرومو) حتى الآن عدد مشاهدات قليلة لم تتعدى الـ 400 مشاهدة.

القاهرة تتلألأ اليوم بافتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي
أبوصدام يشارك في المسابقة الرسمية

أبوصدام فى المسابقة الدولية

يشارك في هذه الدورة بأقسام المهرجان المختلفة 8 أفلام مصرية حيث ينافس فيلم (أبوصدام) للمخرجة (نادين خان) على جائزة الهرم الذهبي، إذ سيكون هو الفيلم المصري الوحيد الذي يشارك في المسابقة الدولية، وهو بطولة (محمد ممدوح، وأحمد داش) ومجموعة كبيرة من النجوم الذين سيظهرون كضيوف شرف وهم (سيد رجب، على الطيب، هديل حسن، علي قاسم) وغيرهم.

وتدور أحداث الفيلم حول سائق (تريلا) ذى خبرة يحصل على مهمة نقل على طريق الساحل الشمالي بعد انقطاع عن العمل دام لسنوات، وبينما يحاول إنجاز مهمته على أكمل وجه يتعرض لموقف يجعل الأمور تخرج عن سيطرته.

من القاهرة

يشارك فيلم (من القاهرة) الوثائقي ضمن مسابقة (آفاق السينما العربية)، الفيلم إخراج (هالة جلال)، ويوثق حياة (هبه وآيه) الشابتين اللتين تعيشان وحدهما في القاهرة، حيث تتخذان قرارات صعبة وسط العديد من المخاوف.

5 أفلام مصرية فى مسابقة الأفلام القصيرة

تشارك 5 أفلام مصرية ضمن (المسابقة الدولية للأفلام القصيرة)، منها فيلمان وثائقيان، وآخر وثائقي تحريك، الأول (ثلاثة اختفاءات وأغنية) إخراج نادية غانم، تعيد المخرجة زيارة أرشيف العائلة، وتلتقط الكاميرا الخاصة بها، وتصور 3 أشخاص يكافحون لإيجاد طرق جديدة ليكونوا والدتها وأباها وهي.

والفيلم الوثائقي الثاني (ولا حاجة يا ناجي إقفل) إخراج (يوحنا ناجي)، وتدور أحداثه، خلال أسبوع الآلام في مصر، وبينما يخيم الحجر الصحي على البلاد، يقرر المجتمع القبطي مواصلة الاحتفال بشكل افتراضي، يحاول (يوحنا) أن يعلم جدته كيفية استخدام التكونولوجيا الحديثة حتى تتمكن من التواصل مع صديقاتها خلال فترةالحظر.

وتدور أحداث الفيلم الوثائقي التحريك (في العادة لا أشارك هذا) حول محادثة مع خمسة فنانيين مصريين يرشدوننا خلال رحلاتهم لاكتشاف الذات، وكيف يتعثرون في الشك الذاتي، خلال المحادثة يتشاركون لقطات من ذكرياتهم وآرائهم الشخصية وشكوكهم على الرغم من أن إفصاحهم كان ذاتيا، إلا أنه يمثل قاسما مشتركا على المستوى البشري.

وتدور أحداث فيلم (الحفرة) إخراج (عمرو عابد) حول مكان ناء في ضواحي القاهرة، ويشارك رجلان في لعبة تقمص الأدوار، وعندما تصل اللعبة لنقطة اللاعودة تنكشف جوانبهما المظلمة.

الفيلم الخامس (لا أنسى البحر) وهو روائي إخراج هالة القوصي وتدور أحداثه في منتجع صحي مهجور، حيث يقابل شاب سيدة ويبحر الاثنان في رحلة إلى البحر المجهول.

تمساح النيل

عن حياة السباح العالمي (عبداللطيف أبوهيف) تدور أحداث الفيلم الوثائقي (تمساح النيل) إخراج نبيل الشاذلي الذي يعرض ضمن قسم (العروض الخاصة).

القاهرة تتلألأ اليوم بافتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي القاهرة تتلألأ اليوم بافتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي القاهرة تتلألأ اليوم بافتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي القاهرة تتلألأ اليوم بافتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي القاهرة تتلألأ اليوم بافتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي القاهرة تتلألأ اليوم بافتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدوليأفلام عالمية مهمة

كما يعرض مجموعة مهمة جدا من الأفلام العالمية أهمها فيلم الافتتاح (المسابقة الرسمية) من إخراج ماريانو كوهن، جاستون دوبرات، وفيلم (House of Gucci) إخراج ريدلي سكوت، وبطولة النجم العالمي (آل باتشينو) ويشاركه البطولة (ليدي جاجا، وجيريمي أيرونز)، وفيلم (المهاجرون) إخراج لوريناس باريشا، الذي حصل على الجائزة الكبرى في مهرجان فينيسيا، وفيلم (بقدر ما أستطيع المشي) إخراج ستيفان أرسينفيتش، فيلم (معجزة) إخراج بوجدان جورج أبتري، فيلم (انطوائيون) إخراج هونج سيونج يون، فيلم (نقطة الغليان) إخراج فيليب بيرناتيني، فيلم (دوار) إخراج جاسبار نوي، فيلم (الصاروخ الأحمر) إخراج شين بيكر، فيلم (عجلة الحظ) إخراج ريوسوكي هاماجوتشي.

القاهرة تتلألأ اليوم بافتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدوليالكيت كات

على هامش المهرجان سيعرض فيلم (الكيت كات) بطولة النجم الراحل (محمود عبدالعزيز) قصة إبراهيم أصلان، وسيناريو وحواروإخراج دواد عبدالسيد، بمناسبة مرور 30 عاما على عرضه أول مرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.