رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

جمال سليمان .. من صلاح الدين الأيوبى إلى ناصر (1)

د. إسماعيل إبراهيم خلال الحوار مع جمال سليمان

بقلم : د. إسماعيل إبراهيم

من الشخصيات الفنية القليلة التى استمتعت بحوارى معها الفنان السورى الكبير (جمال سليمان)، وسر ذلك أنه فنان مثقف، عروبى الفكر والثقافة، للفن عنده رسالة وهدف ودور يجب أن يؤديه الفنان فى إطار التزامه بقضايا مجتمعه.

أبدع جمال سليمان فى أداء الشخصيات التاريخية، فهو ينتقي أعماله بدقة وعناية فائقة وهذا سر نجاحه، وهو نموذج مشرف وراق للممثل بفنيته العالية وموهبته، وثقافته وخبرته وتجربته، وهو مثال للفنان الملتزم، الذي استطاع أن يقدم صورة حقيقية للفنان العربي الملتزم بقضايا شعبه ووطنه، حيث قدم عدداً من الأدوار المتميزة والمتنوعة في مشواره الفني، وأثبت حضوره الخاص على الشاشة.

د. إسماعيل إبراهيم فى بلكونة جمال سليمان المطلة على النيل

حوار شامل:

 وكان الحوار خلال فترة عملى مديرا لمكتب مجلة “زهرة الخليج” فى مصر، وأجريته معه فى بيته بالدورالثانى والثلاثين في شقته المطلة على النيل في منطقة المعادى، وكان بصحبتى المصور الصحفى الشاب عادل صبرى الذى أبدع في تصوير جمال سليمان وزوجته وابنه محمد الذى كان عمره وقت إجراء الحوار حوالى العام، وتخلل حوارنا جلسة شاى في بلكونة الشقة المطلة على النيل في مشهد رائع.

على مدار ساعتين أو أكثر كان الحوار معه، والذى أجرى في الثامن من نوفمبر عام 2009، يحمل رؤية فنية وثقافية واجتماعية دارت على أرضية مشتركة، لم نختلف إلا فى القليل من الأمور، تحمل آرائه عبق التاريخ وأصالة الفكر المعجون بالناس واهتماماتهم وقضايا الشعوب وأحلامها.

لم يتهرب جمال سليمان من أي سؤال، كان يشرح ويفسر ويتكلم بحرية ولذلك طال الحوار وتنوعت فروعه بين الفن والثقافة والتراث والوحدة بين مصر وسوريا في القدر والمصير ودروس الماضى والحاضر، طوفنا في حوارنا في كل المناطق التي غرد فيها الفنان والإنسان والسياسى جمال سليمان.

الحوار معه لايمكن أن يبتعد عن السياسة فهو فنان وسياسى فى آن واحد، وعلى عكس بعض الفنانين الذين  يهربون من الحديث فى السياسة يقول: على النقيض، أنا أتحدث فى السياسة دائماً، والأزمة السورية قضية وطنية وليست سياسية، وهناك فارق كبير بينهما، فهناك وطن بأكمله مُهدد بالتقسيم والتشتت والانهيار، وبالتالى نحن ندافع عنه ونحاول استرجاعه والمحافظة عليه، وأعتقد أن هذا واجب كل إنسان سورى.

جمال سليمان قوة شخصية واثقة

موقف واضح:

وكان جمال سليمان في عام 2011 أعلن دعمه للشعب السوري وحقه في التظاهر السلمي، كما انتقد قمع المتظاهرين، لكنه رفض الدعوات للتدخل الخارجي في سورية، كما كان جزءاً من المعارضة السورية في القاهرة وموسكو، وصرح في العام الماضى أنه من الممكن أن يترشح لرئاسة سورية فى انتخابات 2021.

وفى هذه الحلقة أتناول الحديث عن الشخصيات التاريخية التي برع جمال سليمان في تجسيدها على الشاشة الصغيرة، والتي يوجد ارتباط كبير بين هذه الشخصيات وشخصية جمال سليمان نفسه، فهو توحد معها في أفكارها وترجم حبه لها وإعجابه بشخصياتها الحقيقية في واقعه المعاش، فهو جسدها دراميا ويترجم أفكارها العروبية وحسها الوطنى في موقفه من قضية بلده سورية.

من الشخصيات التاريخية التي جسدها “جمال سليمان” دراميا صلاح الدين الأيوبى، في مسلسل بذات الاسم في عام 2001، بطولة: سوزان نجم الدين، باسم ياخور، نجاح سفكوني، وائل رمضان، محمد مفتاح، باسل خياط، قيس الشيخ نجيب، تيم حسن، المسلسل من تأليف: وليد سيف، إخراج: حاتم علي.

وشخصية” صقر قريش” وهو أبو المطرَّف عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك، المولود سنة 113هـ، عُرف صقر قريش بدهائه السياسي وحنكته في قيادة الدولة الأموية الجديدة في الأندلس، وكان شاعرًا حكيمًا، يعلم أحكام الشريعة، وقد أشرف من بداية عهده على الإصلاحات الداخلية بنفسه في مختلف مؤسسات الدولة من جيش وديوان وحسبة، واعتنى بالأسطول البحري عناية فائقة لرد المتربصين والأعداء، كما أولى الجانب العلمي والحضاري اهتمامًا كبيرًا، فتقرب من العلماء ورجال الدين والمثقفين والمفكرين، وكان متواضعًا معهم يخالط عامّة الناس ويصلي فيهم، وأنشأ العديد من المدن والحدائق، وبنا دارًا لسك النقود، وحكم 33 سنة بلغت فيها قرطبة وأشبيلية وغيرهما من مدن الأندلس ذروة المجد، وتوفي صقر قريش في قرطبة ودفن فيها سنة 172هـ عن عمر ناهز 59 عامًا، وتم عرض المسلسل في عام 2002، بطولة: أمل عرفة، سلاف فواخرجي، محمد مفتاح، باسم ياخور، تيم حسن، فايز أبو دان، محمد خير الجراح، فادي صبيح، المسلسل من تأليف: أحمد حامد، إخراج: أحمد دعيبس.

مثل أيضاً شخصية الشاعر طرفه ابن العبد في مسلسل يتحدث عن حياته من إخراج غسان جبرى، تأليف د. رياض نعسان أغا، كما جسد شخصية المتنبى في مسرحية المتنبي في عام 2001، بطولة: غسان صليبا، كارول سماحة، صباح عبيد، نادر خوري، جيلبير جلخ، المسرحية من تأليف: منصور الرحباني، إخراج: مروان الرحباني.

وجسد شخصية “ابن خلدون” في مسرحية “منمنمات تاريخية” في عام 2000، بطولة: حمزة الشيمي، ناصر سيف، أحمد الطماني، سعيد الصالح، فاروق عيطة، معتزة عبد الصبور ، تأليف: سعد الله ونوس، إخراج: نضال الأشقر.

جمال سليمان يجسد شخصية جمال عبد الناصر
جمال سليمان قدم شخصية جمال عبد الناصر بحرفية عالية
جمال سليمان يجسد شخصية جمال عبد الناصر وهو يلقى بيان 30 مارس
1جمال سليمان(ناصر) مع باسم سمر( عامر) يلعبان دور شطرنج
جمال سليمان وباسم سمرة فى مسلسل صديق العمر

كاريزما عبد الناصر:

ومن الشخصيات التاريخية الحديثة التي جسدها جمال سليمان شخصية الرئيس المصرى الراحل “جمال عبد الناصر” في مسلسل” صديق العمر” إخراج عثمان أبو لبن، تأليف: محمد ناير، يتناول المسلسل تفاصيل علاقة الصداقة التي جمعت بين الرئيس الراحل جمال عبد الناصر (جمال سليمان)، ووزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة المصرية المشير عبد الحكيم عامر (باسم سمرة)، منذ زمالتهما في الكلية الحربية، مرورًا بكافة المراحل التي أدت بهما إلى الوصول إلى أعلى مراتب السلطة بعد تحرك الضباط الأحرار في عام 1952 وحتى نكسة عام 1967.

وهناك علاقة حب وثيقة بين جمال سليمان وجمال عبد الناصر، فقد تسمى الفنان السورى باسم جمال تيمنا باسم جمال عبد الناصر، يقول هو عن ذلك: كان والدى -رحمه الله – رجلا يحمل انتماء عربيا بامتياز، وأسمانى جمال تيمنا بالرئيس الراحل جمال عبد الناصر، إذ ولدت أثناء فترة الوحدة بين سوريا ومصر.

وأضاف سليمان أن والده كان ينتمي إلى حزب البعث السوري، مضيفا أن هذا التيار السياسي كان الأقوى في تلك الفترة التي صعد فيها الحلم القومي وحلم العدالة الإجتماعية، ومن هنا نشأت على حب جمال عبد الناصر وما كان يمثله من أمل عربى.

وعن المسلسل وجمال عبد الناصر يقول (جمال سليمان): بداية لابد من القول  أن “كاريزما” عبدالناصر أعلى من كاريزما جمال سليمان أوأي ممثل آخر، ويتحدث مسلسل (صديق العمر) عن الفترة (الأصعب والأكثر حساسية) في تاريخ مصر، في الفترة من عام 1961 لـ1967. وتلك الفترة عادة (لا تتكلم) الأعمال الفنية عنها، وأوضح: (الشبه بيدي مصداقية وخطوة مهمة، والخطوة الأهم التقارب النفسي والروح، والممثل يتعايش مع الشخصية).

وخلال التحضير لشخصية جمال عبد الناصر قمت  بقراءة مذكرات كثيرة تتحدث عن حياة عبد الناصر إضافة إلى العودة إلى مقاطع فيديو مصورة، سواء تلك الموجودة على “اليوتيوب” أو من المواد الفنية أو الوثائق التي قام مخرج العمل بالحصول على بعضها من مراكز أبحاث وأرشيف بريطانية.

وردا على الانتقادات حول المسلسل يقول: “لم يكن هناك نية إطلاقا للتشويه أو التخويف من قضية التأميم، و المسلسل يروى كل وجهات النظر آنذاك، وهو يختلف عن فيلم الفنان أحمد زكى والفنان مجدى كامل، وأرى أنى أديت طريقة مشى الزعيم وطريقة كلامه بشكل جيد، وأضاف سليمان، أن تقديم الزعيم تحد بحد ذاته سياسيا وفكريا لأنها مرحلة شائكة بها هموم وانكسارات كثيرة، لازالت تلقى بظلالها حتى الوقت الحالى.

الفنان جمال سليمان ساعة الغروب ومن خلفه النيل

مسئولية كبيرة:

وأشار الفنان جمال سليمان، إلى أن الأدوار التى تمثل شخصية تاريخية تكون صعبة ومسئولية كبيرة مثل شخصية الرئيس جمال عبد الناصر والمغامرة كبيرة، مضيفا أنه رفض تأدية الدور فى البداية ثم قبل به فيما بعد.

وأضاف سليمان: أنه اعتمد على المراجع الأرشيفية لتأدية دور عبد الناصر ولم أقابل أحداً معاصراً له خوفاً من الحرج، مضيفا “أنا اجتهدت قدر المستطاع، وأحمد زكى أيضا شهد انتقادات أيضا من أسرة الرئيس جمال عبد الناصر، ولابد أن نعلم أن أني جمال سليمان أديت دور جمال عبد الناصر، واجتهدت قدر المستطاع ولكن من المستحيل أن يرانى أحد كالرئيس الراحل بالضبط”.

جمال سليمان يطل من شرفته على نيل القاهرة

عشق للتاريخ:

وحول عشقه للأدوار التاريخية يقول “جمال سليمان” لا أنكر تعلقي بالأدوار التاريخية وقد صرحت في أكثر من مناسبة أن الشخصية التاريخية تدفعني إلى تقديم أفضل ما لدي من أدوات تعبيرية، كما تحملني مسئولية القراءة والمطالعة لمعرفة أدق التفاصيل عنها، كذلك مسئولية أن أقدمها بطريقة قد لا تعجب الجمهور الذي رسم في مخيلته صورة قد تبدو مختلفة تماما عن الصورة والمشهدية التي أقدمها”.

وبالنسبة لشخصية (صقر قريش) فقد أتعبتني هذه الشخصية كثيراً لدرجة أنني شعرت أنها من أصعب الشخصيات التي قدمتها في حياتي من ناحية تقديم شخصية تاريخية معروفة كشخصية (صقر قريش) الذي استطاع الهرب من أعدائه والوصول الى الأندلس ليشكل دولة ذائعة الصيت، أعتقد أننا أمام شخصية فريدة في سيرورتها وتعاملها مع الأخطار والأحداث التي مرت بها سواء على الصعيد الداخلي أو الخارجي، وللأسف كثير من الناس يرون أن الشخصيات التاريخية التي تقدم في التلفزيون أو السينما تفقد الكثير من بريقها والسبب يعود الى أن الجمهور لا يمكنه الاقتناع بأن هؤلاء الأبطال هم بشر مثلنا يضحكون ويبكون، يخافون ويجزعون، لذلك يجب أن نقدم كممثلين وفنانين انفعالات هؤلاء الأبطال بعيدا عن (موضة) التلميع التي راجت في الأعمال الدرامية العربية بشكل عام، ولهذا السبب أرى أن الصعوبات التي تواجه الممثل عندما يقرر تقديم شخصية تاريخية معينة تنبع بالدرجة الأولى من الجمهور الذي لابد من إقناعه أولا ومن ثم يمكن الدخول الى أعماق الشخصية وتفاصيلها فيما بعد.

جمال سليمان يجسد شخصية صلاح الدين الأيوبى

صلاح الدين الأيوبى:

 وبخصوص شخصية صلاح الدين الأيوبى: طبعا شخصية القائد التاريخي صلاح الدين الأيوبي كانت أصعب من شخصية (صقر قريش) من ناحية الصورة المتخيلة في أذهان الجمهور، فلم يصدق أحد أن صلاح الدين يمكن أن يجزع أو يشعر بالخوف أو أن يفكر بطريقة معينة أو أن تنتابه الهواجس والقلق، كل ما يريده الجمهور أن يرى (صلاح الدين) محرر القدس بطريقة ظرفية فوق قدرات ومستوى البشر العاديين، ففي شخصيته كانت مساحة الحرية والحركة بالنسبة للممثل محصورة وضيقة لدرجة كبيرة خاصة وأن الجمهور يعرف عنه هذه الشخصية من الناحية الخارجية ولكنه بالتأكيد لا يعرف التفاصيل الدقيقة وكيف جرت الأحداث التي صنعت صلاح الدين في قتاله ودفاعه عن القدس الشريف ومقارعة الصليبيين الغزاة.

ومن الشخصيات التي قدمتها وكنت سعيداً جداً بها شخصية (ابن خلدون) في مسرحية سعد الله ونوس (منمنمات تاريخية)، والتي أعتقد أنها مسرحية عظيمة ومن روائع المسرح، خصوصاً أنها معاصرة بشكل كبير.

والمسرحية تتحدث عن حصار (تيمور لنك) لدمشق ووقتها كان ابن خلدون موجوداً وشهد هذا الحصار وتقابل مع تيمور لنك، ومن يومها وأنا مسكون بفكرة أن تتحول هذه المسرحية لفيلم سينمائي أو مسلسل درامي كبير، أقدم خلاله هذه الشخصية الاستثنائية.

جمال سليمان فى مسلسل صقر قريش

لا للمديح ولا للهجاء:

وأشار جمال سليمان، أنه عندما يُعرض عليه شخصية تاريخية ليجسدها يشترط أولا

أن يكون مناسبا للدور، والثانى أن يكون العمل عميقا لا يكتفى بمديح هذا الزعيم أو هجائه لأن المديح والهجاء هى مهمة الفن السطحى الذى لا يبقى ولا يتحول إلى وثيقة فكرية تفيد الناس وتجعلهم يتعلمون من دروس الماضى.

وبين أن الزعماء عظيمهم وتافههم لعبوا أدواراً فى حياتنا أعطتها شكلها الذى نعيشه وهم لم يأتوا من عالم الغيب بل هناك ظروف وأحوال أوجدتهم أو أوجدت البيئة المناسبة لظهورهم.

وأضاف “أحب الفن الذى لا يغرق فى شخصية الفرد بمعزل عن اللحظة التاريخية التى خلقته وبالتالى ليس عيباً أن أمثل واحدا من هؤلاء الزعماء المخلوعين أو راحلين، ولكن العيب هو أن تكون الغاية من العمل تزييف التاريخ وطمس الحقائق”، وتابع: “فى كل مرة أتحدث فيها حول هذا الموضوع أتذكر الكتاب الكبار ومنهم الدكتور وليد سيف وكتاباته الرائعة، رائعة لا بسبب الحوار البديع ولا الأحداث المتلاحقة فقط بل بتلك الرؤية الحرة والعميقة للتاريخ وتلك الشجاعة فى تفنيد أخطاء الشخصيات التاريخية حتى تلك التى يحبها الجمهور ويجل دورها،و لعل الذين شاهدوا (صقر قريش) يعرفون ما أقصد وأن نصوصه تجعل التمثيل متعة والمشاهدة متعة وإنها متعة الحواس والعواطف والعقل.

…………………………………………………………………………………………..** الأسبوع القادم نتناول – بإذن الله- الحديث عن دور جمال سليمان السياسى في المعارضة السورية، والإعلان عن ترشحه لانتخابات الرئاسة ضد الرئيس بشار الأسد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.