رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

نحن ندق ناقوس الخطر في نهب تراث أم كلثوم

كتب : أحمد السماحي

في شهر يونيه الماضي قضت محكمة القاهرة الاقتصادية تأكيد حكم أول درجة التقاضي في الدعوى رقم 1957 لسنة 2017، بأن المالك الوحيد للتسجيلات الصوتية للمطربة السيدة أم كلثوم هو شركة (صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات) التابعة للدولة المصرية، وليس المنتج (محسن جابر) صاحب شركات (عالم الفن ومزيكا).

وأشار قرار المحكمة بأن الحكم في قضية تسجيلات أم كلثوم واجب النفاذ ولا يطعن عليه، خاصة وأن السيدة أم كلثوم كتبت عقد في ١ يوليو ١٩٦٤ أقرت فيه أن جميع الأغاني سواء قبل ذلك التاريخ أو بعده هى ملك لشركة (صوت القاهرة)، وأن صوت القاهرة لها حق استغلال هذه الأغاني سواء طوال مدة هذا العقد، أو بعد انتهاء مدته نظير نسبة من المبيعات، وأن نسبة المبيعات تؤل بعدها إلى ورثتها، وعلى أي جهة إعلامية أو إلكترونية أن تعود إلى شركة (صوت القاهرة) قبل استغلال أي مصنف للسيدة أم كلثوم، وإلا سوف تعرض نفسها إلى المسألة القانونية.

(ألف ليلة وليلة) تحقق أكثر من 30 مليون مشاهدة
(أنت عمرى) تحقق أكثر من 27 مليون مشاهدة
(سيرة الحب) أكثر من 16 مليون مشاهدة

رغم كل ما عرضناه عليكم أعزائي القراء لكن على أرض الواقع، اكتشفت منذ أيام وأنا أبحث عن أغنية (ألف ليلة وليلة) لكوكب الشرق أم كلثوم أن الأغنية موجودة على موقع الفيديوهات الشهير (اليوتيوب) وعليها شعارقناة (مزيكا) للمنتج محسن جابر، وقد حققت أكثر من 30 مليون مشاهدة، وبالبحث عن أغنيات أخرى وجدت أن أغنية (أنت عمري) وصل عدد مشاهدتها إلى 27 مليون مشاهدة، و(سيرة الحب) إلى حوالي 16 مليون مشاهدة، و(فكروني) إلى 13 مليون مشاهدة! ونفس نسب المشاهدات تنطبق على الأغنيات الآخرى.

وسألت نفسي عدة أسئلة وهذه الأسئلة نوجهها للدكتور حسام لطفي محام شركة “صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات”، وأيضا للمسئولين في الشركة مع رجاء سرعة الرد حول كيف لازال شعار قناة (مزيكا) حتى الآن موجودا على أغنيات كوكب الشرق أم كلثوم التى رجعت حقوق الأداء العلني، وكل الحقوق الخاصة بهذه الأغنيات منذ يونيه الماضي إلى أصحابها الحقيقيين متمثلين في شركة (صوت القاهرة)؟!، ومن السبب وراء التقاعس وعدم تنفيذ قرار المحكمة حتى الآن؟

والسؤال الثاني هل ستضيع ملايين المشاهدات التي بالضرورة تترجم بملاين كثيرة من الجنيهات التى حققتها هذه الأغنيات عند انتقال هذه الأغنيات لشركة صوت القاهرة؟.

والسؤال الثالث خاص بالأموال التي حصل عليها محسن جابر خلال السنوات الماضية دون وجه حق من تراث أم كلثوم هل قام بإعادتها إلى صوت القاهرة؟ وكم تبلغ هذه الأموال؟

والسؤال الرابع إذا كانت أم كلثوم ورائها شركة مثل (صوت القاهرة) ومحامي شهير وشاطر مثل دكتور حسام لطفي، ماذا عن المطربيين الآخرين الذين استولي (محسن جابر) على تراثهم مثل (محمد عبدالوهاب، عبدالحليم حافظ، نجاة، وردة، فايزة أحمد، شريفة فاضل، عايدة الشاعر، محمد رشدي، محمد قنديل) وغيرهم من نجومنا الكبار، والذين تؤل ملكيتهم أيضا لصوت القاهرة، وصوت الفن وغيرهما من شركات أخرى ؟!!

جدير بالذكر أنه على الرغم من تقاعس بعض الورثة أو التواطئ مع محسن جابر نظير مبالغ هزيلة، إلا أن الدولة ممثلة في صوت القاهرة هى صاحبة الحق الأصيل، وهى التي ينبغي أن ترد لها الملايين المنهوبة التي لانعرف حجمها على وجه التحديد من جانب (محسن جابر) الذي استولى على تلك الحقوق في غيبة من وعي المسئولين أو بوعى منهم!.

سننتظر رد المستشار القانوني والمسئولين في شركة صوت القاهرة، عن حقيقة استرداد حقوق الدولة، خاصة أن شركة صوت القاهرة هى التي كانت تدفع حقوق المؤلفين والملحنين والمطربين، وبالتالي لايصح أن يتنازل حتى الورثة عن حقوق أصيلة لصوت القاهرة، عن طريق التحايل والالتفاف حول القضية في سبيل ضياع حقوق الشركة التي كانت تدفع من حصيلة الضرائب من جيب الشعب المصري. ونظرا لأن تلك القضية تمس الأمن القومي الغنائي في مصر فسنفتح هذا الملف المليئ بالألغام، سواء بالتزييف أو عن طريق التحايل على القانون والاستيلاء على حق المواطن والدولة معا، وسنقف بالمرصاد لكل من تسول له نفسه العبث بهذا الملف الخطير، وذلك حتى لا تضيع حقوق (الشعب والدولة) في مصرنا المحروسة خاصة أنها تعيش حاليا عصر دولة القانون!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.