رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

إلهام شاهين أحسن ممثلة في مهرجان القاهرة السينمائي

بوستر فيلم (حظر تجول)

كتب: شهريار النجوم

فازت النجمة المصرية إلهام شاهين بجائزة أحسن ممثلة مناصفة مع النجمة الممثلة ناتاليا بافلينكوفا، بطلة الفيلم الروسي (مؤتمر – Conference)، إخراج إيفان آي تفردوفسكي، وذلك ضمن منافسات المسابقة الدولية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

الفيلم الذي فازت عنه (إلهام شاهين) تدور أحداثه في إحدى ليالي خريف 2013 خلال فترة حظر التجول في مصر، حول (فاتن) التي تخرج من السجن بعد 20 عاما لتجد ابنتها (ليلى) غير قادرة على تجاوز الماضي والعفو عنها، وليس في ذهنها سوى أن والدتها قتلت والدها، في مقابل رفض تام من (فاتن) للإفصاح عن سبب الجريمة، مما يضع الابنة في صراعٍ ما بين عقلها الرافض للأم و قلبها الذي يميل لها تدريجيا.

الفيلم تدور أحداثه في إحدى ليالي خريف 2013
فاتن) التي تخرج من السجن بعد 20 عاما لتجد ابنتها (ليلى)

الفيلم تأليف وإخراج أمير رمسيس، بطولة إلهام شاهين، أمينة خليل، أحمد مجدي، محمود الليثي وغيرهم من الفنانيين.

جدير بالذكر أن رئيس المهرجان محمد حفظي قال:  إن جمهور (القاهرة السينمائي) يهتم دائما بمشاركة الفيلم المصري في المسابقة الدولية، وهو تحدي يخوضه فريق البرمجة كل عام للحصول على أفلام تليق بتمثيل السينما المصرية دوليا، وقادرة على المنافسة وسط مجموعة مختارة بعناية من أهم أفلام العام في العالم، وهو ما تحقق في الدورة 42 بالعرض العالمي الأول للفيلم الروائي (حظر تجول) للمخرج أمير رمسيس.

القائمة الكاملة لجوائز المهرجان:

هذا وجاءت جوائز الدورة الـ 42 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي كالتالي: جائزة أفضل ممثل للنجم (جوليان فرجوف) عن دوره في فيلم (دروس اللغة الألمانية) إخراج (بافل جي)، جائزة (نجيب محفوظ) لأحسن سيناريو لفيلم (50 أو حوتان يجتمعان على الشاطئ) للمخرج (خورخي كوتشي)، جائزة الهرم البرونزي وتمنح للمخرج عن عمله الأول أو الثاني حصل عليها الفيلم الوثائقي (عاش يا كابتن)إخراج (مي زايد)، جائزة الهرم الفضي جائزة لجنة التحكيم الخاصة فيلم (مؤتمر) إخراج (إيفان أي تفردوفسكي)، جائزة الهرم الذهبي لأحسن فيلم (التيه) للمخرج (بن شاروك) بطولة الفنان المصري (أمير المصري).

جوائز مسابقة آفاق السينما العربية:

جائزة (سعد الدين وهبه) لأحسن فيلم عربي وتمنح للمخرج لمخرج فيلم (تحت السموات والأرض) للمخرج روي عريضة.

جائزة (صلاح أبوسيف) جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم السعودي (حد الطار) إخراج (عبدالعزيز الشلاحي).

جائزة أحسن فيلم غير روائي لفيلم (نحن من هناك) إخراج وسام طانيوس.

جائزة أحسن أداء تمثيلي للممثل (فيصل الدوخي) عن دوره فى فيلم (حد الطار) إخراج عبدالعزيز الشلاحي.

جوائز مسابقة أسبوع النقاد:

جائزة (شادي عبدالسلام) لأحسن فيلم وتمنح لمخرج فيلم (الأفضل لم يأت بعد) إخراج (جينج وانج).

جائزة (فتحي فرج) جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم (ذهب) إخراج روجيه هيسب.

جوائز مسابقة سينما الغد الدولية للأفلام القصيرة:

جائزة (يوسف شاهين) لأحسن فيلم قصير حصل عليها فيلم (إيزابيل) للمخرجة (سارة الشاذلي) الجائزة قدرها 5 ألاف دولار مقدمة من منصة (watch it).

جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم (المباراة) إخراج (رومان هودل).

جائزة فيبريسي:

جائزة الاتحاد الدولي للنقاد (فيبريسي) لفيلم (التيه) إخراج بن شاروك.

 الجوائز النقدية:

جائزة إيزيس للفيلم المصري (عاش يا كابتن) إخراج مي زايد، الجائزة قدرها 10 ألاف دولار يقدمها صندوق مشاريع المرأة العربية لأفضل فيلم مصري يبرز دور المرأة اقتصاديا واجتماعيا، كما فاز الفيلم أيضا بجائزة (يوسف شريف رزق الله) الجمهور، والجائزة قدرها 15 ألف دولار تمنح لأحد أفلام المسابقة الدولية لمهرجان القاهرة مناصفة بين المنتج والشركة التى ستقوم بتوزيع الفيلم في جمهورية مصر العربية.

كما تقاسم جائزة أفضل فيلم عربي فيلمي (غزة مونامور) إخراج عرب وطرزان ناصر، (ونحن من هناك) إخراج وسام طانيوس، الجائزة قدرها 10 ألف دولار وتمنح لمنتج أحد الأفلام المشاركة في أي من المسابقات الثلاث (الدولية ــ أفاق السينما العربية ـ أسبوع النقاد).

وحصل فيلم (على طول البحر) إخراج (أكيو فوجيموتو) بجائزة أفضل فيلم يعالج قضايا الإتجار بالبشر، والجائزة قدرها 50 ألف جنية تقدمها اللجنة الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر.

لجنة التحكيم

ترأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية، المخرج والسيناريست الروسي الكبير (ألكسندر سوكوروف)، الذي يعد أحد أبرز المخرجين المعاصرين في روسيا، فيما شارك في عضويتها المخرج والكاتب البرازيلي (كريم إينوز)، والمخرج الألماني (برهان قرباني)، والمنتج السينمائي المصري (جابي خوري)، والممثلة المصرية (لبلبة)، والكاتبة والممثلة المكسيكية (نايان جونزاليز نورفيند)، والمخرجة والمؤلفة والمنتجة الفلسطينية (نجوى نجار).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.