رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

محمد على سليمان يوضح لنا حكمة الأيام فى ألبوم (أنا إنسان)

المبدع الكبير محمد علي سليمان

كتب : أحمد السماحي

تحدثنا منذ أيام قليلة عن قوى مصر الناعمة الجالسة فى المنازل، فى مجال الدراما، وبالتحديد الكتابة الدرامية أمثال (يسري الجندي، أبوالعلا السلاموني، محمد السيد عيد، كرم النجار، محمد حلمي هلال، بشير الديك، مدحت العدل) وغيرهم، هؤلاء الذين لا نستفيد من خبراتهم ومخزونهم الثقافي والفني والحياتي، وتسألنا لماذا لا يعمل هؤلاء المبدعين ولديهم الأفكار القادرة على نهضة الدراما المصرية وعودتها إلى عصرها الذهبي؟!، كيف نتعلم حماية الأشياء الحلوة والناس العزاز ونوفر لهم الجو المناسب لكي ينمو فيه ويتألقوا.

حالة إهمال مبدعين الكبار ليست قاصرة فقط على مجال الدراما، ولكنها حالة عامة حتى فى مجال الموسيقى والغناء، اليوم سأتحدث بإختصار شديد، لأننى لو تركت نفسي للكتابة عن هذا العملاق لن أتوقف عن الكتابة لعدة أيام متتالية، سأتحدث عن وتر الشجن، صاحب أجمل نغمة شجية مرت في تاريخ الموسيقى المصرية.

ملحن صادق لا يلحن ويضع فى درج مكتبه

المبدع الحقيقي والصادق موسيقارنا الكبير(محمد علي سليمان) والسؤال الذي أريد  طرحه بحكم عشقي واحتفاظي بأعمال هذا الموهوب: كيف يجلس هذا المبدع الجميل في البيت كل هذه السنوات بلا عمل!، وأرباع وأنصاف المواهب يملأون حياتنا ضجيجا وصخبا ليس له أدنى علاقة بالإبداع من قريب أو بعيد، أو حتى له علاقة بأصول الموسيقى الشرقية، وعندما تبدأ فى تحليل ما قدموه هؤلاء العابثين المبتعدين عن وجدان الجمهور، القريبين من لغة العصر!، تكتشف أنه مسروق أو مقتبس من أغنيات عالمية او حتى محلية!.

(محمد علي سليمان) يا جماعة الخير ملحن صادق لا يلحن ويضع فى درج مكتبه، كما يفعل غيره، ولكنه لابد أولا أن يقتنع بمن يلحن له، وحتى ينجح  الصوت الذي يغني له لابد أن يكون صادقا، فكل الذين نجحوا بقوة مع (سليمان) كانوا من الصادقين فى غنائهم، لأن أي أغنية لحنها تصاحبها فور أن تلامس أذنيك نغماتها وكلماتها لأنها لا تحاول التغرير بك، ولا تفترض السذاجة فيك، لو قدم أغنية تتحدث عن الحزن تقنعك فورا بذلك الحزن ولا تستطيع أن ترفضه، أغنية تنبض بمعاني القلق تأخذك على أجنحتها لتعيش أشجانك، وعندما يلحن أغنية تتحدث عن واقع كريه فإنها تدفع فيك الإصرار على رفضه في سبيل واقع أفضل، واقع أكثر نظافة، وأكثر ايمانا بالإنسان وقدراته.

مع أنغام في عز تألقها

أغنياته تأتي إلينا حاملة على أجنحتها الصفاء والصدق والجرأة فى التعبير المنغوم والمنظوم، نافضة عن نفسها أثواب الكذب والتخريب فى معنويات الإنسان، وحينما تتحدث عن العذاب فإنك تجد له مذاقا آخر غير الذي نتذوقه فى معظم أغانينا البائسة خاصة فى السنوات الأخيرة، عذابا حقيقيا له هدف وليس عذابا سلبيا يغرق فى الغيبيات والتقلب على جمر النار.

كثير منا لا يعلمون أن (محمد على سليمان) هذا المبدع احترف الغناء فترة من حياته، وطرح بعض الأغنيات على شريط كاسيت، واليوم سنتحدث في باب (غلاف ألبوم) عن ألبومه المتميز للغاية (أنا إنسان) الذي يتضمن أربع أغنيات ومقطوعة موسيقية، الأغنيات كتب اثنين منها الشاعر الكبير (مأمون الشناوي) وهما (أنا إنسان، لا يا روحي حرام)، وكتب الشاعر المتميز (عبدالرحيم منصور) أغنية (يا عيني على الصدف) التى غنتها بعد ذلك مطربتنا الكبيرة (أنغام)، والأغنية الرابعة هى (آدي الأيام) كلمات الشاعر الإسكندراني (محمد حامد علي) صاحب الأغنية الشهيرة (حمد الله على السلامة يا راجع م السفر)، والمقطوعة الموسيقية هى (الضباب)، والأغنيات الأربعة من تلحين وتوزيع (محمد على سليمان).

غلاف ألبوم (أنا إنسان)

أغانى هذا الألبوم لا تقدم لنا أغنيات عاطفية ممجوجة مستهلكة المفردات، ولكنها تقدم لنا أغنيات لرحلة الإنسان مع الحياة بحلوها ومرها، بصدفها ومفاجأتها، وحبها وغدرها، معاني صادقة بعيدة عن الآهات وافتعال العذاب في الحب، لن نستطيع أن نستعرض الأغنيات الأربعة كاملة، وحذفنا كتابة أغنية (يا عيني على الصدف) لأن مطربتنا العزيزة (أنغام) شهرتها جدا، سنكتب فقط كلمات الأغنيات الثلاث المجهولة حتى يتعلم بعض شعراء هذه الأيام كيف تكون كتابة الأغنية العاطفية الإجتماعية الهادفة.!

كلمات أغنية (أنا إنسان):

كان يما كان كنت بحبه زمان

والإنسان من طبعه النسيان

وأنا ليه حبيت نساي

ده أنا إنسان

كان على بالي ليل نهاري

هنا وهناك وفى كل مكان

كان أحلامي، وكان أفكاري

ودلوقتي كأنه ما كان

يما راضيته كتير ما رضيش

 واترجته ما يسبنيش

روح يا زمان وتعالى يا زماني

راجع تاني يقول ندمان

شفني لاقني إنسان تاني غير لما كنت زمان

قالي فاكرني، قلت نسيت

قالي اعذرني قلت يا ريت

ده كان يما كان كنت بحبه زمان.

……………………………….

كلمات أغنية (أدي الأيام):

ادي الأيام وعمايلها عجيبة عليكي يا أيام

دي زي البحر، زي السحر تتغير فى لحظة أوام

لا بنلحق من الهنا ليلة يا دوب ليلة

تيجي الأيام تصحينا تلاقي فرحنا أحلام

وقبل اليأس ما ياخدنا نلاقيها بتوعدنا بحلم جديد

بلاده بعيد، وهى يا صبرها

ودايرة ساقية الأيام دايرة

وعمرنا فيها يوم فرحة، يوم دمعة

ودايما مشغولين بيها، وناسيين الحقيقة فين

وفين المرسى للتايهين، نعيش أغراب فى دنيتنا

ونتركها لناس جايين، يبقى ليه نضيع

ثواني مستحيل هنعيشها تاني

وقبل اليأس ما ياخدنا نلاقيها بتوعدنا بحلم جديد

حبايبي هي دي الدنيا حبايبي، ومين يقدر يغيرها

تعالوا نعيشها بالثانية بأفراحها وأنوارها

ويوم الحزن ما يجينا نداوي جرحه بإيدينا

ونمشي نكمل المشوار ونور الحب يهدينا

حب الخير لكل الناس بصدق القلب والإحساس

…………………………

كلمات أغنية (لا يا روحي حرام):

هو اللي بيني وبينك كان كلام

ولا كان خيال ولا حلم في منام

لا ده محبه وعشق وغرام

يبقى ليه الخصام لا لا يا روحي حرام

نسيه يا حبيبتي أيامنا زمان

فاكرة لما كنا واحنا ولاد جيران

كان الحب بينا واخدنا فى جنة، وزارنا الحنان

كانت ابتسامتك طاقة القدر لي

كانت كلمة منك تفضل عايشه فيا

واحشني ابتسامة ونظرة وعلامه

كنت أنا ليكي وأنت كنتي ليا

مع أنغام ووالداتها
مع الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة وجيهان مرسي وحلمي بكر وغيرهم
محمد علي سليمان مع أحفاده عمر وعبدالرحمن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.