رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

تعرف على ما فعله (عبدالمجيد عبدالله وعتاب) مع الأمير (خالد الفيصل)

المطرب الحقيقي يمتلك حساً استثنائياً بالكلمة التي يغنيها، فهي لابد أن تتسرب إلى أعماقه، وتذوب في وجدانه، ويجب ألا تكون زائدة، أو مكررة،أو ثقيلة على الأذن، وإلا رفضها على الفور وطلب من الشاعر مؤلف الأغنية تغيير هذه الكلمة أو ذلك المقطع، فى هذا الباب سنتوقف مع بعض الأغنيات التى تم تغيير بعض كلماتها، أوحذفها .

المطربة عتاب أول من قدم الأغنية

كتب : أحمد السماحي

من الأغنيات الخليجية التى حققت نجاحا كبيرا منذ قدمت أول مرة ومازالت ناجحة حتى الآن أغنية (بشروني عنك) كلمات الأمير خالد الفيصل، وألحان الملحن السعودي فوزي محسون، والتى قدمت لأول مرة منذ 50 عاما وقامت بغنائها المطربة (عتاب)، وكانت من أوائل أغنيات المطربة التى حققت لها شهرة كبيرة، وعند زيارتها لدولة الكويت قام التليفزيوني الكويتي بتصويرها لها عام 1971، وبعد التصوير حققت نجاحا كبيرا في كل دول الخليج.

عبد المجيد عبد الله

هذه الأغنية بعد أن قل الوهج عنها، أعاد المطرب (عبدالمجيد عبدالله) غنائها مرة أخرى وطرحها في أحد ألبوماته، فأعاد الوهج واللمعان إليها، لدرجة أن كثير من الجمهور أعتقد أنه صاحب الأغنية، حيث لم يسمعوها بصوت المطربة (عتاب).

هذه الأغنية تعرضت كلماتها للحذف والإضافة ففي النسخة الأولى للأغنية والتى قدمتها المطربة (عتاب) حذفت كلمة (سموك) وجعلتها (نادوك) في جملة (كل ما سمّوك باسمك فز قلبي)، كما حذفت جملة (تغايا لي بليلي) وجعلتها (تشاغلني بخيالي).

ولم يقتصر الحذف على كلمات أو جمل، لكنها حذفت أبيات كاملة ستجدونها هنا مكتوبة باللون الأحمر، وعندما أعاد غنائها (عبدالمجيد عبدالله) غناها كما غنتها (عتاب) بنفس الحذف، لكنه استبدل كلمة (عرفتك) بكلمة (رأيتك) فى جملة (من عرفتك يالغضي ما ريحنّي).

الأمير خالد الفيصل

الطريف أن المطربة السعودية أعادت غناء الأغنية في الثمانيات كما كتبها الشاعر الكبير الأمير (خالد الفيصل) ولم تحذف منها حرفا واحدا، لكن الجمهور لم يشعر بما فعلته المطربة فى النسخة المعدلة، وظل يغني الأغنية بنسختها الأولى المعدلة كما غنتها (عتاب وعبدالمجيد عبدالله).

وإليكم الآن الأغنية كما كتبها المبدع الكبير (خالد الفيصل)… 

بشروني عنك ما يدرون عني

ما دروا باللي شغل فكري وظني

اتسمع للحكي بك واتحفظ

خايف ٍدقات قلبي يفضحني

كل ما سمّوك باسمك فز قلبي

والضماير والمدامع شاغلنّي

ياحبيبي يوم جنبت الحبايب

عفت لاجلك كل من قبلك فتني

من عرف قربك عرف طعم السعادة

وان تشطرت أدرك عيون التمني

فى هواك من العسل لذة مذاقه

لكن حروس النحل عنها حدني

ماعد اسمع بك ولا اوحي فيك عاذل

والعذارى جهّل لو داعبنّي

لك عيون فعلها بي فعل ظالم

من عرفتك يالغضي ما ريحنّي

إن تفارقنا تغايا لي بليلي

وإن تقابلنا دهنّي واخجلنّي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.