رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

يوميات الأميرة “آن” زوجة “شكسبير” المحظوظة !

طارق عرابي

بقلم الدكتور: طارق عرابي

أصبح من الواضح للجميع أن جائحة كورونا العالمية لن تتراجع أو تتوقف قريباً ، ورغم خطورتها الكبيرة على حياة الناس واتساع نطاق انتشارها حول العالم إلا أنها لم تستطع أن تُوقِفَ عجلة الإنتاج الفني والاحتفال بالأعمال الفنية الجيدة ، فقد أقامت مؤسسة “جولدن جلوبز” حفلها رقم 78 يوم الإثنين الماضي الموافق الأول من مارس 2021 لتوزيع جوائز (جولدن جلوب 2021) للأعمال السينمائية والتلفزيونية التي تم إنتاجها وعرضها عام 2020 ، ورغم أن الحفل قد تم من خلال التواصل عن بعد عبر كاميرات الحاسوب والأجهزة الذكية المتصلة ببعضها البعض بواسطة شبكة الإنترنت إلا أن الحفل جاء رائعاً وممتعاً وبليغاً في رسالته الفنية والإنسانية .

من أعمال التلفزيون الدرامية (الطويلة والمحدودة والموسيقية أوالكوميدية) ، فاز مسلسل The Crown بجائزة أفضل مسلسل درامي Best Television Series – Drama  ، وفاز مسلسل Schitt’s Creek بجائزة أفضل مسلسل (موسيقي أو كوميدي) Best Television Series – Musical or Comedy ، وفاز مسلسل The Queen’s Gambit بجائزة أفضل مسلسل درامي محدود Best Television Limited Series  ، وقد فازت النجمة الصاعدة “آنيا تايلور جوي” عن المسلسل الأخير بجائزة أفضل ممثلة ، وقد ترشحت “آنيا” بنفس الحفل كذلك لجائزة جولدن جلوب كأفضل ممثلة سينمائية عن فيلم Emma (إنتاج 2020) ، وقد تحدثنا عن هذه النجمة الجديدة الصغيرة في موضوعٍ سابق بعنوان (“أنيا” والوجوه الجديدة و”الأمن القومي” !) .

ومن بين الأعمال السينمائية التي تم إنتاجها وعرضها في عام 2020 ،  فاز فيلم Nomadland بجائزة أفضل فيلم ، وفازت عنه المخرجة والكاتبة والمنتجة الصينية الأصل “كلووِي شاو” Chloé Zhao بجائزة أفضل إخراج وترشحت عنه النجمة “فرانسيس ماكدورماند” لجائزة جولدن جلوب كأفضل ممثلة في دور رئيسي ، وفازت المطربة والممثلة الأمريكية السمراء “أندرا داي” Andra Day عن فيلم The United States vs. Billie Holiday بجائزة أفضل ممثلة في عمل سينمائي (درامي) .

ومن الملفت والجدير بالتقدير في حفل جوائز جولدن جلوب فوز الممثل الأسمر الراحل “تشادويك بوسمان” Chadwick Boseman بجائزة أفضل ممثل في عمل سينمائي (درامي) عن فيلم Ma Rainey’s Black Bottom وهو آخر أعماله قبل أن ينتقل إلى بارئه في أغسطس من عام 2020 بعد صراعه مع مرض سرطان القولون. وقد ترشحت الممثلة السمراء القديرة “فيولا ديفيس” Viola Davis عن نفس الفيلم لجائزة جولدن جلوب كأفضل ممثلة في دور رئيسي .

وفازت النجمة “روزاموند بايك” Rosamund Pike  عن فيلم I Care a Lot بجائزة جولدن جلوب كأفضل ممثلة في عمل سينمائي (كوميدي أو موسيقي) ، وفازت النجمة “جودي فوستر” Jodie Foster بجائزة أفضل ممثلة في دور مساعد عن فيلم The Mauritanian ، الذي ترشح عنه كذلك الممثل الفرنسي ذو الأصول الجزائرية “طاهر رحيم” Tahar Rahim لجائزة جولدن جلوب كأفضل ممثل في دور رئيسي.

وفاز فيلم Soul بجائزة جولدن جلوب كأفضل فيلم كارتون ، كما فاز الفيلم الكوري Minari بجائزة جولدن جلوب كأفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية (غير الإنجليزية) .

في تاريخ جوائز جولدن جلوب ، ترشحت النجمة “آن هَثَواي” ثلاث مرات وفازت بالجائزة مرة واحدة ، ونتناول في السطور القادمة جزءً من السيرة الذاتية والمسيرة الفنية للنجمة “آن هَثَواي”.   

آن هَثَواي .. زوجة “شكسبير” المحظوظة !

وُلدت “آن هثواي” Anne Hathaway في شهر نوفمبر من عام 1982 بمنطقة بروكلين بولاية نيويورك الأمريكية ، والدها “جيرالد تي هَثَواي” محامي ، والدتها “كيت هَثَواي” كانت تعمل ممثلة لكنها غير مشهورة ، كان إسم “كاترين” هو المقترح لتسمية النجمة “آن هَثَواي” عند ولادتها ولكن الأسرة عدلت الإسم في اللحظة الأخيرة عند تسجيلها ومنحتها إسم “آن هَثَواي” وهو نفس إسم زوجة الكاتب والشاعر الإنجليزي العالمي والأسطوري “وليم شكسبير” . “آن” لها شقيقان ، الأكبر يُدعى “مايكل” وهو كاتب وقد عمل مساعداً خاصاً لها في بعض أفلامها ، أما شقيقيها الأصغر فيُدعى “توم” وهو مشروع ممثل طموح .

في السادسة من عمرها ، شاهدت “آن” أمها وهي تمثل على خشبة المسرح شخصية “فانتاين” في مسرحية مأخوذة عن رواية Les Misérables للكاتب الفرنسي العالمي “فِكتور هوجو” ، ومن هنا تولدت رغبة “آن” في فن التمثيل وأصبحت مولعة به ، لكن الأسرة لم تكن تحبذ هذا الاختيار لابنتها ، واعتزلت الأم في وقتٍ لاحقٍ فن التمثيل من أجل التركيز على تربية “آن” وشقيقيها .

تخرجت “آن” من مدرسة “ميلبورن” الثانوية Millburn High School ودرست فن التمثيل في الأكاديمية الأمريكية لفنون الدراما “AADA” American Academy of Dramatic Arts . وقد صرحت “آن” بأنها تمنت أن تكون مدرسة لغة إنجليزية أو طبيبة نفسية إن لم تفلح في اختيارها الأول وهو أن تصبح ممثلة ناجحة.

تعتبر “آن هَثَواي” من أكثر الممثلات المحظوظات في بدايتهن ، حيث بدأت مسيرتها الفنية الاحترافية بالمشاركة في حلقات مسلسل تلفزيوني بعنوان Get Real (1999 – 2000) ، ثم أسندت إليها عام 2001 بطولة فيلم The Princess Diaries الذي صنع إسم “آن هَثَواي” كنجمة عالمية صغيرة في خطواتها الأولى ، وقد حقق هذا الفيلم نجاحاً كبيراً فنياً وتجارياً مما دفع الشركة المنتجة لعمل الجزء الثاني منه في عام 2004 بعنوان The Princess Diaries 2: Royal Engagement . تكلف إنتاج الجزءين الأول والثاني من هذا الفيلم 66 مليون دولار وجمعا عالمياً من شباك التذاكر أكثر من 300 مليون دولار .

آن وأول فرصة ظهور لها .. مع أبطال المسلسل التلفزيوني Get Real عام 1999
آن هَثَواي .. الأميرة المحظوظة بالبطولة في أول ظهور سينمائي لها في فيلم The Princess Diaries عام 2001

ونرصد فيما يلي بعضاً من أهم أعمال النجمة “آن هثواي” .

آن في مشهد من فيلم Brokeback Mountain عام 2005

في عام 2005 تشارك “هَثَواي” كلاً من النجم الشاب الراحل “هيث ليدجر” والنجم “جيك جلينهال” والنجمة “ميشيل ويليامز” ونجوم آخرين بقيادة المخرج التايواني العالمي الشهير “آنج لي” في فيلم Brokeback Mountain الذي ترشح لثماني جوائز أوسكار كان من بينها “هيث ليدجر” كأفضل ممثل في دور رئيسي و”جيك جلينهال” كأفضل ممثل في دور مساعد ، وفاز الفيلم من ترشيحات الأوسكار بثلاث جوائز كأفضل سيناريو وأفضل موسيقى أصلية ، وجائزة أفضل إخراج للمخرج المتميز “آنج لي” . تكلف إنتاج هذا الفيلم 14 مليون دولار وجمع عالمياً من شباك التذاكر أكثر من 178 مليون دولار .

آن مع ميريل ستريب في مشهد من فيلم The Devil Wears Prada عام 2006

في عام 2006 تشارك “هَثَواي” النجمة الكبيرة “ميريل ستريب” والنجمة “إميلي بلانت” والممثل القدير “ستانلي توتشي” في فيلم The Devil Wears Prada  الذي ترشحت عنه النجمة “ميريل ستريب” لجائزتي الأوسكار و BAFTA كأفضل ممثلة في دور رئيسي وفازت عنه بجائزة جولدن جلوب كأفضل ممثلة ، وترشحت النجمة “إميلي بلانت” عن نفس الفيلم لجائزتي جولدن جلوب و BAFTA كأفضل ممثلة في دور مساعد ، كما ترشح الفيلم لجائزة الأوسكار كأفضل تصميم ملابس . تكلف إنتاج هذا الفيلم 35 مليون دولار وجمع عالمياً من شباك التذاكر أكثر من 326 مليون دولار.

آن مع ستيف كاريل في الفيلم الكوميدي Get Smart عام 2008
آن في مشهد من فيلم Rachel Getting Married عام 2008

في عام 2008 تؤكد “هَثَواي” على موهبتها الكوميدية المتميزة مع النجم “ستيف كاريل” والممثل القدير “ألان أركِن” ونجم أفلام الأكشن “دواين جونسون” وذلك من خلال الفيلم الكوميدي Get Smart الذي تكلف إنتاجه 80 مليون دولار وجمع عالمياً أكثر من 230 مليون دولار .

وتقدم “آن هَثَواي” بنفس العام (2008) واحداً من أنجح أدوارها في فيلم Rachel Getting Married مع الممثل “سيبَستيان ستان” والممثلة السمراء “روزلين راف” والممثلة “روزماري دُوِيت” والممثلة القديرة “ديبرا وينجر” ، وقد ترشحت “آن” عن هذا الفيلم ولأول مرة في مسيرتها الفنية لجائزتي الأوسكار وجولدن جلوب كأفضل ممثلة في دور رئيسي .

آن مع كيت هدسون في مشهد من فيلم Bride Wars عام 2009
آن أمام توفر جريس في مشهد من فيلم Valentine’s Day عام 2010

في عام 2009 تقدم “هَثَواي” مع النجمة “كيت هدسون” الفيلم الكوميدي الرومانسي Bride Wars الذي تكلف إنتاجه 30 مليون دولار وجمع عالمياً من شباك التذاكر أكثر من 115 مليون دولار .

في عام 2010 تقدم “هَثَواي” ثلاث أعمال للسينما تبدأها بفيلم Valentine’s Day مع “جوليا روبرتس” و”جيمي فوكس” و”برادلي كوبر” و”جينيفر جارنر” والممثلة القديرة “كاثي بيتس” ونجوم آخرين . تكلف إنتاج هذا الفيلم 52 مليون دولار وجمع عالمياً من شباك التذاكر أكثر من 216 مليون دولار .

آن مع جوني دِب وميا واسيكوسكا في فيلم Alice in Wonderland عام 2010
آن مع جيك جلينهال في مشهد من فيلم Love & Other Drugs عام 2010

ثم تشارك “آن هَثَواي” كلاً من النجم “جوني دِب” والنجمة “هيلينا بونهام كارتر” والممثلة الشابة “ميا واسيكوسكا” في فيلم المغامرة والفانتازيا العائلي Alice in Wonderland الذي فاز بجائزتي أوسكار كأفضل تصميم ملابس وأفضل ديكور وترشح لأوسكار أفضل خدع سينمائية ، وترشح لثلاث جوائز من جولدن جلوب كان من بينها النجم “جوني دِب” كأفضل ممثل ، وفاز بجائزتين من BAFTA كأفضل تصميم ملابس وأفضل مكياج وتصفيف شعر ، وترشح لثلاث جوائز أخرى من نفس الجهة . تكلف إنتاج هذا الفيلم 200 مليون دولار وحصد عالمياً من شباك التذاكر أكثر من مليار و 25 مليون دولار .

ثم تختتم “هَثَواي” عام 2010 مع النجم “جيك جلينهال” في فيلم Love & Other Drugs الذي ترشحت عنه “آن هَثَواي” كأفضل ممثلة و”جيك جلينهال” كأفضل ممثل من جولدن جلوب . تكلف إنتاج هذا الفيلم 30 مليون دولار وجمع عالمياً أكثر من 102 مليون دولار .

في عام 2012 تقدم “هَثَواي” عملين للسينما ، حيث تبدأ العام مع كلٍ من “كريستين بيل” و”توم هاردي” و”ماريون كوتيلارد” و”مورجان فريمان” و”مايكل كين” و”جاري أولدمان” و”جوزيف جوردون لافيت” ونجوم آخرين في فيلم The Dark Knight Rises الذي تكلف إنتاجه 250 مليون دولار وحصد عالمياً أكثر من مليار و 81 مليون دولار .

آن مع كريستيان بيل في مشهد من فيلم The Dark Knight Rises عام 2012

ثم تختتم “هَثَواي” عام 2012 مع كلٍ من “هيو جاكمان” و”راسِل كرو” و”أماندا سيفريد” و”هيلينا بونهام كارتر” و”إدي ريدمين” ونجوم آخرين بفيلم “البؤساء” Les Misérables المأخوذ عن رواية الكاتب الفرنسي العالمي “فِكتور هوجو” ، ومن عجيب القدر أن “آن” جسدت شخصية “فانتاين” التي شاهدت أمها تؤديها على المسرح عندما كانت “آن” في السادسة من عمرها .

فازت “آن هَثَواي” عن فيلم Les Misérables ولأول مرة في مسيرتها الفنية بجوائز الأوسكار وجولدن جلوب و BAFTA كأفضل ممثلة في دور مساعد ، وفاز الفيلم بجائزتي أوسكار أخرتين كأفضل مكياج وأفضل مكساج صوتي وترشح لخمس جوائز أوسكار أخرى كان من بينها “هيو جاكمان” كأفضل ممثل في دور رئيسي وهو أيضاً من فاز عن نفس الفيلم بجائزة جولدن جلوب كأفضل ممثل في دور رئيسي وترشح لنفس نوع الجائزة من BAFTA .

تكلف إنتاج نسخة 2012 لفيلم “البؤساء” 61 مليون دولار وجمع عالمياً أكثر من 441 مليون دولار . 

آن هَثَواي في مشهد من فيلم Les Misérables عام 2012
آن في مشهد من فيلم Interstellar عام 2014

في عام 2014 تقدم “هَثَواي” ثلاث أعمال للسينما تختتمهم مع النجم “ماتيو ماكونوي” والممثل القدير “مايكل كين” والممثلة القديرة “إلين بارستن” ونجوم آخرين في فيلم الخيال العلمي Interstellar الذي ترشح لخمس جوائز أوسكار وفاز منها بجائزة أفضل خدع سينمائية ، وترشح لجائزة أفضل موسيقى أصلية من جولدن جلوب ، وترشح لأربع جوائز من BAFTA فاز منها بجائزة أفضل خدع سينمائية . تكلف إنتاج هذا الفيلم 165 مليون دولار وحصد عالمياً من شباك التذاكر أكثر من 700 مليون دولار .

آن مع ريبيل ويلسون في مشهد من فيلم The Hustle عام 2019

في عام 2015 تشارك “آن هَثَواي” النجم الكبير “روبرت دي نيرو” في فيلم “المتدرب” The Intern الذي تحدثنا عنه بالتفصيل في موضوع سابق للنجم “دي نيرو” بعنوان (“المُتدرب” الذي نال ثقة واحترام الجمهور)  

في عام 2019 تقدم “هَثَواي” مع الممثلة الكوميدية “ريبيل ويلسون” فيلم الجريمة الكوميدي The Hustle الذي تكلف إنتاجه 21 مليون دولار وجمع عالمياً أكثر من 95 مليون دولار .

في عام 2020 تقدم “هَثَواي” مع كلٍ من النجم الكوميدي الأسمر “كريس روك” والممثل القدير “ستانلي توتشي” ونجوم آخرين فيلم The Witches الذي تم عرضه بدور السينما بالولايات المتحدة الأمريكية في أكتوبر من العام الماضي رغم ظروف جائحة كورونا العالمية .

آن هَثَواي في مشهد من فيلم The Witches عام 2020
آن هَثَواي بحفل الأوسكار عام 2013 والجائزة عن دورها في فيلم Les Misérables إنتاج عام 2012

جديرٌ بالذكر أن النجمة “آن هَثَواي” ترشحت خلال مسيرتها الفنية وإلى الآن لجائزة الأوسكار مرتين فازت منهما بجائزة أفضل ممثلة في دور مساعد عن فيلم Les Misérables ، وترشحت كذلك لثلاث جوائز من جولدن جلوب فازت منهم بجائزة واحدة أيضاً عن فيلم Les Misérables ، ولم تترشح لجوائز BAFTA إلا مرة واحدة عن فيلم Les Misérables وفازت فيها بالجائزة كأفضل ممثلة في دور مساعد.

وقد فازت “آن” بجائزة إيمي Emmy Awards عام 2010 كأفضل آداء صوتي Outstanding Voice-Over Performance في مسلسل الكارتون التلفزيوني الشهير The Simpsons عن آدائها الصوتي لشخصية الأميرة “بينلوبي” في حلقة بعنوان Once Upon a Time in Springfield.  

[email protected]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.