رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

رشيد عساف : سعيد بعرض (المطران) فى مهرجان الإسكندرية، والفيلم ليس تلخيصا للمسلسل

وضع مستقبله كله رهن القضية
يحمل عصاة ويجوب الكون من أجل قضيته العادلة
وسط النار واللهيب الذي أضرمته الأيدي الصهيونية

كتب : أحمد السماحي

أعرب النجم السوري الكبير (رشيد عساف) لـ (شهريار النجوم) عن سعادته الغامرة بعرض فيلمه (المطران) تأليف المبدع  (حسن .م. يوسف)، إخراج المتميز (باسل الخطيب) في مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي في دورته الـ 37 التى تنطلق يوم 25 سبتمبر الجاري وتستمر حتى يوم 30، والتى تحتفي بالسينما السورية، وتكرم نجمها الأول (دريد لحام) بمنحه وسام عروس البحر المتوسط، وأضاف أنه سيحضر العرض الخاص للفيلم والمشاركة فى الندوة التى ستقام عنه.

ونفي عميد الدراما السورية أن يكون فيلم (المطران) هو مجرد تلخيص لأحداث المسلسل الشهير الذي حمل اسم (حارس القدس) وعرض بنجاح في شهر رمضان 2020 وحقق مشاهدة جماهيرية ضخمة، وفاز في كثير من الاستفتاءات منهم استفتاء (شهريار النجوم)، كما فاز كأفضل مسلسل في مهرجان (زهرة المدائن للإبداع الثقافي الرابع عشر) وقال: الفيلم عمل إبداعي خاص مستقل تماما عن المسلسل.

جدير بالذكر أن (المطران) يتناول سيرة حياة (المطران إيلاريون كابوتشي، أوكبوجي)، الذي عرف بمواقفه الوطنية المعارضة للاحتلال الإسرائيلي في فلسطين، وعمل سراً على دعم المقاومة، واعتقلته سلطات الاحتلال عام 1974 أثناء محاولته تهريب أسلحة للمقاومة، وحكمت عليه محكمة عسكرية بالسجن 12 عاما، أفرج عنه بعد 4 سنوات بوساطة من الفاتيكان، وأبعد عن فلسطين عام 1978، وأمضى حياته بعد ذلك في المنفى في روما حتى وفاته.

شعار الدورة ال37 من مهرجان الإسكندرية السينمائي
فلسطين في القلب والعقل والوجدان
رهن الاعتقال من جانب السلطات الإسرائيلية
يقود مظاهرات الاحتجاج في قلب القدس العتيقة

من المعروف أن دورة هذا العام من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي تحمل إسم المخرج الكبير (علي بدرخان) الذي يحتفل هذا العام بعيد ميلاده الخامس والسبعين، كما يكرم خمس من نجوم الفن في مئويتهم وهم (كمال الشناوي، عاطف سالم، مديحة يسري، رمسيس نجيب، محمد رضا)، إلى جانب تكريم النجوم (خالد الصاوي، عمر عبدالعزيز، طارق التلمساني، يوسف معاطي، كوثر هيكل).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.