رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

نتف (ريش) محمد حفظي مستمر حتى إقالته !

هناك جيل كامل توقف عن القراءة في وقت يتشكل الوعي من أعمال الدراما في الأفلام والمسلسلات!
أفيش فيلم ريش

كتب : سعد سلطان

** تمويل دولة أجنبية لفيلم ليس استثمارا، لأنه لاينشىء أصولا ولاينتج سلعة ولايقدم خدمة.. الاستثمار الأجنبي فى مجال ثقافي أوفني اختراق عميق لعظام الدولة والمجتمع يستهدف إرساء قيم دخيلة.

** حينما يكون الوسيط رئيسا لمهرجان القاهرة السينمائي الممثل للدولة المصرية فإن علامات الاستفهام تصبح إجاباتها مرفوضة وغير مقبولة.. ومعها تصبح إقالة محمد حفظي قد وجبت، وتغريمه نتائج أفعاله حان وقتها، وعقاب من يقتسم معه الصفقات والأموال قد حلت

** (ريش) .. فيلم مسيئ فنيا لبلد له من العراقة السينمائية ما لا تحتاج معه الوصاية بالجوائز  والحماية بالتقديرات.

** ظني أن المدافعين عن (ريش) متطرفون ومتعصبون في وسم من يرونه فيلما ضعيفا بالجهلة.. الجهل ينطبق عليهم أولا، وإذا شئنا المبالغة برد الصاع فهم ضدنا نحن المجتمع الذي رضع السينما ولا نحتاج دليلا ولاموثقا.         ** التمحك بـ (دميانه) بطلة الفيلم هذه السيدة الصعيدية الأصيلة وإبراز أن الفيلم ينصفها كما يقف في صف فقراء البلد ومساكينها خلط معيب وتحايل وسوء إدراك، فتقييم العمل فنيا لا يستلزم بالضرورة الوقوف بجانب من جعلها المخرج المفلس والضائع لا تمثل وأهان مهارات كان واجبا أن تظهر.

** كواليس إنتاج الفيلم منذ 2017 – لمن لا يدري – حافلة بالمؤامرات الفجة والتآمر الصريح فالأساس في السيناريو لأحمد عامر، إنه فيلما كوميديا ولكن المخرج المشوه نفسيا أصر على اللعب في أصل السيناريو وكتابة اسمه بجانب السيناريست مستغلا تنازل السيناريست لصالح المنتج.. ولكونه مريضا مزيفا عدل وبدل  لصالح المنتجة الفرنسية التي استضافته 8 شهور في باريس (آكل شارب نايم)، وهو أمر يثبت قذارته وانحطاطه واستعداده لبيع بلده وفنها لمجرد استضافة حقيرة وملجأ يأويه من الضلال والضياع

** مشاركة ثلاث دول بجانب حفظي وهى فرنسا واليونان وهولندا في الإنتاج أمر مريب.. والأكثر ريبة هى السفارة الهولندية بمصر التي إن لم تُقْطع يدها ويُحجْم دورها فإن الخارجية المصرية في حالة تراخ معيبة تسلتزم المراجعة، فهولندا هى مربط الفرس في كل تمويلات الأفلام المشبوهه وسفيرها وسفارتها يتجاوزون حدودهم بشكل فج واحتفاء السفير الهولندي بالفيلم في الجونة تحد ووضاعة وسفور. .مصر بلد فني غني وله من العراقة في السينما ما يجعل هولندا وشعبها وسفارتها في مجلس التلميذ الراغب في التعلم .

** لا (كان ولابينجياو ولا فارايتي) التي ظهرت فجأة بعد حملة رفض الفيلم وكرمت هذا التافه على أنه مخرج الروائع ووريث عرش يوسف شاهين لايعنى لنا شيئا، وليست صكا بقبوله والرضا به، يمكننا أن نكتب عشرات الأسماء من الشباب الواعدين بمستقبل مبهج ولهم من الأعمال الفنية المبشرة بولاء للفن وأصالة مجتمعهم أكثر بكثير من جوائز مشبوهة، فجائزة نوبل حصلت عليها عرابة تفجير الدول العربية  (توكل كرمان)، ونالها أبي أحمد الذي يزهق أرواح شعبه على مرأى من العالم الذي يعتبر نفسه متحضرا .

** ليست القضيه الفلسطينية بأبعادها التراجيدية تساوي فيلما ولا مخرجا تافها نُحمْله أكثر مما يحتمل، إنما دولا تسانده وأجهزة مخابراتية تعاونه، وتضعه نموذج وموديل يمكن المتاجرة به .. فالولد (ريشة) مؤهلا للضياع  أو السكون في قاع أقرب مقلب زبالة.. رفض الفيلم ومقاومته هو رفض لاحتلال باسم الفن، ودعوة للتمسك بإرث وحاضر صناعة لها قواعدها في هذه البلاد .

** إحملو أفلامكم وانصرفوا.. خذوا ما شئتم من بائعي بلادنا وانصرفوا.. خذوا حفظي وشلته وتمويلاته وانصرفوا.. وإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فإن عقابنا قاس وردنا موجع.. فلهذه المحروسة رب يحميها وشعب يفديها.. وأبناء قادرون وآباء مقتدرون.. آن لكم أن تنصرفوا وإلا….. !!!.

فيلم (ريش) نموذج سيئ لفضح أجندة الغرب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.